حكم من وقع على ابنته

السؤال:
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز سلمه الله وجعلك سندا للمسلمين، اسمعوني بإصغاء وإمعان لعلكم تجدون حلا للمشكلة التي طرحت عليّ، فأنا أختكم إحدى المدرسات بإحدى المتوسطات بالإحساء لاحظت على إحدى الطالبات حزنًا وكآبة عظيمة فسألتها عن سبب ذلك فصارت تهدر الدمع الغزير .. وترفع صوتها من شدة ما بها مما دعاني أن أسألها عن السبب فقالت: وهل تظنين أن في يدك حل لمشكلتي إلى آخره ثم قالت: لعل الله يوفقني للرأي السديد بما تفتونني هأناذا لا أكاد أهنأ بنوم أو طعام أو شراب وذلك أني بليت بأب لا يخاف الله ولا يرعى حدوده مدمن ليل نهار على الإسكار -وهذا أمر هين- والأعظم منه أنه اعتدى علي مرة وجامعني وأنا فتاة صغيرة أبلغ من العمر الرابعة عشر، غير أني لا أعرف حكم الله في ذلك ولما وصلت المرحلة المتوسطة علمت أن ذلك أمر فاحش ومنكر وأخشى إن أخبرت أحدا بما يحصل لي يوميا أن يقتلني الأب الفاجر، وإن منعته فهو في حالة سكر ولا أدري ما يحصل لي فلربما يقتلني، فما رأي سماحتكم في حل هذه المشكلة التي هي هذه الطالبة المعذبة التي أباحت لي بسرها ولم أستطع عمل شيء لأني امرأة ضعيفة مثلها والله يحفظكم وأعراضكم من الدنس؟

الجواب: 
نعوذ بالله نسأل الله العافية، هذا من فوائد السكر نعوذ بالله إذا سكر صار .. من المجنون وأخبث من المجنون، إذا سكر فإنه لا يعرف أما ولا أبا ولا بنتا ولا أختا لأنه ذهب عقله نسأل الله العافية، هذا نسأل الله أن يصلح أمرها .. نسأل الله أن يهديه أو يقضي عليه.
هذه والعياذ بالله من نتائج السكر ونتائجه تفضي إلى الكفر بالله، سكران قد يسجد لغير الله ويسب الله ويسب الدين ويسب نبيه، وقد يفضي به ذلك إلى أكثر من ذلك نسأل الله العافية فيبقى مرتدا كافرا حتى بعد الإفاقة، نسأل الله العافية.

س: هل يقام عليه الحد؟
الشيخ:
من؟

الطالب: في هذه الحالة؟
ج:
إذا ثبت عليه يقتل إذا ثبت عليه أنه يأتي بنته يلوط بابنته يقتل.

س: وهو في ذهاب العقل يعني في هذه الحالة؟
ج:
.. على كل حال نسأل الله أن يخلصها من شره لأن في هذا مثل قد لا يفوت، قد لا يحصل له البينة لأن هذا شيء داخل البيوت قد لا يتيسر الوقوف عليه في الحقيقة، لكن إذا عرفت المحكمة هذا قد يكون لها إن شاء الله طريق آخر، الذي قدم هذه البطاقة عن المرأة التي ذكرت أن البنت شكت لها حالها نوصيه بأن إذا كان يستطيع المرأة التي يعرفها أن عليها أن ترفع أمرها إلى المحكمة بالطرق الخفية، بالطرق التي يمكنها حتى لا يعلم أبوها عنها شيئا، المقصود أن هذا بالإمكان أن ترفع أمرها إلى المحكمة حتى تنظر المحكمة بشواهد الحال ودلائل الحال التي تدل على فساد أبيها أو سكره حتى ... يتولى حفظها وصيانتها عن والدها الفاسد.
المقصود أنت الذي قدمت .. نتعرف على المرأة التي كتبت ولكن أنت الذي قدمتها بلغها عني أن عليها أن تقدم للمحكمة في الأحساء بما لديها بالطرق الممكنة بطرق النساء، أو بطرق .. بالطرق التي تستطيعها حتى يتولى الحاكم النظر في ذلك. 

فتاوى ذات صلة