حكم استخدام البخور لطرد الشياطين

السؤال: هل صحيح أن من بخر منزله باللبان الشهري يذهب الشياطين من المنزل؟ وهل يوجد دليل على ذلك؟ لأن كثيرًا ممن حولنا يبخرون منازلهم عند الغروب اعتقادًا منهم أنه يذهب الشياطين وأنا لست مقتنعًا بعملهم هذا.

الجواب: هذا شيء لا أصل له، وإنما يذهب الشياطين ذكر الله والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، هكذا أخبر النبي ﷺ، يقول ﷺ: من نزل منزلًا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك، وقال: إذا دخل الإنسان منزله مساءً وقال: باسم الله، قال الشيطان: لا مبيت، وإذا سمى عند الأكل قال: لا مبيت ولا عشاء، فالتسمية بالله والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق هذه من أسباب الحفظ من الشياطين، وهكذا قراءة القرآن كل ذلك من أسباب السلامة، فينبغي للمؤمن أن يفعل ما شرعه الله من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ومن التسمية عند الدخول يقول: باسم الله عند دخول المنزل، والتسمية عند الأكل وعند الشرب، هكذا السنة، وإذا كرر: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات كان أولى وأفضل، كذلك يقول: باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباح ومساء هذا من أسباب السلامة من كل شر، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباح ومساء، وهكذا: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، إذا قالها لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك، وإن كرر ثلاث مرات أولى وأكمل كما جاء في بعض الروايات عن النبي ﷺ.
فالحاصل أن هذه التعوذات وهذه الأذكار هي التي يقي الله بها العبد من شر الشياطين، ومن كل ما يضره، أما البخور الذي ذكره السائل فلا أصل له.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة