حكم قضاء الصيام والصلاة لمن يترك أحيانًا

السؤال:

سؤاله الثالث يقول: أنا الآن أبلغ من العمر الثامنة والعشرين، ومنذ كان عمري سبع عشرة سنة، وأنا أصلي وأصوم، ولكن أحيانًا أترك الصلاة مدةً، ثم أعود إليها، فماذا علي الآن؟ هل يلزمني قضاء أم تكفي التوبة؟ وكيف أعمل وأنا ربما أجهل عدد الأيام التي تركت الصلاة فيها؟ وكذلك بالنسبة للصيام فقد أفطرت بعض الأيام بدون عذر، وأفطرت خلال أربع سنوات بسبب مرض، ولم يمنعني الأطباء من الصيام، ولكني أنا شعرت بضعف شديد، وهبوط في صحتي، فأفطرت، فماذا أفعل الآن؟

أرشدوني، بارك الله فيكم.

الجواب:

ترك الصلاة كفر أكبر، نعوذ بالله، تعمد ترك الصلاة كفر أكبر، يقول النبي ﷺ: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ويقول -عليه الصلاة والسلام-: العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ويقول -عليه الصلاة والسلام-: بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة فترك الصلاة وإن كان تهاونًا كفر أكبر في أصح قولي العلماء.


أما إن كان عن جحد لوجوبها، فهذا كفر أكبر عند جميع العلماء، لكن إذا كان عن تساهل وعن تهاون، فهذا كفر أكبر في أصح قولي العلماء.

فعليك التوبة إلى الله، وليس عليك القضاء عليك التوبة الصادقة النصوح بالندم على ما مضى منك، والعزم الصادق على ألا تعود إلى هذا الشيء، والاستمرار في الصلاة، وليس عليك قضاء ما فات من الصيام والصلوات السابقة التي تركتها تهاونًا، فالصوم تابع لذلك؛ لأن ترك الصلاة كفر فليس عليك قضاء الصلاة، ولا قضاء الصيام.

أما ما تركت من الصيام وأنت تصلي بعدما تاب الله عليك، وتركت هذا الذنب العظيم، فإنك تقضي الصيام.

وأما إذا كان ترك الصيام في وقت ترك الصلاة، فإنك لا تقضيه، ولا تقضي الصيام؛ لأن المسلم إذا ارتد عن دينه لا يقضي، قال الله -جل وعلا-: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ[الأنفال:38] والنبي ﷺ يقول: الإسلام يهدم ما كان قبله، والتوبة تجب ما قبلها فإذا تاب الرجل من ترك الصلاة بعدما تركها تاب ورجع إلى الله، فإنه يستمر في العبادة، والعمل الصالح، ويسأل ربه المغفرة والعفو، وليس عليه قضاء، لا لصلاته ولا لصومه السابق الذي تركه في حال ترك الصلاة، نسأل الله السلامة.

وعليك الصدق مع الله ودعائه -جل وعلا- أن يثبتك على الحق، وعليك الإكثار من العمل الصالح، كما قال الله -جل وعلا-: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى[طه:82] ولما ذكر سبحانه الشرك والقتل والزنا قال بعد هذا: إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا[الفرقان:70].

فنوصيك وجميع المسلمين بالتوبة إلى الله الصادقة النصوح من جميع الذنوب، ولا سيما ترك الصلاة، فإنه ذنب عظيم، وكفر عظيم، فعليك بالمبادرة والمسارعة إلى التوبة الصادقة، والعزم الصادق أن لا تعود، والاستمرار في الصلاة، وهكذا نوصي جميع من ترك الصلاة أن يتوب إلى الله، وأن يبادر بالتوبة الصادقة النصوح، وليس عليه قضاء لما ترك قبل ذلك، نعم.

المقدم: بالنسبة لتعين القضاء هل بالنسبة للعدد هو يجهل عدد الأيام التي أفطرها؟
الشيخ: ما دام أنه في حال ترك الصلاة ما عليه قضاء، أماإذا كان مسلمًا وهو يصلي، ما عنده ناقض من نواقض الإسلام فإنه يصوم ما غلب على ظنه.

المقدم: يجتهد في التقدير.

الشيخ: يجتهد ويصوم ما غلب على ظنه أنه تركه، أنه أفطر فيه، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم.

فتاوى ذات صلة