161 من حديث: (مُرُوا أَبا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بالنَّاسِ)

 
8/453- وعن ابن عُمَر رضي اللَّه عنهما قَالَ: لَمَّا اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّه ﷺ وَجَعُهُ قيلَ لَهُ في الصَّلَاةِ، فقال: مُرُوا أَبا بَكْرٍ فَلْيُصَلِّ بالنَّاسِ، فقالتْ عائشةُ رضي اللَّه عنها: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ رَجُلٌ رَقيقٌ، إِذا قَرَأَ القُرآنَ غَلَبَهُ البُكاءُ، فقال: مُرُوهُ فَلْيُصَلِّ.
وفي روايةٍ: عن عائشةَ رضي اللَّه عنها قالَتْ: قلتُ: إِنَّ أَبا بَكْرٍ إِذا قَامَ مقامَكَ لَم يُسْمِع النَّاسَ مِنَ البُكَاءِ. متفقٌ عليه.
9/454- وعن إِبراهيمَ بنِ عبدِالرَّحمنِ بنِ عوفٍ: أَنَّ عبدَالرَّحمنِ بنَ عَوْفٍ أُتِيَ بطَعامٍ، وكانَ صائِمًا، فقالَ: "قُتِلَ مُصْعَبُ بنُ عُمَيرٍ - وهُوَ خَيْرٌ مِنِّي - فَلَمْ يُوجَدْ لَه مَا يُكَفَّنُ فيهِ إِلَّا بُرْدَةٌ، إِنْ غُطِّيَ بِها رَأْسُهُ بَدَتْ رِجْلاهُ، وإِنْ غُطِّيَ بِهَا رِجْلاه بَدَا رأْسُهُ، ثُمَّ بُسِطَ لَنَا مِنَ الدُّنْيَا مَا بُسِطَ - أَوْ قالَ: أُعْطِينَا مِنَ الدُّنْيا مَا أُعْطِينَا - وقَدْ خَشِينَا أَنْ تَكُونَ حَسَنَاتُنا عُجِّلَتْ لَنا"، ثُمَّ جَعَلَ يَبْكي حَتَّى تَرَكَ الطَّعامَ. رواهُ البخاري.
10/455- وعن أَبي أُمامةَ صُدَيِّ بْنِ عَجلانَ الباهِليِّ عن النبيِّ ﷺ قَالَ: لَيْسَ شَيءٌ أَحَبّ إِلى اللَّه تَعَالَى مِنْ قَطْرَتَين، وأَثَرَيْنِ: قَطْرَةُ دُمُوعٍ مِنْ خَشْيَةِ اللَّه، وَقَطْرَةُ دَمٍ تُهْرَاقُ في سَبِيلِ اللَّه، وَأَمَّا الأَثَرَانِ: فَأَثَرٌ في سَبيلِ اللهِ تَعَالَى، وَأَثَرٌ في فَرِيضَةٍ منْ فَرَائِضِ اللَّه تَعَالَى رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.
وفي البابِ أحاديثُ كثيرةٌ، منها:
11/456- حديث العِرباض بنِ ساريةَ قَالَ: "وعَظَنَا رسُولُ اللَّه ﷺ مَوْعِظَةً وَجِلَتْ منها القُلُوبُ، وذَرَفَتْ مِنْهَا العُيُونُ".

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله، وأصحابه، ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث كالتي قبلها في الحثِّ على البكاء من خشية الله، والشوق إليه، وأنه ينبغي للمؤمن أن تكون له عنايةٌ بهذا عند قراءة القرآن، وعند ذكر الآخرة، والجنة والنار كما كان السلفُ ، قال تعالى في شأنهم: وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا [الإسراء:109].
المقصود أنَّ الله جلَّ وعلا حثَّ على البكاء من خشية الله، ورغَّب فيه: أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ۝ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ۝ وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ ۝ فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا [النجم:59- 62].
وفي هذا أنَّ النبي ﷺ لما اشتدَّ به المرضُ أمر الصديقَ أن يُصلي بالناس، فقالت عائشةُ رضي الله عنها: "يا رسول الله! إنه إذا قام ما يكاد يُسْمِع الناسَ من البكاء"، فقال: مُروا أبا بكرٍ أن يُصلِّي بالناس، فلم يزل يأمرهم بذلك حتى صلَّى بالناس الصديقُ مدة مرض النبي ﷺ.
فهذا يدل على أنَّ البكاء من خشية الله من صفات الأخيار، ومن صفات عباد الله الصَّالحين، فإنَّ الصديق أفضل عباد الله، وخير عباد الله بعد الأنبياء، وهو صديق هذه الأمة، وأفضل الصحابة وأرضاهم، وكان إذا قرأ القرآنَ لا يكاد يُسْمِع الناسَ من البكاء وأرضاه.
فجديرٌ بالمؤمن أن يتأسَّى بالأخيار، وأن يحرص على البكاء من خشية الله ، يرجو ثواب ربه، ويخشى عقابه ، لا رياء، ولا سمعة، بل يبكي خوفًا من الله، ورغبةً فيما عند الله.
وهكذا قصة عبدالرحمن بن عوف - وهو أحد العشرة المشهود لهم بالجنة - لما قُدِّم له الطعام للفطور وهو صائم تذكَّر حالهم السَّابقة، وحالهم الأخيرة، وقال: "توفي مصعبُ بن عمير- قُتل يوم أحدٍ - ولم يُخَلِّف إلا بُرْدَةً، إن غُطِّيَ بها رأسُه بَدَتْ رجلاه، وإن غُطِّيَتْ بها رجلاه بدا رأسُه، فأمر النبيُّ أن يُغَطَّى بها رأسُه، وعورته، ويُجْعَل على رجليه الإِذْخر، ثم بُسِطَ لنا من الدنيا ما بُسِطَ، فنخشى أن تكون حسناتُنا عُجِّلَتْ لنا"، ثم جعل يبكي، وترك الطعام ، هذا شأن الصَّالحين، وشأن الأخيار.
وهكذا ما جاء في الحديث: ليس شيءٌ أحبّ إلى الله من دمعتين، وأثرين: دمعة بكاء من خشية الله ، وقطرة دمٍ في سبيل الله ، وكذلك أثرٌ في الجهاد في سبيل الله، وأثر في المشي إلى مساجد الله للصلاة.
فجدير بالمؤمن أن يحرص على البكاء من خشية الله، والعناية بالجهاد في سبيل الله، والصلاة في الجماعة في مساجد الله؛ كما هو شأن الصالحين والأخيار.
وفي حديث العرباض بن سارية قال: "وعظنا رسولُ الله ﷺ موعظةً بليغةً وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون" هكذا كان الأخيار عند سماع المواعظ والتذكير: تخشع قلوبُهم، وتدمع عيونُهم.
فالمشروع لكل مؤمنٍ ومؤمنةٍ التَّأسِّي بالأخيار في البكاء من خشية الله؛ رغبةً فيما عند الله، وحذرًا من عقاب الله، لا رياء، ولا سمعة، ولكن للخوف من الله، والخشية من عقابه، والرغبة فيما عنده جلَّ وعلا تأسِّيًا بالأخيار من الصَّالحين، ورجاء ثواب ذلك.
وفَّق الله الجميع.

الأسئلة:

س: ما الراجح في تفسير سَامِدُونَ؟
ج: الله أعلم، يحتاج إلى مراجعة التفسير.
س: يُقال أنه الغناء؟
ج:يراجع، ما يجوز استقدام النِّساء إلا بمحارم، فالإثم على مَن أرسلها، فالواجب أن يكون معها محرم، والإثم على مَن أرسلها بغير محرمٍ إذا كان مُستعِدًّا للمحرم.
س: مَن قال أنَّ مراد عائشة رضي الله عنها عن أبي بكر أنه إذا قرأ القرآن غلبه البكاء: أنها خافت أن يتشاءَم الناسُ من أبي بكر؟
ج: هي قالت هذا، ولكن ولو، فليست بكاذبةٍ رضي الله عنها وأرضاها.
س: ما المقصود بـ "وعظنا رسولُ الله ﷺ موعظةً وجلت منها القلوب"؟
ج: يعني: تذكيرًا للناس، ذكَّرهم فوجلت قلوبُهم، وبكت عيونهم وأرضاهم من موعظته ﷺ.
س: السير إلى حلقات العلم هل يُعتبر أثرًا في سبيل الله؟
ج: يُرْجَى له إن شاء الله، هذا عملٌ صالحٌ، إذا ذهب إلى حلقات العلم، أو إلى عيادة المريض، أو لزيارة أخٍ له في الله، كل هذا يُرْجَى له الخير - إن شاء الله، وإذا رآهم على منكرٍ يُنْكِر عليهم المنكر، فإن لم يستجيبوا لا يُجالسهم، ينصحهم على حسب طاقته: يا إخواني، كذا. بالكلام الطيب، فإذا لم يستجيبوا ومنكرهم ظاهرٌ لا يُجالسهم.