دعاء الصباح والمساء للعتق من النار

السؤال:

في الترمذي عن أنس بن مالك: أن رسول الله ﷺ قال : من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه من النار، ومن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار... إلى آخر الحديث، هل إذا أمسيت أقول: اللهم إني أمسيت أو أصبحت؛ لأني لم أجد في الكتب لفظ أمسيت لهذا الحديث جزاكم الله خيرًا؟ 

الجواب:

الحديث حسن لا بأس به، ويستحب أن تقولها أربع مرات في الليل والنهار، فإذا مت من يومك كان هذا من أسباب عتقك من النار، وهكذا في الليلة، هذا من أسباب العتق من النار، وهكذا الأذكار الشرعية الواردة عن النبي ﷺ في أول النهار وفي آخره، يجتهد في الإتيان بها، مثل: (سبحان الله العظيم وبحمده، مائة مرة، مثل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، مائة مرة كل يوم، هذا فيه فضل عظيم، النبي  قال: من قال حين يصبح وحين يمسي: سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفر الله له خطاياه فضل عظيم، وفي بعض الروايات: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة صباحًا ومساءً، وقال عليه الصلاة والسلام: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب -يعني: يعتقها- وكتب الله له مائة حسنة، ومحا عنه مائة سيئة، وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله، هذا في الصحيحين، حديث عظيم.

فأنا أوصي إخواني جميعًا من الرجال والنساء أن يأتوا بهذا الذكر كل يوم، كل يوم مائة مرة، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة، سواء في أول النهار أو في آخره، وإذا قاله في أول النهار يكون أفضل، والله جل وعلا وعده بذلك على ...... رسوله ﷺ أنه بمثابة من أعتق عشر رقاب، عشرة عبيد أعتقهم لله، ويعطى مائة حسنة ....... مائة حسنة، ويمحى عنه مائة سيئة، ويكون في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، يعني: حتى تغيب الشمس، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله.

فأنا أوصي إخواني جميعًا بهذا الذكر، كل يوم، كما أوصيهم بأن يقولوا: سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة صباحًا ومساءً وأن يكثروا أيضًا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، يقول النبي ﷺ: أحب الكلام إلى الله أربع: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ويقول عليه الصلاة والسلام: لأن أقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس.

ويقول أيضاً عليه الصلاة والسلام: الباقيات الصالحات: سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول لجويرية يخاطبها، زوجته: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته.

أوصيكم.. أوصي من يسمع هذه الكلمة أن يقول هذا الذكر ثلاث مرات، دائمًا ويكثر من ذلك سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته فيه خير عظيم، وفضل كبير، وفق الله الجميع.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم. 

فتاوى ذات صلة