79 من: (باب تحريم الظلم والأمر برد المظالم)

 
26- باب تحريم الظلم والأمر بردِّ المظالم
قَالَ الله تَعَالَى: مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ [غافر:18]، وقال تعالى: وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ [الحج:71].
وأمَّا الأحاديث: فمنها حديث أبي ذرٍّ المتقدم في آخر باب المجاهدة.
1/203- وعن جابرٍ : أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: اتَّقُوا الظُّلْمَ، فَإِنَّ الظُّلْمَ ظُلُمَاتٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، واتَّقُوا الشُّحَّ، فَإِنَّ الشُّحَّ أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، حملَهُمْ عَلَى أَنْ سفَكوا دِماءَهُمْ، واسْتَحَلُّوا مَحارِمَهُمْ رواه مسلم.
2/204- وعن أَبِي هريرة : أَنَّ رسولَ اللَّه ﷺ قَالَ: لَتُؤَدَّنَّ الْحُقُوقُ إِلَى أَهْلِهَا يَوْمَ الْقيامَةِ حَتَّى يُقَادَ للشَّاةِ الْجَلْحَاء مِنَ الشَّاةِ الْقَرْنَاء رواه مسلم.
3/205- وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما قال: كُنَّا نَتحدَّثُ عَنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَالنَّبِيُّ ﷺ بَيْن أَظْهُرِنَا، وَلا نَدْرِي مَا حَجَّةُ الْوَدَاع، حَتَّى حَمِدَ اللَّهَ رَسُولُ اللَّه ﷺ، وَأَثْنَى عَليْهِ، ثُمَّ ذَكَر الْمسِيحَ الدَّجَالَ، فَأَطْنَبَ في ذِكْرِهِ، وَقَالَ: مَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ نَبيٍّ إلَّا أَنْذَرَهُ أُمَّتَهُ: أَنْذَرَهُ نوحٌ وَالنَّبِيُّون مِنْ بَعْدِهِ، وَإنَّهُ إنْ يَخْرُجْ فِيكُمْ فَما خَفِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ شَأْنِهِ فَلَيْسَ يَخْفَى عَلَيْكُمْ أنَّ رَبَّكُمْ لَيس بأَعْورَ، وَإِنَّهُ أَعورُ عَيْن الْيُمْنَى، كَأَنَّ عيْنَهُ عِنبَةٌ طَافِيَةٌ. ألا إنَّ اللَّه حرَّم علَيْكُمْ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوالَكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، في بلدِكُمْ هذا، في شَهْرِكُم هَذَا، ألا هَلْ بلَّغْتُ؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثَلاثًا وَيْلَكُمْ –أَوْ: ويحكُمْ- انظُرُوا: لا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ رواه البخاري، وروى مسلمٌ بعضه.
4/206- وعن عائشةَ رضي الله عنها: أنَّ رَسُول الله ﷺ قَالَ: مَنْ ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأرْضِ طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ متفقٌ عليه.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلِّ وسلِّمْ على رسول الله، وعلى آله وأصحابه.
أما بعد:
فهذه الآيات والأحاديث في تحريم الظلم، والظلم عاقبته وخيمة، وشرّه عظيم، وهو من الفساد في الأرض، ولهذا حرَّمه الله لما يترتب عليه من العدوان والشر والفساد والبغضاء والعداوة، يقول الله جل وعلا: مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ [غافر:18]، والظلم إذا أُطلق يُراد به الشرك الأكبر، كما في هذه الآية: مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ [غافر:18]، وقال تعالى: وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [الشورى:8]، وقال تعالى: وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا [الفرقان:19]، ويقول النبي ﷺ: يقول الله : يا عبادي، إني حرَّمْتُ الظلمَ على نفسي وجعلته بينكم محرَّمًا، فلا تظالموا، فالله حرَّم الظلم على نفسه لأنه الحكم العدل جل وعلا، فالواجب على العباد ألا يتظالموا، وأن يحذروا الظلم في النفس، وفي المال، وفي العرض.
ويقول ﷺ: اتَّقوا الظلمَ؛ فإنَّ الظلم ظُلُماتٌ يوم القيامة، واتَّقوا الشُّحَّ؛ فإنه أهلك مَن كان قبلكم، الشح: البخل والحرص على المال بغير حقِّه حملهم -الشح والبخل- على أن سفكوا دماءهم، واستحلُّوا محارمهم.
ويقول ﷺ: لَتُؤَدَّنَّ الحقوقُ إلى أهلها حتى يُقتصَّ للشاة الجلحاء من الشاة القرناء.
الجلحاء: التي ما لها قرن، والقرناء: ذات القرون؛ لأنها قد تُؤذيها في الدنيا، فيُقتص لها يوم القيامة، فإذا اقتُصَّ للبهائم فكيف بالمكلفين؟ الأمر أعظم.
ويقول ﷺ: كل المسلم على المسلم حرام: دمه، وماله، وعرضه.
ويقول ﷺ في حجة الوداع: إنَّ دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت؟.
فالواجب الحذر من الظلم في جميع الأحوال: في النفس والمال والعرض، في النفس: بالقتل أو غيره، وفي المال: بالسرقة وغيرها، وفي العرض: بالغيبة والشتم ونحو ذلك.
فالواجب على المسلم أن يحذر أنواعَ الظلم كلها، وأن يتَّقي الله في ذلك، يرجو رحمته، ويخشى عقابه .
وذكر في حديث الدجال أنه يكون في آخر الزمان، وأنه أعور العين اليمنى، كأنها عنبةٌ طافية.
والدجال سُمِّيَ دجَّالًا لكثرة كذبه، فإنه يخرج في آخر الزمان ويدَّعي أنه نبي، ثم يدَّعي أنه ربّ العالمين، وهو كذّاب دجال كما سمَّاه الرسول ﷺ، وكما جاء في الأحاديث الكثيرة، وبيَّن ﷺ أنه لا ينبغي أن يخفى على أحدٍ؛ لأنه أعور العين اليمنى، كأنها عنبة طافية، والله جل وعلا ليس بأعور، ثم يمكث في الأرض أربعين يومًا، ثم يُهلكه الله، ولكن يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كأسبوع، وباقي أيامه كأيامنا، فيُهلكه الله في باب لُدٍّ في الشام، في بيت المقدس بعدما ينزل عيسى عليه الصلاة والسلام، ويكون قتله على يد عيسى عليه الصلاة والسلام، والمسلمون مع عيسى يُحاصرون الدجال واليهود، ويقتلونهم قتلًا عظيمًا، فيقتلون الدجال، ويقتلون اليهود مع الدجال -قبَّحه الله وكفانا شرّه-.
وكذلك حديث عائشة رضي الله عنها، تقول: عن النبي ﷺ أنه قال: مَن ظلم قيد شبرٍ من الأرض طوَّقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين، هذا فيه تحذيرٌ من الظلم ولو قليلًا، وأنَّ مَن ظلم مقدار الشبر طُوِّق هذا من سبع أرضين، وهذا وعيدٌ عظيمٌ -نسأل الله العافية-.

