ثمرات غض البصر

السؤال:

ننتقل بعد ذلك إلى رسالة وصلت من الكويت من السائل أخوكم الذي رمز لاسمه بـ(ج . س . ش) الرشيدي يقول: ما هي ثمرات غض البصر في الدنيا والآخرة، وهل من كلمة -يا سماحة الشيخ- توجهونها للشباب بهذا الخصوص؟ 

الجواب:

غض البصر من أهم المهمات، ومن أفضل الطاعات، يقول الله -جل وعلا-: قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ [النور:30] وفي الحديث يقول ﷺ: من غض بصره؛ أوجده الله حلاوة يجدها في قلبه.

فالمقصود: غض البصر من القربات العظيمة، ومن الواجبات؛ لأن إطلاق البصر من أسباب استحسان ما قد يقع للبصر من نساء، أو مردان فيقع الفتنة.. تقع الفتنة، فغض البصر من أهم الواجبات، ومن أعظم أسباب النجاة والسعادة.

فالواجب على أهل الإيمان غض البصر، والحذر من شر النظر، وهكذا المرأة، يجب عليها غض البصر، والحذر من شر إطلاق البصر؛ ولهذا قال ﷺ في الحديث الصحيح، لما سئل عن نظر الفجأة الذي ينظر المرأة فجأة، قال: اصرف بصرك وقال لعلي: لما سأل عن النظرة قال: إن لك الأولى، وليست لك الثانية الأولى الذي وقعت فجأة لك، ما هو بهواك -يعني- لم تخترها، لكن ليست لك الثانية، يعني: لك الأولى؛ لأنك لم تقصدها، وليست لك الثانية، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة