ما النصيحة لمن يكثر سهوه في الصلاة؟

السؤال:
أنا رجل أصلي، ولكنني حينما أدخل الصلاة تُؤذيني الوساوس الكثيرة، وأخرج من الصلاة ولا أدري: أهي أربع أم ثلاث؟ كم صلى الإمام؟ وماذا قرأ؟ فما نصيحتك لي حفظك الله؟

الجواب:
هذا من الشيطان، الله جلَّ وعلا قال: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ۝ مَلِكِ النَّاسِ ۝ إِلَهِ النَّاسِ ۝ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ [الناس:1- 4]، هذا عدو الله، إذا أكثر عليك الوساوس فتعوّذ بالله من الشيطان، ولو في الصلاة، انفث عن يسارك ثلاث مراتٍ وقل: "أعوذ بالله من الشيطان" ثلاث مرات.
اشتكى رجلٌ إلى النبي ﷺ فقال: يا رسول الله، إن الشيطان لبَّس عليَّ صلاتي، فقال له النبيُّ ﷺ: إذا وجدتَ ذلك فانفُث عن يسارك ثلاث مرات، وقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ففعل ذلك الصحابي، فعافاه الله من شرِّ ذلك.
فأنت استعذ بالله من الشيطان، ولا تُطاوع الشيطان في إعادة الوضوء، أو إعادة الصلاة، لا، لا تُطاوعه، ولكن إذا كنتَ وجدتَ منه شيئًا في الصلاة وأنت في نفس الصلاة فانفث عن يسارك ثلاث مرات، التفت يسيرًا على يسارك وانفث ثلاث مرات، وقل: "أعوذ بالله من الشيطان" ثلاث مرات، ويزول إن شاء الله، واحذر وأحضر قلبك بين يدي الله، وتذكّر أنك في مقامٍ عظيمٍ، في عبادةٍ عظيمةٍ، حتى يُعينك الله عليه، وصلاتك صحيحة ولو سلَّمتَ وأنت ما تدري ما فعل الإمام، الصلاة صحيحة، لكنَّها ناقصة بسبب الوساوس.
فتاوى ذات صلة