رأى أحد أقاربه في المنام يعاتبه

توفي ابن أخي ابن الثانية عشرة من العمر في حادثٍ، فرأيته في المنام تكرارًا يقول لي: أنا زعلان عليكم، فما تفسير هذا يا سماحة الشيخ؟ جزاكم الله خيرًا.

الشيخ: ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: الرؤيا الصَّالحة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يُحبّ فليحمد الله، وليُخبر بها مَن يُحبّ، والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدُكم ما يكره فلينفث عن يساره ثلاث مراتٍ، وليتعوّذ بالله من الشيطان، ومن شرِّ ما رأى ثلاث مرات، ثم لينقلب على جنبه الآخر، فإنَّها لا تضرُّه، ولا يُخبر بها أحدًا.
هكذا يقول ﷺ، فالرؤيا المكروهة من الشيطان: رأى ولدك يقول: كذا أنا زعلان، أنا في النار، أنا كذا، أو أباك، أو أخاك، أو زوجك، أو أمك، كل هذا من الشيطان، تحزينٌ من الشيطان وإيذاء، فإذا رأى الإنسانُ ما يكرهه، أو أنه يُضرب، أو أنه في محل مخوف، أو أنه يُقتل، أو أنه يُتوعد بالقتل، أو ما أشبه ذلك من الأشياء التي يكرهها فإنَّ الدواء في هذا أن يقول عندما يستيقظ: يتفل عن يساره ثلاث مرات ويقول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، أعوذ بالله من الشيطان ومن شرِّ ما رأيت" ثلاث مرات يُكررها، يستعيذ بالله من الشيطان، ومن شرِّ ما رأى ثلاث مرات، ثم ينقلب على جنبه الآخر، ولا يُخبر بها أحدًا، يقول: رأيت، ورأيت، لا، يسكت ولا تضرُّه.

فتاوى ذات صلة