400 من حديث: (إِذا صمت من الشهر ثَلاثا، فصم ثلاث عشرة..)

 
(تابع) باب استحباب صَوم ثلاثة أيام من كل شهر
5/1262- وعنْ أَبي ذَرٍّ ، قَالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: إِذا صُمْتَ مِنَ الشَّهْرِ ثَلاثًا، فَصُمْ ثَلاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبعَ عَشْرَةَ، وخَمْسَ عَشْرَةَ  رواه الترمِذيُّ وقال: حديثٌ حسنٌ.
6/1263-وعنْ قتادَةَ بن مِلحَانَ ، قَالَ: كانَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ يأْمُرُنَا بِصِيَامِ أَيَّامِ البيضِ: ثَلاثَ عشْرَةَ، وأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ. رواهُ أَبُو داودَ.
7/1264- وعنْ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا، قال: كانَ رسولُ اللَّهِ ﷺ لاَ يُفْطِرُ أَيَّامَ البِيضِ في حَضَرٍ وَلا سَفَرٍ. رواهُ النسَائي بإِسنادٍ حَسنٍ.
4/1261- وعنْ مُعاذةَ العَدَوِيَّةِ أَنَّها سَأَلَتْ عائشةَ رضيَ اللَّه عَنْهَا: أَكانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يصومُ مِن كُلِّ شَهرٍ ثلاثةَ أَيَّامٍ؟ قَالَت: نَعَمْ. فَقُلْتُ: منْ أَيِّ الشَّهْر كَانَ يَصُومُ؟ قَالَتْ: لَمْ يَكُن يُبَالي مِنْ أَيِّ الشَّهْرِ يَصُومُ. رواهُ مسلمٌ.

الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فقد تقدمت أحاديث في فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر وأنها سنة، وأنها تعدل صيام الدهر فإن الحسنة بعشر أمثالها كما أوصى النبي ﷺ بذلك أبا هريرة وأبا الدرداء وعبدالله بن عمرو بن العاص كلها أحاديث صحيحة، وإذا كانت أيام البيض يكون أفضل إذا تيسرت أيام البيض لحديث أبي ذر هذا وما جاء في معناه من الأحاديث، وهي: الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر إذا تيسرت جمع بين المصلحتين؛ بين كونها أيام البيض وبين كونها ثلاثا من الشهر، وكيفما صام أجزأ مثلما قالت عائشة كان لا يبالي في أي شهر صام، فالمقصود أن حصول الصيام ثلاثة أيام من كل شهر فإن الحسنة بعشر أمثالها، فإذا تيسرت في الوسط أو في الأولى العشر الأولى أو في العشر الأخيرة كله طيب، وإن تيسر له أن يصوم أيام البيض فذلك أفضل.

الأسئلة:
س: ...؟
الشيخ: الأفضل في السفر الفطر، وإن صام فلا بأس إن كان ما عليه مشقة إذا صام في السفر رمضان أو غيره فلا بأس إذا فارق البلد صام إذا فارق البلد أفطر وإن استمر بالصيام في السفر فلا حرج، النبي ﷺ صام وأفطر والصحابة صاموا وأفطروا.
س: ...؟
الشيخ: الإفطار إذا فارق البلد، إذا فارق عمل البلد في أي بلد.
س: يكون الاستحباب على الأصل؟
الشيخ: الفطر أفضل في السفر مطلقا، وإذا اشتد الحر يكون أشد تأكدا، يعني ليس من البر الصوم في السفر.
س: لا يفطر أيام البيض في حضر مداوم عليها؟
الشيخ: إذا صامها جزاه الله خيرا، إذا استطاع طيب جاء فيها عدة أحاديث ما هو حديث واحد.
س: التطعيم يفطر إن كان في الورك أو في الكتف؟
الشيخ: إذا كان في العضل أسهل، في العضل أسهل، ولكن جعله في الليل يكون أحوط خروجا من خلاف العلماء، أو قبل دخول الشهر يطعمون قبل دخول الشهر.
س: وإذا ما تمكن إلا في رمضان...؟
الشيخ: يكون في الليل أحوط أبعد عن الخلاف، وإذا كان في العضل فهو أسهل.
س: شخص من الله عليه بالهداية وعنده أشرطة فيديو تقريبا سبعمائة شريط أفلام يريد أن يستبدلها ببرامج إسلامية ويأخذ مبلغ؟
الشيخ: إذا كان ما فيها شر يمسح ما فيها ويبيعها، يعرف يمسحها.
الطالب: يمسحونها ويسجلون عليها محاضرات أو ندوات؟
الشيخ: بس أخاف يمسحها هو؟
الطالب: مكلف يريد أجهزه خاصة هم متخصصين.
الشيخ: إذا كان يثق فيهم فلا بأس...
س: إذا كانت في العضل يطعمونهم؟
الشيخ: أسهل، لكن في الليل أحوط إذا تيسر، وإلا في العضل أسهل من العرق.