متى تصلى الرواتب والوتر عند الجمع بين الصلاتين؟

السؤال:

صلينا المغرب والعشاء جماعة في المسجد لوجود مطر وبرد، والسؤال: متى نصلي الرواتب إذا جمعنا، وكم يصبح عددها، وهل يصلى الشفع والوتر في نفس الوقت أم لا بد من تأخيره؟ 

الجواب:

إذا صليت العشاء مع المغرب جمع تقديم فإنك تصلي سنة المغرب وسنة العشاء بعد ذلك، وتصلي الوتر بعد ذلك، ولو في وقت المغرب؛ لأن العشاء متى قدمت دخل وقت الوتر وسنة العشاء، ولو كانت مجموعة مع المغرب جمع تقديم.

وهكذا الظهر والعصر إذا جمعا وأنت مقيم للمطر أو للمرض تصلي سنة الظهر... ، لا، ليس بهذا، ليس في هذا قضاء؛ لأن صلاة العصر ليس بعدها صلاة؛ لأنها وقت نهي، إذا جمعت الظهر مع العصر فإنها تسقط حينئذٍ راتبة الظهر البعدية التي بعدها؛ لأن الأفضل أن تضم إليها العصر قبل أن تصلي الراتبة، فحينئذٍ تسقط الراتبة البعدية في الظهر عند الجمع في حال المرض والمطر ونحو ذلك، وتصلي الراتبة القبلية، وهي أربع قبل الظهر، وتصلي العصر بعد الظهر متصلة من دون حاجز من دون فصل براتبة الظهر البعدية.

أما المغرب والعشاء فإنهما تقعان في غير وقت نهي، فلهذا إذا صليت العشاء تصلي سنة المغرب ركعتين وتصلي بعدها سنة العشاء ركعتين، وإذا أردت الوتر أوترت، أو أجلت ذلك إلى وسط الليل، أو آخر الليل، الأمر في هذا واسع، والحمد لله، نعم.

المقدم: الحمد لله، جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة