ما يفعل من دخل المسجد يوم الجمعة والمؤذن يؤذن؟

السؤال:

من الدكتور (ب. أ. م) بالحرس الوطني رسالة وضمنها جمعًا من الأسئلة في أحد أسئلته يقول: نرى يوم الجمعة بين يدي الخطيب، وقبل الخطبة -والمؤذن يؤذن الأذان الثاني- أناسًا يقفون منتظرين انتهاء الأذان، ثم يصلون ركعتي تحية المسجد، فهل هناك من دليل على هذا؟ أم أنهم يصلون الركعتين غير منتظرين انتهاء الأذان؛ حتى يدركوا الخطبة، والتي هي واجب، والأذان سنة كما نعلم؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

هذا هو الأفضل، أن يسمع الأذان، ويجيب المؤذن، ثم يصلي ركعتين، ولا يمنعه ذلك من سماع الخطبة؛ لأن صلاة الركعتين أمر خفيف، وقتها خفيف، في إمكانه أن يصليها، والخطيب لم ينته من مقدمة الخطبة. 

المقصود: أن الأفضل أنه يجيب المؤذن، ثم يصلي ركعتين، وإن صلى ركعتين وهو يؤذن، فلا حرج في ذلك، والحمد لله، لكن كونه يجمع بين السنتين: سنة إجابة المؤذن، وسنة تحية المسجد، فهذا هو الأفضل، لقول النبي ﷺ: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول.

وقوله ﷺ: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين فيجمع بين السنتين، هذا هو الأفضل أن يجمع بينهما، ولا يفوته بذلك سماع الخطبة، والحمد لله، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، الذي يناقش سماحة الشيخ، ويناقش كثيرًا من الناس معه، كيف أن الإنسان يهتم بالسنة، ويترك الواجب، ألا وهو الإنصات للخطبة، ما هو توجيهكم؟

الشيخ: الواجب الإنصات، إذا فرغ ينصت، يستمع، ولا يعبث، ولا يتكلم، هذا واجب عليه.

الواجب على الجماعة أن ينصتوا للخطبة، الرسول ﷺ أمرهم بهذا، أمرهم بالإنصات، فالواجب أن ينصتوا، ويستفيدوا؛ لأن الخطبة من أجلهم، من أجل وعظهم، وتذكيرهم، فالواجب أن ينصتوا لها، ويستفيدوا مما يقوله الإمام، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، الذين يرون أن الانشغال بتأدية تحية المسجد عن الاستماع للخطبة، يرون أن هذا غير مستساغ ما هو توجيهكم؟

الشيخ: لا يضر هذا... لأنه يصلي ركعتين، والركعتان دقيقتان، أو دقيقة ونصف، ما تعطله عن الخطبة، الخطيب يجيب المؤذن، ويأتي بالذكر، بالدعاء بعد الأذان، والداخل كذلك يجيب المؤذن، ويأتي بالذكر بالدعاء، الشرعي، ثم يصلي ركعتين، والإمام في مقدمة الخطبة، نعم، وقد يسمع ما يقوله الخطيب، وهو في الصلاة لا يفوته. 

المقدم: وهو في الصلاة.

الشيخ: ما يفوته.

المقدم: ولا يؤثر. 

الشيخ: قد يسمع ما يقول الخطيب، وينتفع بما يقول الخطيب وهو في الصلاة.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

الشيخ: نعم. 

فتاوى ذات صلة