218 من حديث: (أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني..)

 
8/639- وعن أَبي هريرة : أَنَّ رَجُلًا قَالَ للنَّبِيِّ ﷺ: أَوْصِني، قَالَ: لا تَغْضَبْ، فَرَدَّدَ مِرَارًا قَالَ: لا تَغْضَبْ رواه البخاري.
9/640- وعن أَبي يعلَى شدَّاد بن أَوسٍ ، عن رَسُول اللَّه ﷺ قَالَ: إِنَّ اللَّه كَتَبَ الإِحسَان عَلَى كُلِّ شَيءٍ، فإِذا قَتلتُم فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُم فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَة، ولْيُحِدَّ أَحَدُكُم شَفْرتَه، وَليُرِحْ ذَبيحَتَهُ رواه مسلم.
10/641- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: "مَا خُيِّر رسولُ اللَّه ﷺ بَينَ أَمْرينِ قَطُّ إِلَّا أَخذَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَم يَكُن إِثمًا، فإنْ كانَ إِثمًا كَانَ أَبعد النَّاسِ مِنْهُ، ومَا انتَقَمَ رسولُ اللَّه ﷺ لِنَفْسِهِ في شَيءٍ قَطُّ، إِلَّا أَن تُنْتَهكَ حُرْمَةُ اللَّهِ، فَيَنْتَقِم للَّهِ تَعَالَى" متفقٌ عَلَيْهِ.
11/642- وعن ابن مسعودٍ قال: قال رَسُولُ اللَّه ﷺ: أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلى النَّارِ؟ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟ تَحْرُمُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ، هَيِّنٍ، ليِّنٍ، سَهْلٍ رواه الترمذي وقال: حديثٌ حسنٌ.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث الأربعة كالتي قبلها، فيها الحثّ على الحلم والأناة، والرفق وعدم العجلة، وعدم الغلظة وعدم الشدة، فالمؤمن مطلوبٌ منه الإحسان والرفق في كل شيءٍ، وعدم الغضب، إلا عند انتهاك محارم الله عزَّ وجل، ولكن المؤمن يُعوّد نفسَه الرفق والحلم، والأناة والصبر في كل شيءٍ؛ تأسِّيًا بالنبي عليه الصلاة والسلام، كما يقول ﷺ: إنَّ الله يُحبّ الرفقَ في الأمر كله كما تقدم، فالمؤمن مأمورٌ بالرِّفق في كل شيءٍ.
وقال رجلٌ: يا رسول الله، أوصني، قال: لا تغضب، قال: أوصني، قال: لا تغضب؛ لأنَّ الغضب يُسبب شرًّا، ويُسبب خطرًا عظيمًا.
ويقول ﷺ: إنَّ الله كتب الإحسانَ على كل شيءٍ، فإذا قتل أحدُكم فليُحسن القتلةَ، وإذا ذبح فليُحسن الذبحةَ، وليُحدّ شفرته، وليُرِحْ ذبيحته، كل هذا من الرِّفق في الأمور، وبيَّن أن أهل الجنة: كل هيّنٍ، ليّنٍ، قريبٍ، سهلٍ.
فأنت يا عبدالله مأمورٌ بالرفق في كل شيءٍ، والرحمة، والحلم، والتَّحمل، حتى لا تقع في المشاكل؛ فإنَّ الشدة والغلظة تُسبب الوقوعَ في المشاكل، والرفق والحلم والأناة والصبر تُسبب العافية، والله جلَّ وعلا يقول: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حولك [آل عمران:159]، ويقول في أهل التقوى والإيمان والجنة: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ [آل عمران:134].
فنسأل الله أن يُوفّق الجميع.

الأسئلة:
س: إنسان غضب، ماذا عليه أن يفعل ليُزيل هذا الغضب؟
ج: يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويتوضأ إذا تيسر الوضوء، ويجلس إن كان قائمًا، ويسكت إن كان يتكلم؛ حتى يهدأ غضبه.
س: يقول السائل: أحيانًا يطلب مني بعضُ الزملاء أن أصرف له مبلغ مئة ريـال، ولا يكون معي إلا خمسة وتسعون ريالًا، وأعطيه الخمسة ريالات المتبقية بعد ذلك، وتكون في حكم الدَّين عليَّ له، فهل يُعدّ ذلك من الرِّبا؟
ج: ما يصلح، لكن تأخذها أمانةً عندك، ثم إذا جاءت الخمسة تُعطيه إياها مع ما مضى، وتقبض منه المئة فتكون كأمانةٍ، وتكون الأولى سلفةً كالقرض حتى يتيسر لك التكميل، ثم تُكمل، ثم تأخذ المئة، ثم يكون الصرف، فالصرف لا بد أن يكون بالتّقابُض، مثلما قال ﷺ: لا بأس أن تأخذها بسعر يومها، ما لم تفترقا وبينكما شيء، فتبقى عنده المئة أمانة كالرهن.
س: بالنسبة لصلاة الاستسقاء: هل يُشرع للمأمومين أن يرفعوا أيديهم؟
ج: نعم، إذا رفع يديه يرفعون أيديهم عند الدعاء.
س: لكن إذا انتهوا من الدعاء: هل يُشرع لهم أن يُغيّروا الثّوب؟
ج: يُغير الرداء أو البشت أو الغُترة.
س: هل يُشرع بعد ذلك أن يرفع يديه؟
ج: يرفع يديه مع إمامه، فالإمام يرفع والمأموم يرفع، كلهم يرفعون.
س: لكن بعد تغيير الثوب ما يُشرع رفع اليدين؟
ج: إذا انصرف إلى القبلة يدعو ويرفع يديه.
س: كثيرٌ من الأئمة إذا انتهوا من خطبة الاستسقاء يتَّجهون إلى القبلة، ثم يدعون، والبعض الآخر يُغيّر الرداء ثم يدعو؟
ج: يُغيّر رداءه وينصرف إلى القبلة ويدعو، ثم ينزل، هذه هي السنة.
س: مَن نسي الوتر؟
ج: يُصليها في وقت الضُّحى قبل الظهر، فيُصلي ما تيسر، فقد كان النبيُّ إذا فاته ورده من الليل قضاه من النهار، كذا قالت عائشة رضي الله عنها، فيُصليه شفعًا، لا يُوتِر، ثنتين، ثنتين.
س: ..............؟
ج: الأقرب -والله أعلم- أنه الضُّحى أو الظهر، أما العصر فلا، يقول في الحديث الآخر: مَن فاته حزبَه من الليل فقضاه من النهار قبل الظهر فكأنما قضاه من الليل.