حكم تكرار بعض سور القرآن والأذكار بعدد معين

السؤال:
بعض الناس يجعلون الورد (بسم الله الرحمن الرحيم) 786 مرة، ويقرؤون الواقعة 42 مرة، وسورة الذاريات 60، وسورة يس 41 مرة عند الميت وغيره، ويقرؤون في الورد (يا لطيف) 16641 مرة فهل هذا جائز أم لا؟

الجواب:
لا أعلم لهذا العمل أصلًا بهذا العدد المعين، بل التعبد بذلك واعتقاد أنه سنة بدعة، وهكذا فعل ذلك على هذا الوجه عند الميت وقت الموت، أو بعد الموت، كل ذلك لا أصل له على هذا الوجه، ولكن يشرع للمؤمن الاستكثار من قراءة القرآن ليلًا ونهارًا، وأن يسمي الله سبحانه عند ابتداء القراءة، وعند الأكل والشرب، وعند دخول المنزل، وعند جماع أهله، وغير ذلك من الشؤون التي وردت بها السنة، وقد روي عن النبي ﷺ أنه قال: كل أمرٍ ذي بالٍ لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر[1].
وهكذا استعمال (يا لطيف أو يا الله أو نحو ذلك) بعددٍ معلوم يعتقد أنه سنة لا أصل لذلك، بل هو بدعة، ولكن يشرع الإكثار من الدعاء بلا عددٍ معين؛ كقوله: يا لطيف ألطف بنا، أو اغفر لنا، أو ارحمنا، أو اهدنا، ونحو ذلك. وهكذا يا الله يا رحمن يا رحيم، يا غفور يا حكيم، يا عزيز اعف عنا، وانصرنا وأصلح قلوبنا وأعمالنا وما أشبه ذلك، لقول الله سبحانه: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، وقوله : وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186]، ولكن بدون تحديد عددٍ لا يزيد عليه ولا ينقص؛ إلا ما ورد فيه تحديد عن النبي ﷺ مثل قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، في كل يومٍ مائة مرة، فهذا ثابت عن النبي ﷺ، وهكذا قول: سبحان الله وبحمده مائة مرة في الصباح والمساء.
وهكذا: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة بعد كل صلاة من الفرائض الخمس، الجميع تسع وتسعون بعد كل صلاة ويختم المائة بقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير. كل هذا قد صح عن النبي ﷺ.
وهكذا كل ما جاء في معناه، وإن قرأ عند المحتضر قبل أن يموت سورة يس أو غيرها من القرآن فلا بأس؛ وروي عن النبي ﷺ ما يدل على ذلك. ويستحب تلقينه لا إله إلا الله حتى يختم له بذلك؛ لقول النبي ﷺ: لقنوا موتاكم لا إله إلا الله[2] رواه مسلم في صحيحه. والمراد بالموتى هنا المحتضرون في أصح قولي العلماء، ولأنهم الذين ينتفعون بالتلقين[3].
  1. أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند المكثرين برقم 8495.
  2. أخرجه مسلم في كتاب الجنائز، باب تلقين الموتى لا إله إلا الله برقم 917.
  3. نشر في مجلة البحوث الإسلامية، العدد 24 عام 1409هـ. (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 26/ 176).
فتاوى ذات صلة