باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره
الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذا الباب عقده المؤلف رحمه الله، والمؤلف هو الإمام أبو عبدالله الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي التميمي رحمه الله المجدد لما اندرس من معالم الإسلام في هذه الجزيرة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، يقول رحمه الله: باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره، الدعاء أعم فهو من عطف العام على الخاص، الاستغاثة أخص، والاستغاثة هي دعاء المكروب، الدعاء في الشدة يقال له استغاثة، والدعاء أعم من ذلك، فالمعنى أن من الشرك أن يدعو غير الله في الشدة وفي الرخاء، ولهذا قال من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره فعطف العام على الخاص، وذلك أن دعاء غير الله من أهم العبادات، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة فالذي يدعو أصحاب القبور أو يستغيث بهم أو يدعو النجوم أو يدعو الشمس أو القمر أو الأصنام أو الأشجار والأحجار أو الجن أو يستغيث بهم عند الشدائد؛ قد جعلهم آلهة مع الله، قد عبدهم مع الله، ولهذا بين المؤلف رحمه الله أن هذا من الشرك الأكبر، وهو من جنس عمل المشركين مع اللات والعزى ومناة ومع هبل ومع غيرها من الأصنام والأوثان.
فالواجب على كل من يدعي الإسلام بل الواجب على كل مكلف أن يحذر ذلك، وأن يخلص العبادة لله وحده لأنه خلق ليعبد الله: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]، وقد أمر بهذا، قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:21]، والرسل عليهم الصلاة والسلام بعثوا بهذا قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ [النحل:36]، وقال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ [البينة:5]، والدعاء من العبادة، والاستغاثة من العبادة، قال تعالى: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ [يونس:106] يخاطب نبيه ﷺ وهو معصوم، لكن المقصود تحذير غيره خاطبه ليحذر غيره ذلك: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ [يونس:106] هذا وصف المخلوقات كلها لا تنفع ولا تضر، هذا وصف لازم لجميع المخلوقات إلا بإذن الله، لا تنفع إلا بإذن الله، ولا تضر إلا بإذن الله: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ يعني دعوت غير الله: فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ [يونس:106] يعني المشركين.
فالظلم إذا أطلق فهو الشرك، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة: 254]، وقال تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ [الأنعام:82] جاء الصحابة يسألونه عليه الصلاة والسلام قال: ألا تسمعون قول العبد الصالح؟ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13] الظلم هنا هو الشرك إذا أطلق: أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [الأنعام: 82] لما تجنبوا الشرك صار لهم الأمن، فهكذا قوله جل وعلا: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ أي دعوت غير الله دعوت أصحاب القبور دعوت الأصنام، دعوت الأشجار والأحجار، دعوت النجوم، دعوت الجن، أو غير ذلك: فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ [يونس:106] يعني حين دعوتك تكون من الظالمين المشركين.
وهذا عام يعم جميع المخلوقات لكن يستثنى من ذلك دعاء الحي الحاضر القادر هذا ليس بداخل في هذا، فدعاء الحي الحاضر القادر الذي يسمع كلامك ويقدر أو بالمكاتبة أو من طريق الهاتف لا بأس ما هو داخل في هذا، قال الله تعالى في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ [القصص:15]؛ لأنه حي، موسى حي قادر، قال الله: فَاسْتَغَاثَهُ يعني الإسرائيلي استغاث موسى على القبطي، شيعة موسى بنو إسرائيل، والعدو هم القبط، فاستغاثه الذي من شيعته من بني إسرائيل على عدوه على القبطي، فدل على جواز الاستغاثة في الشيء المقدور من الحي الحاضر أو بالمكاتبة ونحوها، ومثل ما يستعين الإنسان بأصحابه في مهمات الحرب، يستعين بهم على المزرعة، على رعي الإبل، على رعي الغنم، على القتال في سبيل الله لا بأس، تقول لزيد لولدك أو لأخيك ساعدني اليوم على رعاية الإبل، على رعاية الغنم، على رعاية البقر، ساعدني اليوم على الحشيش، جيب حشيش للغنم، لا بأس لأنه قادر، أو تقول: اشتر لي كذا أو بع لي كذا لا بأس، فالمقصود أن هذه الأشياء فيما يتعلق بالأموات والغائبين أو العاجزين الذين يعتقد فيهم، يقول: انصرني وهو عاجر ما يقدر، لكن يعتقد أنه يستطيع النصر؛ لأنه ذو سر عنده قدرة، وإن كان مقعدًا وإن كان كفيفًا وإن كان مريضًا كما يدعو أصحاب القبور أصحاب القبور، وكما يدعو أصحاب الانحرافات من الصوفية المبطلة يدعون شيوخهم ويستغيثون بهم ويزعمون أن لهم خصوصية وأنهم ينفعون ويضرون لجهلهم وضلالهم، وقال تعالى: فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ [العنكبوت:17]، وقال تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ [يونس:107]، وقال تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ يعني لا أحد أضل مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ جمع الناس: كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ [الأحقاف:5، 6] هذا وصف يشمل جميع المخلوقات كلهم بهذا الوصف.
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ [الأحقاف:5] لأنه إما ميت وإما جاهل ما يدري عنك ما سمعك أو عاجز.
وإذا حشر الناس جمع الناس يعني يوم القيامة كانوا لهم أعداء كان المدعون أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين منكرين لها جاحدين لها، كما قال تعالى: وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ [الفرقان: 17، 18].
فهذا يدل على أنهم لا يعلمون حال الداعين ولا يعرفون عنهم شيئًا، وقال جل وعلا: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر: 13، 14] هذه هي الأصنام وأشباهها والأموات والأشجار والأحجار، أو العاجزين من المخلوقات، أما الحي الحاضر القادر فمثل ما تقدم غير داخل في هذا.
وقال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [النمل: 62] من يجيب إلا هو سبحانه يعني ما يجيب إلا هو سبحانه وتعالى هو الذي يجيب المضطر، هو الذي يكشف السوء، هو القادر على كل شيء جل وعلا، بيده الضر والنفع، أما المخلوق فقدرته محدودة إذا تحين قدرته محدودة فيما يستطيع. تقول: يا زيد، ساعدني في إصلاح المزرعة، ساعدني في إصلاح السيارة، هو قد يستطيع أن يساعدك في هذا، ساعدني في قضاء الدين، يستطيع إن كان عنده مال، وما أشبه ذلك، تكتب له كتابًا تكلمه من طريق الهاتف من طريق التلفون لا بأس إن كان قادرا هذا ما هو داخل في هذه المسائل، كان الصحابة وكان غيرهم يفعلون هذا مع النبي ومع غيره عليه الصلاة والسلام، مثل ما سمعتم في قوله تعالى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ [القصص: 15].
وروى الطبراني وهو أبو القاسم روى بإسناده أن الصحابة قالوا: قوموا بنا نستغيث برسول الله فقال ﷺ: إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله عز وجل هذا الحديث في سنده مقال، ولو صح معناه أنه لا يستغيث بي؛ لأنه لم يأمر بقتله استغاثوا به في عبدالله بن أبي، والنبي ﷺ لم يوافق على قتله، قال: لئلا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه، فهو لا يستطيع لأنه ممنوع من هذا الشيء، وقال: لا يستغاث بي ولكن يستغاث بالله! يعني في الأشياء التي ما يقدر عليها، أما ما يقدر عليه فلا بأس، مثل كما استغاث الإسرائيلي بموسى في القبطي، وقد استغاث به الصحابة في أشياء كثيرة وأغاثهم فيما يقدر عليه عليه الصلاة والسلام، لكن فيما لا يقدر عليه لا يستغاث به، فهذا لو صح معناه إنه لا يستغاث بالشيء الذي لا يقدر عليه كقتل عبدالله بن أبي أو غيره ممن لم يؤمر بقتلهم، فهذا محمول لو صح على هذا المعنى؛ لأنه لا يستطيع أن يقتل عبدالله ولا غيره ممن لم يؤذن له في قتله؛ لئلا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه، وأما من تبينت أسباب قتله واتضحت أسباب قتله، فإنه يقتل ولا شبهة في ذلك، فالرسول ﷺ قتل ناسًا كثيرين استحقوا القتل، وعفا عن ناس كثير فهو يستطيع أن يقتل ويعفو بقدرته مثل غيره من الناس، مثل موسى مع القبطي، لكن هذا لو صح معناه أنه لا يستطيع قتل من لم يؤمر بقتله ولم يؤذن له في قتله كعبدالله بن أبي وأشباهه ممن أظهر الإسلام وهو يبطن النفاق؛ لأنه لو قتله بلا سبب ظاهر لشك الناس في هذا، وقالوا: محمد يقتل أصحابه! فصار في هذا تنفير من الدخول في الإسلام.
وفق الله الجميع.
الأسئلة:
س: قوله: وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ [الأحقاف: 5] يدل على عدم سماع الموتى؟
ج: نعم لا يسمعون الآية صريحة: إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ [فاطر: 14].
وقول الله تعالى: وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ [يونس: 106، 107].
وقوله: إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ [العنكبوت:17].
وقوله: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ [الأحقاف:5].
وقوله: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [التمل: 62].
وروى الطبراني بإسناده "أنه كان في زمن النبي ﷺ منافق يؤذي المؤمنين، فقال بعضهم: قوموا بنا نستغيث برسول الله ﷺ من هذا المنافق، فقال النبي ﷺ: إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله.
وقوله: إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ [العنكبوت:17].
وقوله: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ [الأحقاف:5].
وقوله: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [التمل: 62].
وروى الطبراني بإسناده "أنه كان في زمن النبي ﷺ منافق يؤذي المؤمنين، فقال بعضهم: قوموا بنا نستغيث برسول الله ﷺ من هذا المنافق، فقال النبي ﷺ: إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله.
الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذا الباب عقده المؤلف رحمه الله، والمؤلف هو الإمام أبو عبدالله الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن سليمان بن علي التميمي رحمه الله المجدد لما اندرس من معالم الإسلام في هذه الجزيرة في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، يقول رحمه الله: باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره، الدعاء أعم فهو من عطف العام على الخاص، الاستغاثة أخص، والاستغاثة هي دعاء المكروب، الدعاء في الشدة يقال له استغاثة، والدعاء أعم من ذلك، فالمعنى أن من الشرك أن يدعو غير الله في الشدة وفي الرخاء، ولهذا قال من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره فعطف العام على الخاص، وذلك أن دعاء غير الله من أهم العبادات، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة فالذي يدعو أصحاب القبور أو يستغيث بهم أو يدعو النجوم أو يدعو الشمس أو القمر أو الأصنام أو الأشجار والأحجار أو الجن أو يستغيث بهم عند الشدائد؛ قد جعلهم آلهة مع الله، قد عبدهم مع الله، ولهذا بين المؤلف رحمه الله أن هذا من الشرك الأكبر، وهو من جنس عمل المشركين مع اللات والعزى ومناة ومع هبل ومع غيرها من الأصنام والأوثان.
