166 من حديث: (كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل)

 
15/471- وعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما قَالَ: أَخَذ رسولُ اللَّه ﷺ بِمَنْكِبِي فقال: كُنْ في الدُّنْيا كأَنَّكَ غريبٌ، أَوْ عَابِرُ سبيلٍ.
وَكَانَ ابنُ عمرَ رضي اللَّه عنهما يقول: "إِذَا أَمْسَيْتَ فَلا تَنْتَظِرِ الصَّباحَ، وإِذَا أَصْبَحْتَ فَلا تَنْتَظِرِ المَساءَ، وخُذْ مِنْ صِحَّتِكَ لمَرَضِكَ، ومِنْ حياتِك لِمَوتِكَ" رواه البخاري.
16/472- وعن أَبي الْعبَّاس سَهْلِ بنِ سعْدٍ السَّاعديِّ قَالَ: جاءَ رجُلٌ إِلَى النبيِّ ﷺ فقالَ: يَا رسولَ اللَّه، دُلَّني عَلى عمَلٍ إِذا عَمِلْتُهُ أَحبَّني اللَّه، وَأَحبَّني النَّاسُ، فقال: ازْهَدْ في الدُّنيا يُحِبَّكَ اللَّه، وَازْهَدْ فِيمَا عِنْدَ النَّاسِ يُحبَّكَ النَّاسُ حديثٌ حسنٌ، رواه ابنُ مَاجَه وغيره بأَسانيد حسنةٍ.
17/473- وعن النُّعْمَانِ بنِ بَشيرٍ رضيَ اللَّه عنهما قالَ: ذَكَر عُمَرُ بْنُ الخَطَّاب مَا أَصَابَ النَّاسُ مِنَ الدُّنْيَا فَقَالَ: "لَقَدْ رَأَيْتُ رسولَ اللَّه ﷺ يَظَلُّ الْيَوْمَ يَلْتَوي، مَا يَجِدُ مِنَ الدَّقَلِ مَا يَمْلأُ بِهِ بطْنَهُ" رواه مسلم.

