المشروع في لباس المرأة عند الخروج

السؤال: هل هناك لون معين يجب أن ترتديه المرأة عند خروجها، أي لابد مثلًا أن ترتدي جلبابًا أسود مع تغطية الوجه أم ليس هناك لون معين يجب أن تتقيد به؟

الجواب: ليس هناك لون معين يجب أن تتقيد به إلا أنه يكون من الألبسة التي لا تلفت النظر ولا تسبب الفتنة، تكون ملابس عادية ليس فيها ما يلفت النظر ويسبب الفتنة بمن يراهن؛ لأن الله قال جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى [الأحزاب:33] قال العلماء: التبرج: إظهار المحاسن والمفاتن من المرأة، فاللباس العادي أسود أو غير أسود، أحمر أو أزرق أو أخضر إذا كان لباسًا عاديًا ليس فيه زينة تلفت النظر ولا جمال يلفت النظر فهذا هو الذي ينبغي، وكذلك الملابس الداخلية تكون مستورة بهذا الجلباب وبهذا العباءة، مع ستر الوجه واليدين والقدمين حتى تكون بعيدة عن الفتنة، ولا مانع من أن يكون الخمار يكون معه النظر لابد من تمكنها من النظر حتى تعرف طريقها، أو تكون هناك عين واحدة مفتوحة أو العينان حتى تعرف الطريق مع ستر البقية. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم. إذا كان جمال المرأة في عينيها سماحة الشيخ؟
الشيخ: للضرورة إذا تيسر أن يكون الخمار ساترًا للوجه فهذا أكمل وأعظم في الستر وفي الحجاب، ولكن بعض النساء قد يكون بصرها ضعيفًا وقد لا يكفيها أو لا تستطيع النظر من وراء الحجاب فتفعل ما تستطيع. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، إذا كان الغطاء يغيير ملامح الوجه أو العينين ألا يكون هذا نوع من الحجاب سماحة الشيخ؟
الشيخ: المهم أن تكون المفاتن مستورة حتى يكون النظر الذي تدرك به الطريق لا يحصل به الفتنة إنما عين واحدة، أو العينان إن كانت العين الواحدة لا تكفي. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.

فتاوى ذات صلة