من غلبت عليه الوساوس في الصلاة هل يعيدها؟

السؤال:
السائل من ليبيا يقول: عندي مشكلة: وهي أنه في أغلب صلاتي تعاودني بعض الوساوس، مثلًا: لا أدري هل صليت ثلاثًا أم أربعًا؟ هل سجدت أم لم أسجد؟ هل ركعت أم لم أركع؟ وبالتالي يختلط علي الأمر، هل أعيد صلاتي هذه الأمور تقلقني كثيرًا، ماذا أعمل سماحة الشيخ؟

الجواب:
إذا ثبتت عليك الوساوس فهذا من الشيطان بلا شك، فاعمل بظنك واجتهادك ولا تطع الشيطان، إذا كانت الوساوس كثيرة فاعمل باجتهادك وظنك والحمد لله ولا تعيد الصلاة، إذا كانت الوساوس تصيبك، هل صليت ثنتين أو ثلاثًا؟ اللي تظنه امشي عليه ثنتين أو ثلاثًا عاكس الشيطان، أما إذا كان شيء لا ليس بكثير يعرض لك، مثلما قال ﷺ: إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثًا أم أربعًا فليطرح الشك وليبن على ما استيقن.
إذا شككت أصليت ثنتين أو ثلاثًا اجعلها ثنتين، ثم كمل صلاتك واسجد للسهو، وإذا شكيت في ثلاث أو أربع يعني: الظهر أو العصر أو العشاء اجعلها ثلاثًا، وكمل واسجد للسهو، وهكذا في النافلة، إذا شكيت هل صليت واحدة أو ثنتين اجعلها واحدة ثم ائتي بالثانية، ثم اسجد للسهو، ولا تطاوع الشيطان إذا كانت الوساوس قليلة.
أما إذا غلبت الوساوس وكثرت الوساوس فاعمل بظنك، واطرح ما قاله العدو، فإذا كانت الوساوس كثيرة فاعمل بظنك، كثر عليك الوساوس هي ثنتين أو ثلاثًا؟ اجعلها على ما تظن، وهكذا في القراءة، وهكذا في النافلة، وهكذا في الطواف.. وأشباه ذلك. نعم.
فتاوى ذات صلة