كيفية التسبيح والذكر بعد كل فريضة

السؤال:

يسأل عن كيفية التسبيح بعد كل صلاة؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

السنة بعد الصلاة الفريضة أن يقول أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله ثلاث مرات، بعد الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام أول ما يسلم الإمام، والمنفرد، والمأموم، كل واحد إذا سلم يقول: أستغفر الله.. أستغفر الله ..أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام قبل كل شيء، هذا أول شيء، ثم الإمام ينصرف إلى الناس، بعد هذا ينصرف الإمام إلى الناس، ويعطيهم وجهه. 

ثم يقول بعد ذلك الإمام، والمنفرد والمأموم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مرة واحدة، أو ثلاث مرات، كله جاءت به السنة، ثم يقول بعدها: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد يعني: ذا الغنى منك غناه. هذه السنة للجميع، الإمام، والمنفرد، والمأموم، بعد قوله: أستغفر الله ثلاثًا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام يأتي بهذا الذكر.

أعيده لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير وإن شاء زاد: يحيي ويميت بيده الخير، وهو على كل شيء قدير أو يحيي، ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير كله جاء في الأحاديث لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير وإن شاء قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير وإن شاء قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير وإن شاء قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير كل هذا جاءت به النصوص. 

ويقول بعدها: لا حول ولا قوة إلا بالله ثم يقول: لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين يعني: له العبادة، الدين معنى العبادة، مخلصين له الدين، ولوكره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد كل هذا فعله النبي ﷺ بعد كل صلاة، عليه الصلاة والسلام.

فالسنة للإمام، والمنفرد، والمأموم يقول هذا، تأسيًا بالنبي -عليه الصلاة والسلام- بعد الظهر والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر.

ويستحب أن يزيد في المغرب، والفجر زيادة عشر مرات لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، مع ما ذكر في الفجر، والمغرب خاص؛ لأنه جاء عن النبي ﷺ أنه كان يفعل ذلك، عشر مرات يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير عشر مرات، يقولها بعد المغرب زيادة، وبعد الفجر.

ويستحب بعد هذا كله أن يقول: سبحان الله، والحمد لله والله أكبر ثلاثة وثلاثين مرة، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر جميع ثلاثة وثلاثين مرة، هذه تسعة وتسعون، ثم يقول بعد ذلك تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: من فعل هذا؛ غفر له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر هذا فضل عظيم.

فيستحب للمؤمن، والمؤمنة جميعًا أن يأتيا بهذا الذكر الذي تقدم كله، الرجل والمرأة جميعًا، ويستحب للجميع أيضًا أن يقول كل واحد: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، ويقول مع ذلك في آخر ذلك: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير

جاء في الحديث الصحيح "أن العبد إذا قال هذا؛ غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" هذا وعد عظيم، وفضل كبير، والمعنى: إذا لم يصر على السيئات، هذه المغفرة جاءت الأحاديث الأخرى تدل على أنها مقيدة بعدم الإصرار على الكبائر.. على المعاصي، لقول الله سبحانه في كتابه العظيم: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31]. 

 فالمسلم إذا تجنب الكبائر، كالزنا، والسرقة، والعقوق للوالدين، أو أحدهما، وشرب الخمر، والغيبة، والنميمة، وأشباهها من الكبائر.. إذا تجنبها؛ غفر الله له خطاياه في صلاته، ووضوئه، وتسبيحاته، وغير ذلك من وجوه الخير، وهذا معنى قوله سبحانه: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا [النساء:31].

ويقول النبي ﷺ: الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات لما بينهن إذا اجتنب الكبائر .

ويستحب أيضًا للمؤمن، والمؤمنة بعد كل صلاة مع ما تقدم أن يقرأ آية الكرسي: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255]  هذه آية الكرسي، ينبغي حفظها الرجل، والمرأة، كل واحد ينبغي عليه حفظها: اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ يعني: النعاس وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255] يقرؤها المؤمن والمؤمنة بعد كل صلاة، مؤمنًا بما دلت عليه، ومؤمنًا بما فيها.

ويستحب أيضًا أن يقرأ: قل هو الله أحد والمعوذتين بعد كل صلاة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۝ اللَّهُ الصَّمَدُ ۝ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۝ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ [الإخلاص:4] بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ۝ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ۝ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ۝ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ ۝ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ [الفلق:5] بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ۝ مَلِكِ النَّاسِ ۝ إِلَهِ النَّاسِ ۝ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ ۝ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ ۝ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [الناس:6].

بعد كل صلاة، كل هذا مستحب، لكن يكررها بعد المغرب، والفجر ثلاث مرات، بعد المغرب خاصة، والفجر ثلاث مرات، يكرر قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس مع التسمية في كل واحدة، ويستحب أن يقرأها عند النوم أيضًا، آية الكرسي، وهذه الثلاث السور عند النوم، يقرأ آية الكرسي مرة واحدة، ويقرأ هذه السور عند النوم ثلاث مرات، عند النوم، هذه من أسباب السلامة، والعافية من كل سوء، وفق الله الجميع.

المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة