الجوارب البيضاء للنساء

السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات، رمزت إلى اسمها بالحرف أ من الرياض، لها عدد من الأسئلة، من بينها سؤال يقول: ما حكم لبس الجوارب البيضاء للتستر، وهل يشترط في الحجاب تغطية القدمين بالجوارب السوداء؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب:
الجوارب سواءٌ كانت سوداء أو خضراء أو حمراء لا بأس بها، تلبس المرأة الجوارب الساترة، وإذا كانت جوارب لا تلفت النظر يكون ذلك أحسن، كالجوارب السوداء أو غيرها من التي ليس فيها صبغٌ يلفت النظر ويحصل به اللمعان.

فالمقصود أن تكون جوارب ليس فيها ما يلفت النظر؛ ساترة، حتى تمسح عليها إذا توضأت يوماً وليلة في حق المقيم وثلاثة أيام بلياليها في حق المسافر كالرجل، وإذا كان هناك جوارب خاصة للرجال لا تلبسها المرأة، ولكني لا أعلم جوارب تخص الرجال، بل الجوارب مشتركة لا أعلم فيها شيئاً خاصاً.

المقدم: يبدو في الآونة الأخيرة سماحة الشيخ جعلوا جوارب خاصة....!

الشيخ: إذا وجد شيء خاص للرجال تتركها المرأة، وإذا كان شيء خاص بالنساء يتركها الرجال، للحديث الصحيح أن الرسول ﷺ لعن المرأة تلبس لبس الرجل، ولعن الرجل يلبس لبس المرأة.

المقدم: جزاكم الله خيراً، تسأل عن البيضاء بالذات للتستر سماحة الشيخ بالنسبة للنساء؟

الشيخ: لا مانع من البيضاء إذا لم تكن على هيئة تختص بالرجال، إذا كانت البيضاء أو غير البيضاء على هيئة تختص للرجال لا تلبسها، أما إذا كانت ليست على هيئة تشبه الرجال فلا حرج.

المقدم: جزاكم الله خيراً، تسأل عن اكتمال الحجاب، هل لا يكتمل الحجاب إلا بتغطية القدمين؟!

الشيخ: نعم، عليها أن تغطي قدميها عند الرجل الأجنبي، كأخي زوجها وابن أخيه وعمه ونحو ذلك والخادم أو السائق تغطي وجهها ويديها ورجليها.

فتاوى ذات صلة