فالواجب على كل من يدعي الإسلام بل الواجب على كل مكلف أن يحذر ذلك، وأن يخلص العبادة لله وحده لأنه خلق ليعبد الله: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]، وقد أمر بهذا، قال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [البقرة:21]، والرسل عليهم الصلاة والسلام بعثوا بهذا قال تعالى: وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ [النحل:36]، وقال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ [البينة:5]، والدعاء من العبادة، والاستغاثة من العبادة، قال تعالى: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ [يونس:106] يخاطب نبيه ﷺ وهو معصوم، لكن المقصود تحذير غيره خاطبه ليحذر غيره ذلك: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ [يونس:106] هذا وصف المخلوقات كلها لا تنفع ولا تضر، هذا وصف لازم لجميع المخلوقات إلا بإذن الله، لا تنفع إلا بإذن الله، ولا تضر إلا بإذن الله: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ يعني دعوت غير الله: فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ [يونس:106] يعني المشركين.
فالظلم إذا أطلق فهو الشرك، قال تعالى: وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ [البقرة: 254]، وقال تعالى: الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ [الأنعام:82] جاء الصحابة يسألونه عليه الصلاة والسلام قال: ألا تسمعون قول العبد الصالح؟ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ [لقمان:13] الظلم هنا هو الشرك إذا أطلق: أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ [الأنعام: 82] لما تجنبوا الشرك صار لهم الأمن، فهكذا قوله جل وعلا: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ أي دعوت غير الله دعوت أصحاب القبور دعوت الأصنام، دعوت الأشجار والأحجار، دعوت النجوم، دعوت الجن، أو غير ذلك: فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ [يونس:106] يعني حين دعوتك تكون من الظالمين المشركين.
وهذا عام يعم جميع المخلوقات لكن يستثنى من ذلك دعاء الحي الحاضر القادر هذا ليس بداخل في هذا، فدعاء الحي الحاضر القادر الذي يسمع كلامك ويقدر أو بالمكاتبة أو من طريق الهاتف لا بأس ما هو داخل في هذا، قال الله تعالى في قصة موسى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ [القصص:15]؛ لأنه حي، موسى حي قادر، قال الله: فَاسْتَغَاثَهُ يعني الإسرائيلي استغاث موسى على القبطي، شيعة موسى بنو إسرائيل، والعدو هم القبط، فاستغاثه الذي من شيعته من بني إسرائيل على عدوه على القبطي، فدل على جواز الاستغاثة في الشيء المقدور من الحي الحاضر أو بالمكاتبة ونحوها، ومثل ما يستعين الإنسان بأصحابه في مهمات الحرب، يستعين بهم على المزرعة، على رعي الإبل، على رعي الغنم، على القتال في سبيل الله لا بأس، تقول لزيد لولدك أو لأخيك ساعدني اليوم على رعاية الإبل، على رعاية الغنم، على رعاية البقر، ساعدني اليوم على الحشيش، جيب حشيش للغنم، لا بأس لأنه قادر، أو تقول: اشتر لي كذا أو بع لي كذا لا بأس، فالمقصود أن هذه الأشياء فيما يتعلق بالأموات والغائبين أو العاجزين الذين يعتقد فيهم، يقول: انصرني وهو عاجر ما يقدر، لكن يعتقد أنه يستطيع النصر؛ لأنه ذو سر عنده قدرة، وإن كان مقعدًا وإن كان كفيفًا وإن كان مريضًا كما يدعو أصحاب القبور أصحاب القبور، وكما يدعو أصحاب الانحرافات من الصوفية المبطلة يدعون شيوخهم ويستغيثون بهم ويزعمون أن لهم خصوصية وأنهم ينفعون ويضرون لجهلهم وضلالهم، وقال تعالى: فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ [العنكبوت:17]، وقال تعالى: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ [يونس:107]، وقال تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ يعني لا أحد أضل مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ جمع الناس: كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ [الأحقاف:5، 6] هذا وصف يشمل جميع المخلوقات كلهم بهذا الوصف.
وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ [الأحقاف:5] لأنه إما ميت وإما جاهل ما يدري عنك ما سمعك أو عاجز.
وإذا حشر الناس جمع الناس يعني يوم القيامة كانوا لهم أعداء كان المدعون أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين منكرين لها جاحدين لها، كما قال تعالى: وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنْتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلَاءِ أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ [الفرقان: 17، 18].
فهذا يدل على أنهم لا يعلمون حال الداعين ولا يعرفون عنهم شيئًا، وقال جل وعلا: ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ [فاطر: 13، 14] هذه هي الأصنام وأشباهها والأموات والأشجار والأحجار، أو العاجزين من المخلوقات، أما الحي الحاضر القادر فمثل ما تقدم غير داخل في هذا.
وقال تعالى: أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ [النمل: 62] من يجيب إلا هو سبحانه يعني ما يجيب إلا هو سبحانه وتعالى هو الذي يجيب المضطر، هو الذي يكشف السوء، هو القادر على كل شيء جل وعلا، بيده الضر والنفع، أما المخلوق فقدرته محدودة إذا تحين قدرته محدودة فيما يستطيع. تقول: يا زيد، ساعدني في إصلاح المزرعة، ساعدني في إصلاح السيارة، هو قد يستطيع أن يساعدك في هذا، ساعدني في قضاء الدين، يستطيع إن كان عنده مال، وما أشبه ذلك، تكتب له كتابًا تكلمه من طريق الهاتف من طريق التلفون لا بأس إن كان قادرا هذا ما هو داخل في هذه المسائل، كان الصحابة وكان غيرهم يفعلون هذا مع النبي ومع غيره عليه الصلاة والسلام، مثل ما سمعتم في قوله تعالى: فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ [القصص: 15].
وروى الطبراني وهو أبو القاسم روى بإسناده أن الصحابة قالوا: قوموا بنا نستغيث برسول الله فقال ﷺ: إنه لا يستغاث بي، وإنما يستغاث بالله عز وجل هذا الحديث في سنده مقال، ولو صح معناه أنه لا يستغيث بي؛ لأنه لم يأمر بقتله استغاثوا به في عبدالله بن أبي، والنبي ﷺ لم يوافق على قتله، قال: لئلا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه، فهو لا يستطيع لأنه ممنوع من هذا الشيء، وقال: لا يستغاث بي ولكن يستغاث بالله! يعني في الأشياء التي ما يقدر عليها، أما ما يقدر عليه فلا بأس، مثل كما استغاث الإسرائيلي بموسى في القبطي، وقد استغاث به الصحابة في أشياء كثيرة وأغاثهم فيما يقدر عليه عليه الصلاة والسلام، لكن فيما لا يقدر عليه لا يستغاث به، فهذا لو صح معناه إنه لا يستغاث بالشيء الذي لا يقدر عليه كقتل عبدالله بن أبي أو غيره ممن لم يؤمر بقتلهم، فهذا محمول لو صح على هذا المعنى؛ لأنه لا يستطيع أن يقتل عبدالله ولا غيره ممن لم يؤذن له في قتله؛ لئلا يتحدث الناس أن محمدًا يقتل أصحابه، وأما من تبينت أسباب قتله واتضحت أسباب قتله، فإنه يقتل ولا شبهة في ذلك، فالرسول ﷺ قتل ناسًا كثيرين استحقوا القتل، وعفا عن ناس كثير فهو يستطيع أن يقتل ويعفو بقدرته مثل غيره من الناس، مثل موسى مع القبطي، لكن هذا لو صح معناه أنه لا يستطيع قتل من لم يؤمر بقتله ولم يؤذن له في قتله كعبدالله بن أبي وأشباهه ممن أظهر الإسلام وهو يبطن النفاق؛ لأنه لو قتله بلا سبب ظاهر لشك الناس في هذا، وقالوا: محمد يقتل أصحابه! فصار في هذا تنفير من الدخول في الإسلام.
وفق الله الجميع.
الأسئلة:
س: قوله: وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ [الأحقاف: 5] يدل على عدم سماع الموتى؟
ج: نعم لا يسمعون الآية صريحة: إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ [فاطر: 14].