بيان بشأن التفجيرات الإرهابية
19 ربيع الآخر 1438 هجري - الثلاثاء 17 يناير 2017 ميلادي

• مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز، جمع وترتيب القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية.

متفرقات
ولطلاب الشيخ بعض الكلمات والمشاعر التي لا تنتظم تحت عنوان واحد ، فجعلنا هذه المتفرقات مجموعة في محور واحد ، فهذا طالب يقترح . . وذاك يمدح . . وآخر يكتب عن سمة لشيخه . . و . . و . .
شيخنا وعلم الحديث :
وشيخنا من المحدثين الذين يعمدون إلى الأسانيد , ودراسة الإسناد وتحقيقه ومذهبه " إذا صح الحديث فهو مذهبي " وتظهر عليه الأريحية والتبسط عند قراءة متون الحديث . . وكذا عند قراءة كل كلام صحيح مستفاد من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وهو يرتاح حفظه الله للكلام المحرر المتين الذي يظهر الحق ويجليه ، ويزهق الباطل ويطويه ويكثر هذا في كلام أبي العباس ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله وكذا في كلام غيرهما من العلماء ، ويضجر شيخنا عند كلام بعض الفقهاء الذي لم يحرر أو يخالف النصوص ، أو يفوته التحقيق ، أو كلامه غير المفهوم .
عبد الله العتيبي هل تغير أسلوب تدريس الشيخ ؟
لم يتغير أسلوب الشيخ كثيرا ولكن حصل بعض الاختصار في إجاباته ومذكراته للطلاب وربما راجع إلى كبر سن الشيخ من جهة وكثرة صغار الطلبة وغلبتهم على الشيخ دون كبار تلاميذه .
استحضاره للشواهد أدهشني :
استحضار سماحة الشيخ للشواهد أثناء درسه يثير في نفسي العجب من حفظ الشيخ وتنوع علومه ومفاهيمه للمسألة المعروضة في الدرس ، وكل ذلك بدون تحضير أو إعداد مسبق من قبل سماحته لها ، وكم كنت أتعجب من ذلك عندما أراه يذكر الأدلة من كتاب الله من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم ما قاله الأئمة وأهل التحقيق في مسألة تعرض أثناء الدرس أو نسأل عنها سماحته أثناء الدرس أيضا ، لا شك أن هذا كله يدل على قوة علم الشيخ وغزارته وتحري الحق والصواب في المسألة .
ضيدان اليامي هكذا يتعامل مع خصومه :
أخلاق شيخنا مع خصومه مضرب مثل . . فإذا ذكر لشيخنا كلام أحد من العلماء المعاصرين والشيخ يخالفه ، وكان المخالف من أهل السنة , فإن شيخنا يصفه بقوله : أخونا فلان " وهذا يذكره الشيخ قليلا أو نادرا " لأنه لا يتعرض لذكر أحد عادة وإن كان قول المخالف ضعيفا ربما قال الشيخ عفا الله عنه . والذي أعلم من منهج شيخنا مع خصومه العدل والنصح . وشيخنا حفظه الله : لم أسمع منه سبة ولا شتما فإذا بالغ ربما قال : عامله الله بما يستحق " وذلك في حق أهل الانحراف " .
عبد الله الروقي هل الحضور في ازدياد ؟
نعم هناك زيادة في عدد الحضور لدروس الشيخ وقد تضاعف عدد الحضور مضاعفة كبيرة جدا خصوصا درسي فجر الخميس ومغرب الأحد .
أبو عبد العزيز , ويقول الأخ عبد الله بن مانع مضيفا على هذا الموضوع :
لا شك هناك فرق فقد ازداد عدد الطلاب ولله الحمد وقد أدركت دروس شيخنا قديما والحلقة واحدة وفيها فرج والتلاميذ قرابة عشرين لا يتجاوزن هذا العدد ، وأما الآن فهم يبلغون خمسمائة وقد يزيدون عنها ، أو ينقصون بارك الله فيهم وحفظهم وثبتهم على الحق ، وجعلهم من أنصار دينه ، وهداة خلقه ، وبارك لهم في أعمالهم وأعمارهم وأهليهم ، وحفظهم من كيد الكائدين ، ومزالق أهل الهوى الهالكين .