13/1094- وعن عائشةَ رضي اللَّه عنها قالت: قالَ رسول اللَّه ﷺ: إِنَّ اللَّه وملائِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلَى ميامِن الصُّفوف رواه أَبُو داود بإِسناد عَلى شرْطِ مُسْلِمٍ، وفيهِ رجلٌ مُخْتَلَفٌ في توْثِيقِهِ.
14/1095- وعَنِ البراءِ قَالَ: "كُنَّا إِذا صَلَّينَا خَلْفَ رسولِ اللَّه ﷺ أَحْببْنَا أَنْ نَكُونَ عَنْ يَمِينِهِ، يُقبِلُ علَينا بِوَجْهِهِ، فَسمِعْتُهُ يَقُولُ: رَبِّ قِنِي عذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عبَادَكَ رواه مُسلِمٌ.
15/1096- وعَنْ أَبي هُريرةَ ، قَالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: وسِّطُوا الإِمامَ، وَسُدُّوا الخَلَلَ رواه أبُو دَاوُد.
14/1095- وعَنِ البراءِ قَالَ: "كُنَّا إِذا صَلَّينَا خَلْفَ رسولِ اللَّه ﷺ أَحْببْنَا أَنْ نَكُونَ عَنْ يَمِينِهِ، يُقبِلُ علَينا بِوَجْهِهِ، فَسمِعْتُهُ يَقُولُ: رَبِّ قِنِي عذَابَكَ يَوْمَ تَبْعَثُ أَوْ تَجْمَعُ عبَادَكَ رواه مُسلِمٌ.
15/1096- وعَنْ أَبي هُريرةَ ، قَالَ: قالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ: وسِّطُوا الإِمامَ، وَسُدُّوا الخَلَلَ رواه أبُو دَاوُد.
الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث تتعلق بالصفوف أيضًا، قد تقدم في ذلك عدة أحاديث عن النبي عليه الصلاة والسلام كلها تدل على وجوب العناية بالصفوف ورصها وسد خللها وأن يكمل الصف الأول فالأول، وفي حديث عائشة رضي الله عنها يقول ﷺ: إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف هذا يدل على أن اليمين أفضل وأنها أفضل من اليسار، وأن الواجب التكميل، تكميل الصف الأول فالأول، فيسد الخلل ويكمل جانبي الصف الأيمن والأيسر، ثم يبدأ بالثاني وهكذا، فعلى الجميع تكميل الصف الأول فالأول، مع ملاحظة يمين كل صف أفضل من يساره، لكن لا يبدأ في الصف الثاني حتى يكمل الأول يمينًا وشمالًا، وهكذا لا يبدأ في الصف الثالث حتى يكمل الصف الثاني وهكذا.
وفي حديث البراء يقول : كنا إذا كنا مع النبي ﷺ نحرص على أن نكون عن يمينه يقبل علينا بوجهه، يعني حين ينصرف من الجماعة بعدما يسلم ﷺ يقول: أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، ثم ينصرف إليهم بوجهه عليه الصلاة والسلام، وربما انصرف إلى جهة اليمين وربما انصرف إلى جهة اليسار، فيقبل عليهم بوجهه الكريم ويستقبلهم بعد فراغه من الصلاة عليه الصلاة والسلام، وكان يقول بعد الصلاة: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك يعني بعد الذكر بعد قوله أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ويستحب أن يكررها ثلاثًا ثم يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، ويقول: اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، وفي المغرب والفجر يقول: اللهم أجرني من النار سبع مرات، ويزيد في الفجر والمغرب لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، بعد الغرب والفجر يستحب هذه الزيادة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وعلى كل شيء قدير عشر مرات، ثم يأتي بعد هذا بالتسبيح: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين، يستحب بعد كل صلاة بعد الذكر أن يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثًا وثلاثين مرة، ثم يختم بالمائة بقوله: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ويستحب أن يأتي بعد هذا بآية الكرسي اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255] يكملها إلى قوله: وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ [البقرة:255] هذه الآية العظيمة يستحب الإتيان بها بعد كل صلاة وعند النوم، ثم يقرأ بعد هذا قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة يكررها، بعد المغرب والفجر ثلاث مرات قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس مرة واحدة بعد الظهر والعصر والعشاء، وثلاث مرات بعد المغرب والفجر، كل هذا سنة مستحب، كما يستحب للمؤمن أن يلاحظ ما شرعه الله جل وعلا في داخل الصلاة وفي خارجها، كذلك حديث: وسطوا الإمام وسدوا الخلل السنة أن يكون الإمام وسط، يجعل المحراب وسط المسجد لا عن يمينه ولا شماله، محل الإمام يكون في الوسط، وهكذا إذا كانوا جماعة وقدموه في السفر يكون وسطا، وأما سد الخلل فتقدم من أحاديث كثيرة وجوب سد الخلل سد الفرج والتراص.
