بيان بشأن التفجيرات الإرهابية
5 ربيع الأول 1439 هجري - الخميس 23 نوفمبر 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

من سجايا شيخنا ابن باز
من سجايا شيخنا ابن باز
بقلم فضيلة الشيخ / عبد الله بن مانع الروقي محافظة الشيخ على السنة وآدابها :
شيخنا عبد العزيز بن باز - حفظه الله - يسير على منهاج السلف علما وعملا وعقيدة ، فمن سره أن ينظر إلى سلفي حقا فلينظر إلى هدى شيخنا وسمته ، فأدبه في الدرس واللباس والجلوس ودخول المسجد والخروج منه والأكل والشرب والمحادثة كله على نظام السنة حتى في لبس النعل يبدأ برجله اليمنى ويخلع مبتدئا باليسرى.
وشيخنا - حفظه الله - من أذكياء العلماء ، فله ذهن وقاد ونظر ثاقب وربما استصعب الأمر على الطلاب كلهم والمشايخ ، فيعيد ويكرر حتى يتضح الأمر ويبين أصل المسألة ويسهلها على الطالب ، أشكل علي مرة فهم بعض الأحاديث فسألته عنها فكرر علي وقال لي فهمت فقلت : نعم ، وقرئ على شيخنا مرة حديث لجرير بن عبد الله البجلي وأخذ المؤلف يسرد الأسانيد إلى جرير فقرأ القارئ الأسانيد إلى قوله عن جرير به . أي بالحديث فتصفحت على القارئ فقرأ عن جويرية فقال الشيخ عن جرير به!
علم شيخنا بالرجال :
وشيخنا معدود من المحدثين في هذا العصر ، فالصحيحان والسنن تقرأ عليه من دهور فيختم الكتاب ويعيده وهكذا وقلما يفوته حديث في الكتب الستة ، وقلما يعزب عنه اسم رجل ، وشيخنا مستحضر . لجمهور أحاديث الكتب الستة خاصة أحاديث الأحكام ، ومستحضر لجمهور - رجالها خاصة من تدور عليهم الأسانيد ، وقلما يأمر بالبحث عن اسم رجل وعن الجرح والتعديل فيه وسمعته ما لا أحصي يسأل عن أحاديث فيذكر درجتها وسبب الضعف إن كانت ضعيفة .
قوة ذاكرة الشيخ :
يقرأ على شيخنا كتب السنة وكتب أئمة الإسلام فيقف القارئ ويبتدئ الشيخ الكلام ، فربما سرد الأحاديث المقروءة وشرحها حديثا حديثا ، ويذكر كلام العلماء في الكتاب المقروء وينبه على ما فيه إن كان فيه غلط مع العلم أن هذا في بداية القراءة وقد قرأ الطالب بعدها أحيانا صفحة ، فينبه الشيخ على كلام المؤلف في أول القراءة .