46 من حديث: (ما صلى رسول الله صلاة بعد أن نزلت عليه {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ} إلاَّ يقول فِيهَا: "سبحانك ربنا وبحمدك، اللهمّ اغفر لي..)

 
3/114- الحديث الثالث: عن عائشةَ رضي اللَّه عنها قَالَتْ: مَا صَلَّى رسولُ اللَّه ﷺ صلاةً بعْد أَنْ نزَلَت علَيْهِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ [النصر:1] إلاَّ يقول فِيهَا: سُبْحانك ربَّنَا وبِحمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي متفقٌ عَلَيهِ.
وفي رواية الصحيحين عنها: كَانَ رَسُول اللَّه ﷺ يُكْثِر أنْ يَقُول فِي ركُوعِه وسُجُودِهِ: سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ ربَّنَا وَبحمْدِكَ، اللَّهمَّ اغْفِرْ لِي يتأوَّل الْقُرْآن.
وفي رواية لمسلم: كَانَ رسولُ اللَّه ﷺ يُكْثِرُ أنْ يَقولَ قبْلَ أَنْ يَمُوتَ: سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحْمدِكَ، أسْتَغْفِركَ وأتُوبُ إلَيْكَ. قَالَتْ عائشةُ: قُلْتُ: يَا رسولَ اللَّه مَا هذِهِ الكلِمَاتُ الَّتي أرَاكَ أحْدثْتَها تَقولها؟ قَالَ: جُعِلَتْ لِي علامةٌ في أمَّتي إِذَا رَأيتُها قُلتُها إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ [النصر:1] إِلَى آخِرِ السورة".
وفي رواية لَهُ: كَانَ رسولُ اللَّه ﷺ يُكْثِرُ مِنْ قَوْلِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبحَمْدِهِ. أسْتَغْفِرُ اللَّه وَأَتُوبُ إلَيْه. قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رسولَ اللَّه، أَرَاكَ تُكْثِرُ مِنْ قَوْل: سُبْحَانَ اللَّهِ وبحمْدِهِ، أسْتغْفِر اللَّه وأتُوبُ إليْهِ؟ فَقَالَ: أخْبرني ربِّي أنِّي سَأرَى علاَمَةً فِي أُمَّتي فَإِذَا رأيْتُها أكْثَرْتُ مِن قَوْلِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبحَمْدِهِ، أسْتَغْفِرُ اللَّه وَأتُوبُ إلَيْهِ: فَقَدْ رَأَيْتُها: إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ فَتْحُ مَكَّةَ، وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجاً * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً [النصر:1-3]
4/115-الرابع: عن أنسٍ قَالَ: إنَّ اللَّه تَابعَ الوحْيَ عَلَى رسولِ اللَّه ﷺ قَبْلَ وَفَاتِهِ، حتَّى تُوُفِّى أكْثَرَ مَا كَانَ الْوَحْيُ. متفقٌ عَلَيهِ.
5/116-الخامس: عن جابر قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: يُبْعثُ كُلُّ عبْدٍ عَلَى مَا مَاتَ علَيْهِ رواه مسلم.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث كالتي قبلها فيها الحث على العناية بالأعمال الصالحات والاجتهاد في الخير  عند تقدم العمر الإنسان يحرص على متابعة الخير حتى يختم حياته بالعمل الصالح كلما زاد العمر زاد في العمل هكذا ينبغي  للمؤمن وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [العنكبوت:69] مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النحل:97]، سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ [الحديد:21]، وقال سبحانه: فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ [البقرة:148]، ويقول سبحانه: وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ [آل عمران:133]، فالمؤمن يسارع ولاسيما كلما تقدم العمر يحرص على متابعة الأعمال الصالحات والاستكثار منها حتى يكون ذلك أوفر لأعماله الصالحة وأوفر لحسناته وأعظم لأجره؛ ولهذا لما نزل قوله تعالى: إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ [النصر:1] أكثر النبي ﷺ من التسبيح والتحميد والاستغفار وقال: إنها علامة أمرني ربي إذا رأيتها أن أسبحه وأستغفره وهي نصره على المشركين وفتح مكة عليه ودخول الناس في دين الله أفواجًا، وكان ﷺ في آخر حياته يكثر من التسبيح والتحميد والتكبير ويكثر من قوله: سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي في ركوعه وسجوده يتأول القرآن، يعني يعمل به يفسر القرآن بعمله، وفي آخر حياته تتابع الوحي عليه الصلاة والسلام لإكمال الرسالة.

كذلك حديث جابر: يبعث المرء على ما مات عليه إذا كان الإنسان يبعث على ما مات عليه وهو معلوم فجدير بالمؤمن أن يحرص على الاستكثار من الخيرات حتى يبعث على ذلك كل إنسان يبعث على ما مات عليه من خير أو شر فجدير بالمؤمن أن يستكثر من الخيرات كالصلاة والصدقة والصيام والحج والتسبيح والتهليل والتحميد والتكبير وقراءة القرآن واتباع الجنائز وعيادة المريض إلى غير هذا من وجوه الخير يستكثر؛ حتى يختم حياته بأحسن ما يجد وبأكثر ما يجد من الخير. رزق الله الجميع التوفيق والهداية.

الأسئلة:

س: معنى حديث أنس: إن الله تابع الوحي على رسول الله ﷺ وقبل وفاته حتى توفي أكثر ما كان الوحي؟
ج: لإنهاء ما أراد الله من أمر ونهي، سبحانه وتعالى تابع الوحي في آخر حياته حتى تستكمل الشريعة وتكمل الأمور المطلوبة حتى يموت وقد بلغ كل الرسالة.
س:  ذكر قصص سوء الخاتمة للعبرة؟
ج: على كل حال الواجب الحذر من سوء الخاتمة، نسأل الله العافية والمعاصي والتساهل من أسباب سوء الخاتمة، والحسنات والاستكثار من الخير من أسباب حسن الخاتمة، والغفلة واتباع الهوى من أسباب سوء الخاتمة نعوذ بالله، والاستقامة على طاعة الله ورسوله والمسارعة إلى الخيرات من أسباب حسن الخاتمة.
س: بعض الناس إذا رأى نشأ في طاعة الله قال: أنت صغير بالسن وكذا ويأمره بالمنكر؟
ج: هذا ما ينبغي، يثبطه عن الخير؟! نعوذ بالله! ينبغي يشجعه. وشاب نشأ في عبادة الله من السبعة الذين يظلهم الله في ظله.
س: إذا مات ساجدًا هل يبعث على ما مات عليه؟
ج: الله أعلم، يبعث على أعماله الصالحة مع كون الساجد... الأعمال الصالحة التي مات عليها.
س: ذكر قصة سوء الخاتمة فيه شيء؟
ج: لا، من باب التحذير مثل ما تذكر قصص حسن الخاتمة سوء الخاتمة كذلك للترغيب والترهيب.