وفق الله الجميع.
الأسئلة:
س: كيف نجمع بين وسط الإمام وبين إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف؟
الشيخ: هو يكون محله وسطا، ولكن يبدأ الصف يتيامن ثم من جهة اليسار.
س: لكن إذا تيامنوا يكون الأيسر؟
الشيخ: بعدين يكمل الصف الثاني ... مع الصف الأول وهم في الوسط، يعني غالب الجماعة يسدون الصفوف
س: صحة حديث عائشة؟
الشيخ: لا بأس به، سنده على شرط مسلم.
س: وحديث أبي هريرة؟
الشيخ: في سنده بعض الضعف لكن عليه العمل عند أهل العلم، يكون الإمام هو الوسط، عليه العمل عند المسلمين من عهد النبي ﷺ إلى يومنا هذا.
س: إذا كان الشخص الذي دخل المسجد ... ثم وقف وحده خلف الصف وكبر وركع ركعتين أو ركعة ثم جاء ناس ووقفوا معه في نفس الصف؟
الشيخ: يستأنف الصلاة، إذا جاؤوا يستأنف من أولها يكبر ويبدي لأن صلاته الأول ما هي صحيحة، صلاته وحده غير صحيحة، النبي عليه الصلاة والسلام قال: لا صلاة لمنفرد خلف الصف، ولما رأى رجلا يصلي خلف الصف أمره أن يعيد الصلاة عليه الصلاة والسلام، لكن إن جاءوا وهم في الركعة الأولى قبل السجود أجزأ لقصة أبي بكرة أنه جاء وهم في الركعة الأولى بعد الركوع أو قبل الركوع أجزأ، وإلا يلزمه قطع الصلاة والبدء من جديد، إذا جاء معه واحد أو أكثر حتى يكونوا جماعة مستقلة جديدة اثنين فأكثر أو وجد فرجة يدخل فيها.
س: إن كان جاهلا بالحكم؟
الشيخ: ولو جاهلا، النبي ﷺ ما استفصل، أمر من يصلي خلف الصف وحده، ولا قال هل عندك علم وإلا ما عندك علم سدًا للذريعة، سدًا لذريعة التساهل.
س:الجاهل صلاته باطلة؟
الشيخ: نعم، يعيدها إذا صلى خلف الصف وحده.
س: حديث: اللهم أجرني من النار في الفجر والمغرب صحيح؟
الشيخ: سنده مقارب رواه أبو داود بإسناد مقارب.
س: من السنة أن نقولها؟
الشيخ: أفضل أفضل.
س:...؟
الشيخ: الظاهر أنه داخل فيه لأنه يثبت في الورق.
...........
الظاهر أنه يثبت في الورق، إذا كان التصوير يثبت وإن كان ما يثبت يؤخذ من غير ثبات، يوضع من غير ثبات، هذا ما يضر، أما إذا كان يثبت في ورقة أو في خرقة أو في شيء لا يجوز.
س:...؟
الشيخ: الظاهر أنه تعمه الأخبار، يسمى مصور لأنه ظهر صورة بين الناس يسمى صاحبه مصور لأنه ... ظهر الصورة بين الناس رجال ونساء كلاب حمير وشجر وحجر. لأن المقصود هو الصورة -صورة ظاهرة- والرسول ﷺ لعن كل مصور، وهذا تظهر فالصورة كاملة أمام الناس
س: لكن من باب تعليم الدين؟
الشيخ: يعلم مثل ما علم النبي ﷺ الأمة، الرسول علم الأمة من دون تصوير، والصحابة علموا الأمة من دون تصوير، الذي كفى الأولين يكفي الآخرين.
س: يجوز دخول المكان اللي فيه تلفاز؟
الشيخ: إذا ما شغل ما في بأس.
س: وإذا شغل؟
الشيخ: إذا شغل ينبغي نصيحة صاحبه إلا إذا كان على شيء قرآن على علم ما فيه صور نساء ولا فيه شيء منكر أسهل للفائدة، لكن سد الباب أحوط، كون الإنسان يسد الباب أحوط لأن الغالب التساهل.
س: امتناع الرسول ﷺ من دخول الكعبة عندما كانت الصور معلقة؟
الشيخ: لا، دخل فيها وصلى فيها ومحا الصور، بعد ذلك دخل ومحاها من الجدران عليه الصلاة والسلام.