كتب ينصح بقراءتها في الفقه

السؤال:

رسالة وصلت إلى البرنامج من المستمع هنداوي إبراهيم مقيم في العراق حاليًا، أخونا يقول: ما هي كتب الفقه التي ترون أن نقرأها؟ وأرشدوني لو تكرمتم إلى بعض كتب السيرة الصحيحة.

الجواب:

كتب الفقه كثيرة، ولكن من أحسنها فيما نعلم: المغني للموفق ابن قدامة، وهو كتاب عظيم مطول، وشرح المهذب للنووي وتكملته هذان كتابان عظيمان، ومن المختصرات زاد المستقنع للحجاوي في مذهب الحنابلة، وهو كتاب مفيد وعليه شرح حواشي مفيدة، والعمدة للموفق كتاب مختصر في الفقه الموفق ابن قدامة.

أما كتب المذاهب الثلاثة المالكية الحنفية الشافعية المختصرة فلا أذكر الآن شيئاً من مختصراتها التي أحول عليها، وفي إمكانك سؤال بعض أهل العلم الذين يعرفون شيئاً منها ليرشدوك إلى ما تريد، ولكن أنصحك بأن تعتني بكتب الحديث المختصرة مثل عمدة الحديث للشيخ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي، ومثل بلوغ المرام للحافظ ابن حجر، والأربعين النووية وتتمتها للحافظ ابن رجب، هذه كتب مفيدة وعظيمة النفع، وإذا حفظت معها العمدة للموفق في الفقه لتعينك على بعض المسائل أو ما يماثلها من كتب الفقه من المذاهب الأخرى المختصرة المفيدة فهذا حسن تستعين بها على معرفة المسائل ثم على معرفة حكمها في الدليل. نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة