الطرق الشرعية للوقاية من السحر

السؤال:

ما هي الطريقة الشرعية للوقاية من السحر؟ 

الجواب:

مثل ما سمعتم في الندوة أن يسأل الله -جل وعلا- العافية، ويتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يقول النبي ﷺ: من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات لم يضره شيء.

وكذلك إذا نزل بيتا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ويكرر في الصباح والمساء أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.

كذلك يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة وعند النوم من أسباب السلامة  وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين بعد كل صلاة من أسباب السلامة، وبعد الفريضة والمغرب ثلاث مرات وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين هذه من أسباب السلامة.

وذكر الله -جل وعلا- والإكثار من قراءة كتابه العظيم وسؤاله أن يكفيك شر كل ذي شر من أسباب السلامة أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، كذلك أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزها بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق بخير يا رحمن وهذه من التعوذات التي يقي الله بها العبد الشر. 

فتاوى ذات صلة