الأسئلة:

س: ما معنى التطويق؟
ج: يجعل طوقًا في عنقه –نسأل الله العافية-.
س: ومَن قال أنه الخسف؟
ج: يُروى في اللفظ الآخر: خُسِفَ به، وجاء أنه الطوق، ولا مانع أن يُخسف به ويجعل طوقًا جميعًا –نسأل الله العافية.
س: الظلم عاقبته تُطبَّق على غير المسلمين؟
ج: الظلم عام، المسلمين وغير المسلمين، لكن في حقِّ المسلم أشدّ؛ لأنَّه يعرف حكم الله ويتدين بحكم الله، والكافر قد يكون جاهلًا، لا يفهم، وإلا فهم مخاطبون بفروع الشريعة، ويُعذَّبون على معاصيهم وسيئاتهم مع الشرك -نسأل الله العافية-.
س: هذا أحد الطلاب يسأل ويقول: ما رأيكم في حديث: قال رسول الله ﷺ: مَن قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه؛ غُفِرَ له ذنوبه ولو كان فارًّا من الزحف؟
ج: هذا جاء عن النبي ﷺ، والمعنى -لو صحَّ- أنه إذا كان تاب توبةً صحيحةً، فالإنسان إذا استغفر باللسان ما يصير توبةً، التوبة تكون مع إقلاع القلب وندمه وعدم إصراره، فإذا تاب توبةً صادقةً محا الله ذنوبه كلها سبحانه، فالتوبة يمحو الله بها الذنوبَ كلها.
س: مثلية الأرضون السبع كالسماوات السبع في قوله تعالى: وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ [الطلاق:12] مثليتها كذلك أن يكون بينها فاصلٌ؟
ج: الله أعلم.
س: يقول النبيُّ ﷺ عن الغيبة: ذكرك أخاك بما يكره، هل فيه تحديدٌ أنه الأخ المعلوم أو الأخ غير المعلوم؟
ج: أخٌ مسلم، يعني: ذكرك أخاك المسلم: بخيل، شحيح، قاطع رحم، يذكره بالأشياء التي يسُبّه بها.
س: "لا غيبة لمجهولٍ" هل هذا صواب؟
ج: نعم، المجهول ما له غيبة، مثل: آل فلان فيهم كذا، أو بعض الناس يفعلون كذا، ما هي بغيبة، لا بدّ من تعيينه.
س: قال أحد الذين تعرفهم لكن هم ستة فيهم كذا وكذا وكذا؟
ج: الغيبة لا بد أن تكون لمعينٍ، أما المجهول فلا غيبةَ له.
س: وأي شيءٍ الذي أخرج الحديث؛ لأنَّ النبي ﷺ قال: أخاك يعني: أي أخٍ؟
ج: نعم؛ لأنَّ المجهول ما عرف ضرّه، إذا قال: فيه كذا وكذا، حتى يشيع البغضاء والعداوة، فما عرفوه، مثلما قال ﷺ لما مرُّوا بجنازةٍ وشهدوا لها شرًّا، فقال: وجبت، والآخر شهدوا لها خيرًا فقال: وجبت. ولم يُنْكِر عليهم؛ لظهور الشر، ولأنهم ما سموا وقالوا: فلان بن فلان.
س: قوله تعالى: وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا [الفرقان:19] هذا في الشرك الأكبر والأصغر؟
ج: في الشرك الأكبر يقينٌ، وفي الشرك الأصغر إن لم يعفُ الله عنه، أو تكون له حسنات ماحية، ففي الشرك الأصغر قد يُعذَّب على قدر الشرك الأصغر، وقد يرجح ميزانُه بحسناتٍ عظيمةٍ فلا يدخل النارَ، بخلاف الشرك الأكبر فإنَّه محتِّمٌ لدخوله النار وخلوده فيها -نسأل الله العافية-.