حكم الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في الصلاة

السؤال: هذه رسالة من يحيى السيد علي مصري يعمل في العراق، فيها سؤال: الحقيقة يسوقه على أنه شيء مسلم يقول فيه، يقول الرسول ﷺ: أبخل البخلاء من ذكرت عنده ولم يصل علي يقول هذا السائل: وأنا عند صلاة العشاءين، أصلي عندما يكون الراديو بجواري وأصلي مع إذاعة نداء الإسلام، ويذكر بجواري الرسول ﷺ يعني: نعته وأنا في الصلاة، فهل أصلي عليه، أثناء الصلاة أم أن ذلك ينقص صلاتي؟ أفيدوني أفادكم الله.

الجواب: لا حرج في ذلك، إذا صليت في صلاتك فلا بأس إذا مر ذكره ﷺ: صل عليه لا بأس -اللهم صل عليه-، فقد جاء في الحديث الصحيح: رغم أنف امرئ ذكرت عنده فلم يصل عليك قاله جبرائيل للنبي ﷺ: رغم أنف امرئ ذكرت عنده ولم يصل عليك.
فالصلاة عليه ﷺ عند ذكره مشروعة، قال بعض أهل العلم: تجب، وهكذا من البخل القبيح عدم الصلاة عليه، والحديث المذكور له أصل، فمن البخل المنكر القبيح أن يمر عليك ذكر النبي ﷺ ثم لا تصلي عليه عليه الصلاة والسلام، فالسنة للمؤمن إذا سمع ذكره ﷺ أن يصلي عليه.
وهكذا في صلاته في آخر الصلاة، وفي التشهد الأول يصلي عليه عليه الصلاة والسلام، وهكذا في يوم الجمعة يكثر من الصلاة عليه، عليه الصلاة والسلام، وهكذا بعد الأذان يصلي عليه، عليه الصلاة والسلام، ثم يقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة إلى آخره، والمشروع الصلاة عليه دائماً عليه الصلاة والسلام، في الحديث الصحيح يقول ﷺ: من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً. نعم.
المقدم: أثابكم الله، لكن موضع تعجبي في السؤال سماحة الشيخ: أن صاحبنا ذكر أنه يصلي مع الراديو، صلاة المغرب و العشاء من الحرم ، فما حكم صلاته هذه؟
الشيخ: إن كان يقتدي به لا يجوز، أما إن كان يسمع أو يوافق صلاته والراديو يشتغل هذا لا يبطل، لكن ينبغي تسكيته حتى لا يشوش عليه، إذا كان يصلي يسكت الراديو حتى لا يحصل التشويش، فإذا فرغ فتحه، أما إن كان المقصود أنه يتأسى يقتدي بصلاة الحرم، هذا لا يجوز، بل يصلي مستقلاً، لا يتبع الحرم.
المقدم: هذا المفهوم من سؤاله.
الشيخ: نعم.
المقدم: أثابكم الله.
فتاوى ذات صلة