الشيخ:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلَّى الله وسلَّم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومَن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث الثلاثة كالتي قبلها في الحثِّ على الرغبة في الآخرة، والزهد في الدنيا، وعدم التَّعلق بها وإيثارها على الآخرة؛ لأنَّ هذه الدار دارُ العمل، ودار الامتحان والفتنة والاختبار، والآخرة دار القرار، ودار الجزاء.
فجديرٌ بالمؤمن أن يعدَّ العدة في هذه الدار، التي هي دار العمل ودار الإعداد للآخرة، قال تعالى: وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ [آل عمران:185]، فهذه الدار هي دارٌ فيها المحن والبلايا، فيجب على المؤمن أن يحذرها، وأن يعد العدةَ للآخرة: وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى [البقرة:197]، يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ [الحج:1]، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ [الحشر:18] إلى غير ذلك.
فالنبي ﷺ أوصى بالتَّقلل من الدنيا، وعدم الركون إليها؛ لأنَّك إذا ركنتَ إليها قد تُبْتَلَى بمحنٍ كثيرةٍ: من ترك الواجبات، وركوب المحرَّمات، وقد قال عليه الصلاة والسلام في حديث سهل بن سعدٍ: ازهد في الدنيا يُحِبَّك الله، وازهد فيما عند الناس يُحِبَّك الناس، فإذا تعلَّقْتَ بما في أيدي الناس أبغضوك، وإذا زهدتَ فيه وأعرضتَ عنه ولم تسألهم أحبُّوك؛ فإنَّ الناس يكرهون مَن يسألهم ويطلب من أموالهم، فإذا استغنيتَ عنهم بما يسَّر الله لك أحبُّوك، فاطلب الرزق كما قال ﷺ: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله، ولا تعجزن.
فالإنسان يطلب الرزق، ويعمل، ويستغني عمَّا في أيدي الناس، حتى يزهد فيما في أيديهم، وإذا زهد في الدنيا أحبَّه الله؛ لأنَّه آثر الآخرةَ على الدنيا، وآثر طاعة ربه على هذه الدار، وليس معناه الترك، لا، بل يعمل ويتسبب ويأخذ بأسباب الرزق: من البيع والشراء، والنِّجارة، والحدادة، إلى غير ذلك، كما قال ﷺ: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله.
وسُئل النبيُّ ﷺ: أيُّ الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيعٍ مبرور، وقال ﷺ: لأن يأخذ أحدُكم حبلَه فيأتي بحزمةٍ من حطبٍ على ظهره، فيبيعها، فيكفّ بها وجهه؛ خيرٌ له من سؤال الناس، أعطوه أو منعوه.
فالمؤمن يجتهد في طلب ما عند الله من الرزق بالأسباب التي شرعها وأباحها، ولكن لا يكون قلبُه مُعَلَّقًا بالدنيا، بل يكون مُعَلَّقًا بالآخرة، مع طلب الرزق، ومع الاستغناء عمَّا في أيدي الناس، هكذا المؤمن: يكون حريصًا على عفَّة فرجه، وعفَّة يده عمَّا حرَّم الله، والاستغناء برزق الله عمَّا في أيدي الناس.
وكان ﷺ ربما مضى عليه اليوم واليومان دون أن يجد ما يملأ بطنَه، هو وجملة من الصَّحابة، فقد أصابتهم شدةٌ في المدينة: من الجوع، والحاجة، ثم وسَّع الله عليهم وأعطاهم من فضله جلَّ وعلا.
كذلك قوله ﷺ لابن عمر: كُنْ في الدنيا كأنَّك غريبٌ أو عابِرُ سبيلٍ يعني: لا تركن إليها، فالغريب يأخذ حاجته فقط ويمشي.
وكان ابنُ عمر يقول: "إذا أصبحتَ فلا تنتظر المساءَ، وإذا أمسيتَ فلا تنتظر الصباحَ، وخُذْ من صحَّتك لمرضك، ومن حياتك لموتك"، يعني: عمل بالوصية، والغريب يأخذ حاجته من البلد ويمشي إلى بلده، فهو يأخذ ما يُوصِله إلى بلده من الزاد، ولا يركن إلى بلد الغُربة.
فأنت في بلد غربةٍ في هذه الدار، ودارك أمامك، وهي الجنة، دار المؤمنين، فاستعِدَّ لها، وتأهَّب للرحيل إليها.
وفَّق الله الجميع.

الأسئلة:
س: الأصل في الزهد في اللغة؟
ج: الزهد في الشيء: عدم التَّعلق به، وعدم المبالاة به.
س: ما صحة حديث سهل بن سعد؟
ج: لا بأس به، طيب.
عرفتم معنى الزهد، وأنَّ معناه: عدم التَّعلق بالدنيا، وعدم إيثارها على الآخرة، وليس معناه: تركها وعدم التَّسبب، لا، يتسبب ويعمل ويستغني عن الناس، كما قال ﷺ: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله رواه مسلم في "الصحيح"، ولما سُئل: أيُّ الكسب أطيب؟ قال: عمل الرجل بيده، وكل بيعٍ مبرور، وقال في حديث الزبير: لأن يأخذ أحدُكم حَبْلَه فيأتي بحزمةٍ من حطبٍ على ظهره، فيبيعها، فيكفّ بها وجهه؛ خيرٌ له من سؤال الناس، أعطوه أو منعوه.
فعليه أن يطلب الرزق ويعمل لأولاده وأبويه، فيتعاون معهم بالحكمة والكلام الطيب، ويتعاون بالأسباب الشَّرعية: من البيع والشِّراء، والزراعة، والنِّجارة، والحدادة، وما يقدر عليه، فيعمل حتى ............، لكن تكون الآخرةُ أكبر همِّه، فيُؤدِّي فرائضَ الله، ويترك محارمَ الله، ويحرص على عمل الآخرة، لا تشغله الدنيا عن الآخرة، فقد شغلت أكثرَ الخلق عن الآخرة.
س: إذا اختلف العلماءُ في اللغة مثلًا؟
ج: يُرْجَع إلى أئمَّة اللغة: "القاموس"، أو "النّهاية"، وأشباههما.