المريض المقعد هل له أن يصلي جالسًا؟

السؤال:
هل يجوز للمريض المقعد أن يصلي وهو جالس؟ 

الجواب:
المريض له الصلاة وهو جالس إذا شق عليه القيام، يصلي وهو جالس؛ لقوله ﷺ في الحديث الصحيح لـعمران بن حصين لما اشتكى، قال: صل قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب، فإن لم تستطع فمستلقيًا، وهذا من تيسير الله، والحمد لله، فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16].
فالمريض من الرجال أو النساء الذي يعجز أو يشق عليه القيام يصلي قاعدًا، فإن عجز عن القعود -لشدة المرض- صلى على جنبه الأيمن أفضل، أو الأيسر حسب التيسير والأيمن أفضل، فإن شق عليه ذلك؛ صلى مستلقيًا، وتكون رجلاه إلى القبلة، ويصلي مستقبلها بوجهه، أو وهو على ظهره.
وهكذا المقعد الذي لا يستطيع القيام لشلل به يصلي قاعدًا ووجهه إلى القبلة، والحمد لله، ويسجد في الأرض، يركع في الهواء ويسجد في الأرض، يضع وجهه على الأرض في السجود، أما الركوع ففي الهواء، إلا إذا عجز عن السجود لمرض به يشق عليه السجود ويمنعه من السجود؛ فإنه يسجد في الهواء كالركوع، ويكون سجوده أخفض من الركوع، يركع في الهواء ويسجد في الهواء، لكن يكون السجود أخفض من الركوع إذا عجز عن السجود على الأرض؛ لأن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، ويقول : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
فتاوى ذات صلة