هل تلتقي الأرواح بعد الموت؟

السؤال:

هل تلتقي الأرواح بعد الموت حتى وإن بعدت المسافات بين الأجساد بوجود أحدهما في مدينة، والآخر في مدينة أخرى، فقد علمنا -كما يقول صاحب السؤال- أن أصحاب المقبرة يستقبلون الميت الطيب، فهل يقتصر الاستقبال على المقبرة التي سوف يدفن فيها، أم لا؟ وقد علم ذلك أيضًا، قد علم ذلك الاستقبال من الرؤى لعدة أشخاص، جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

أما من ناحية الأدلة الشرعية فلا أعلم في الباب شيئًا من الآيات، ولا من الأحاديث يدل على تلاقي الأرواح، وأنها تتعارف، وتتلاقى، وتتساءل.

أما المرائي فكثيرة، المرائي، رؤيا المؤمنين، المرائي كثيرة في تلاقي الأرواح، واستبشارهم بروح المؤمن، إذا كان المؤمن يستبشر بروح المؤمن، والكفار كذلك يسوءهم ما يحصل لهم من أرواح أخرى تذهب إلى النار، هذه المرائي كثيرة.

كذلك مرائي تدل على أن الميت قد يبين لأهله أشياء، قد لم يذكرها لهم، قد يقول: إن علي دينًا لفلان، ثم يسأل ويصدق، قد يقول: تجدون في المحل الفلاني كذا، فيجدونه، بل قد يأتي بأشياء في المرائي يصدقها الواقع، هذا واقع في المرائي.

وقد حدثنا بهذا كثير من الثقات، بأنه رأى أباه، أو رأى أخاه، أو رأى فلانًا فقال له: أعطوا فلانًا عني كذا وكذا، أعطوا فلانًا عني كذا وكذا؛ لأنه يطلبني كذا وكذا، فيسألون الشخص، فيقول: نعم، إني أطلبه كذا وكذا، هذا وقع في مرائي كثيرة، وليس هذا ببعيد، بل هو ممكن، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.  

فتاوى ذات صلة