562 من: (باب التغليظ في تحريم السِّحْرِ)

362 - باب التغليظ في تحريم السِّحْرِ
قَالَ الله تَعَالَى: وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ الآية [البقرة:102] .
1/1793- وَعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النبيِّ ﷺ قَالَ: اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ قَالُوا: يَا رسُولَ اللَّهِ وَمَا هُنَّ؟ قَالَ: الشِّرْكُ بِاللَّهِ، والسِّحْرُ، وَقَتْلُ النَّفْسِ الَّتي حرَّمَ اللَّه إلاَّ بِالْحَقِّ، وَأَكْلُ الرِّبَا، وَأكْلُ مَالِ اليَتِيمِ، والتَّوَلِّي يَوْمَ الزَّحْفِ، وقَذفُ المُحْصنَات المُؤمِناتِ الْغَافِلات متفقٌ عَلَيْهِ.

363 - باب النهي عن المسافرة بالمصحف إِلَى بلاد الكفار إِذَا خيف وقوعه بأيدي العدوّ
1/1794- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي اللَّه عَنْهُمَا قَالَ: "نَهَى رَسُولُ اللَّه ﷺ أنْ يُسَافَرَ بالقُرْآنِ إلَى أرْضِ الْعَدُوِّ" متفقٌ عَلَيْهِ.

الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الآية والحديث الكريم وما بعده كلها تتعلق بأحكام:
أما الأول فيتعلق بالسحر ووجوب الحذر منه، قال الله جل وعلا: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ [البقرة:102]، وقال بعد ذلك فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ [البقرة:102] فهو شر عظيم وبلاء كبير، فالواجب الحذر منه، ولهذا قال جل وعلا: وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ [البقرة:102] فالشياطين تعلمه الناس ليكفروا، والملكان يعلمان الناس ويحذرانهم من أنه كفر حتى يقولا: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ يعني امتحان واختبار وابتلاء فَلَا تَكْفُرْ يعني بتعلمه وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102] والسبب في ذلك أن تعلمه إنما يكون بواسطة الشياطين وعبادتهم من دون الله والاستغاثة بهم والذبح لهم والنذر لهم ونحو ذلك، فلهذا كان تعلم السحر وسيلة إلى الشرك بالله، فمن تعلمه إنما يتعلمه من طريق الكفر، وهم أعني السحرة يستخدمون الشياطين في تنفيذ مرادهم من إيذاء أحد أو ظلم أحد أو قتل أحد أو غير هذا، فالسحرة هم أولياء الشياطين يتولون عبادتهم من دون الله والاستغاثة بهم والنذر لهم والذبح لهم ويستعينون بهم على ما يريدون من إيذاء الناس، ولهذا كتب عمر إلى قواد الجيوش في الشام أن يقتلوا كل ساحر وساحرة لعظم شرهم وبلائهم، وروي عنه عليه السلام أنه قال: حد الساحر ضربه بالسيف، وقتلت حفصة رضي الله عنها أم المؤمنين جارية لها سحرتها، فأمرت بها فقتلت، فالساحر إنما يسحر بواسطة الشياطين، والشرك مع ضرره بالناس وإيذائه للناس، يقول ﷺ: اجتنبوا السبع الموبقات الموبقات: المهلكات قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: الشرك بالله والسحر فجعل السحر قرين الشرك لأنه منه، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، يعني قذفهن بالفاحشة، فهذه من الكبائر، سبع من الكبائر، والكبائر كثيرة، هذه السبع منها، عقوق الوالدين من الكبائر، قطيعة الرحم من الكبائر، كتم العلم من الكبائر، اللعن والسب من الكبائر، قطع الطريق من الكبائر، إلى غير هذا، الكبائر عديدة، يروى عن ابن عباس أنه قال: هي إلى سبعين أقرب منها إلى سبع، وضابطها أنها كل ذنب توعد عليه بالنار أو بغضب الله أو باللعنة فإنه يسمى كبيرة، وقال بعض أهل العلم: كذلك كل ذنب نفي الإيمان عن صاحبه أو جاءت البراءة منه فهو كبيرة، مثل قوله ﷺ: ليس منا من ضرب الخدود أو شق الجيوب أو دعا بدعوى الجاهلية يعني عند المصيبة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن هذا من الكبائر، ومن هذا قوله ﷺ: أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة براءة الصالقة التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة التي تحلق شعرها عند المصيبة، والشاقة التي تشق ثوبها عند المصيبة.
فالواجب الحذر من جميع السيئات، الواجب الحذر من جميع السيئات والبدار بالتوبة من جميع السيئات، هذا هو الواجب على المؤمن أن يكون حذرًا من المعاصي، الله يقول: وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ [آل عمران:30]، ويقول جل وعلا: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا [المائدة: 92] فالواجب الحذر من جميع المعاصي والبدار بالتوبة من جميع المعاصي، فالتوبة هي طريق النجاة بعد الحذر، فإذا وقع في الذنب الإنسان يبتلى فإذا وقع فالبدار بالتوبة، يبادر بالتوبة والندم وسؤال الله المغفرة قبل أن يهجم عليه الأجل.
ومن أسباب الخير كثرة الأعمال الصالحة، فإنها تعين على محو السيئات، فإن الحسنات يذهبن السيئات، فالاستكثار من الخير والعمل الصالح من أسباب تكفير السيئات، كقراءة القرآن وكثرة التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدعوة إلى الله، الإحسان إلى الناس بالصدقة وغيرها، كل هذا من أسباب الخير وأسباب تكفير السيئات.
وحديث: لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو كذلك فيه النهي عنه إذا خشي عليه، وهو الآن يطبع في بلادهم وبين أيديهم، لكن متى خشي عليه من أي بلد من بلاد العدو لا يسافر به إليها صيانة له، وفق الله الجميع.

الأسئلة:
س: قوله: المحصنات هل له مفهوم أو يدخل فيه الأبكار؟
الشيخ: العفيفات يعني، أما المعروفات بالفاحشة رميهن ما يوجب الحد، يوجب التعزير.
س: ما هو بالمتزوجات؟
الشيخ: لا، المحصنات العفيفات، والمحصن من الرجال هو العفيف، ويطلق على المتزوج أيضًا والمتزوجة، لكن المراد هنا العفيفات المعروفات بالخير يعني.
س: ...
الشيخ: لا، غلط، السنة أن ينصرف إلى المأمومين إذا قال: اللهم أنت السلام ينصرف إلى المأمومين هذه السنة.
س: هل فيه نهي عن استقبال القبلة؟
الشيخ: لا، هذا كان فعل النبي، النبي ﷺ قال: صلوا كما رأيتموني أصلي كان إذا استغفر ثلاثًا وقال: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، انصرف إلى الناس، في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ينصرف إذا فرغ من قوله: اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
س: القصة الواردة في معنى هذه الآية أن الشياطين دفنوا تحت كرسي سليمان..؟
الشيخ: هذه أخبار إسرائيلية ما عليها اعتماد.
س:...
الشيخ: السحر سحران: سحر بالعمل، وسحر بالتخييل، سحر أصحاب فرعون بالتخييل يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى [طه:66] جابوا عصي وجابوا حبالا وفعلوا أشياء ... على الناس أن العصي تمشي، وأن الحبال تمشي، وأنها حيات، صار تخييلًا، وهذا يقع كثيرًا من الناس، يدخل على الناس في دكاكينهم وغيرهم ويغيرون عليهم ويأخذون أموالهم، وهذا سحر خبيث.
والسحر الثاني: بأعمال الشياطين من أدوية ونفث في العقد وغير ذلك مما يفعلون مع الشياطين حتى يؤثروا في الإنسان بإذن الله وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ [البقرة:102] إذن الله الكوني القدري، فيكون من نفث العقد، ويكون بأدوية يسقونها الرجل أو ... إياها حتى تؤثر في رأسه، أو تخييل يعملونه مع أشياء يتخيل حتى يرى زوجته في غير الصورة التي كانت عليها حتى يبغضها، أو يخيلون للمرأة في زوجها حتى ترى زوجها في غير الصورة التي تعرفه كأنه يعني دابة أو كأنه حنش أو كأنه يعني حتى تبغضه، أو بصورة دميمة حتى يحصل البغضاء بينهما، وهذه هي التولة، وهي الصرف، هي عمل النساء نسأل الله العافية.
س: بالنسبة للعلاج بالقرآن هل يكثر من التلاوة على نفس الشخص المصاب من عدد السور أو تكفي سورة واحدة؟
الشيخ: ما تيسر لكن إذا قرأ قل هو الله أحد والمعوذتين أفضل لأن الرسول ﷺ لما ... بعدما أصابه السحر عافاه الله من شر ما أصابه، قال: ما تعوذ المتعوذون بمثلهما، يعني قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس، مع قل هو الله أحد كان النبي يقرأها عند النوم ثلاث مرات صباح ومساء ثلاث مرات عليه الصلاة والسلام، والصحابة رقوا اللديغ بالفاتحة وعافاه الله بالحال.
س:...
الشيخ: المقصود يقرأ ما تيسر كل القرآن شفاء.
س:....
الشيخ: لا ما هو بلزوم، لكن بعض الناس قد يقرأ وهو ما عنده يقين ... ما تنفع قراءته، وبعض الناس -المقروء عليه- ما عنده ثقة بالقارئ ولا ثقة بالقرآن ولا ثقة بالله فلا تنفع فيه القراءة، أما إذا جمع الله بينهما القارئ ثقة ومؤمن بالله وأن الله مصرف الأمور، والمقرئ عليه عنده ثقة بالله وعنده إيمان بالله، بإذن الله يحصل الشفاء.
س:...
الشيخ: إذا عرفهم يرفع بأمرهم إلى ولي الأمر، إذا كانوا في هذه المملكة يرفع بأمرهم إلى ولي الأمر حتى يقتلوا.
س: كيف يميز بين الألعاب البهلوانية وبين السحر؟
الشيخ: تعرف، تعرف، ... بعض الناس يشبه على الناس يخرج من فمه بيض أو طيور أو كذا هذا سحر التخييل، أخبرنا كثير من الناس أنه عند اللعب يشوفونه يخرج من فمه طير وإلا بيضة وهو ما له شيء، ويشوفونه يمشي على الحبل وهو ما مشى على الحبل، أحد كل هذا تخييل مثل شغل سحرة فرعون حطوا الحبال والعصي في الأرض ... الحيات.