تعريف التطير والتشاؤم وكيفية الوقاية منه

السؤال:

أحد الإخوة يقول: فضيلة الشيخ -جزاكم الله خيرًا- ما هو تعريف التطير، والتشاؤم؟

الجواب:

سمعتم في المحاضرة التطير: ما أمضى الإنسان، أو رده، والنبي -عليه الصلاة والسلام- كان يحب الفأل، ويكره الطيرة، وينهي عنها -عليه الصلاة والسلام- ويقول: إنها لا ترد مسلمًا، فإذا رأى أحدكم ما يكره؛ فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك إذا وقع في قلبه شيء، يقول هذا: "اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك". "اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك" هذا يبطل عادة الجاهلية، فإذا قابل عند سفره، مثلًا بعيرًا ما أعجبه، أو حمارًا ما أعجبه، أو إنسانًا ما أعجبه، فلا يهمه ذلك، وليقل: :اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك" ولا يرجع عن حاجته.

بعض الجاهلية إذا خرج، وصادفه غراب ينعق، أو رأى حمارًا لا يعجبه، أسودًا، أو مقطوع الذنب، أو كذا؛ تشاءم، وقال: هذا السفر ما يصلح، أو ما أشبه ذلك، هذا غلط، ومن أمر الجاهلية، وفي الحديث: من ردته الطيرة عن حاجته؛ فقد أشرك، قال ابن مسعود: (ومنا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل). قال: (الطيرة شرك، الطيرة شرك، وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل) يعني: وما منا إلا قد يقع في قلبه شيء من هذا، ولكن الله يذهبه بالتوكل، يقوله ابن مسعود .

المقصود: أن الطيرة معروفة عند الجاهلية، وقد يتأثر بها الإنسان وهو مسلم، لكن يعالجه إذا وقع في قلبه شيء من هذا، لا يبالي، يجاهد نفسه حتى لا يعمل أعمال الجاهلية، ويقول عند ذلك: "اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك" ويمضي في سبيله.

وهكذا التشاؤمات التي تقع في القلب من طير، أو من حيوان، يكون عنده القوة -قوة الإيمان- والثقة بالله، والاعتماد على الله، والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويأتي بقوله: "اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك". 

فتاوى ذات صلة