304 من: (باب الصدقة عن الميت والدعاء له)

 
162 - باب الصدقة عن الميت والدعاء لَهُ
قَالَ الله تَعَالَى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإيمَانِ [الحشر:10] .
1/948- وعَنْ عائِشَةَ رَضيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَجُلًا قَالَ للنَّبيِّ ﷺ إنَّ أُمِّي افتُلتَتْ نَفْسُهَا وَأُرَاهَا لَوْ تَكَلَّمَتْ، تَصَدَّقَتْ، فَهَل لهَا أَجْرٌ إنْ تصَدَّقْتُ عَنْهَا؟ قَالَ: نَعَمْ. متفقٌ عَلَيْهِ.
2/949- وعن أَبي هُرَيْرَةَ أنَّ رسُول اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذَا مَاتَ الإنسَانُ انقطَعَ عمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاثٍ: صَدقَةٍ جاريَةٍ، أوْ عِلم يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالحٍ يَدعُو لَهُ رواه مسلم.

الشيخ:
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه.
أما بعد:
فهذه الأحاديث فيما يتعلق بالصدقة على الميت والدعاء، وأجمع أهل العلم على أن الصدقة تلحق الميت وتنفعه، وهكذا الدعاء قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يعني من بعد الصحابة يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ [الحشر:10] فأثنى عليهم بالدعاء لإخوانهم السابقين، فالمؤمن يدعو لإخوانه السابقين بالمغفرة والرحمة، ويدعو لوالديه وأحبابه وإخوانه في الله، فالدعاء للميت أمر مطلوب نافع ومفيد للميت المسلم، وهكذا قوله ﷺ لمن شيع الميت إذا فرغ قال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل، وفي الحديث الصحيح: إذا دعا المؤمن لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل: آمين، ولك بمثل فيستحب للمؤمن أن يكثر من الدعاء لوالديه المسلمين، لذريته، لأهل بيته، إخوانه، أحبابه، صدقة تنفعهم إذا أجاب الله الدعاء، وهكذا الحديث: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له مثل بالولد وليس خاصًا بالولد، دعاء إخوانه وأحبابه ووالديه وغيرهم ينفع لكن الولد بالأخص؛ لأن الولد بضعة من أبيه وأقرب الناس إليه وهو أولى الناس بأن يجتهد في الدعاء لأبيه ويترحم عليه، وإلا فالدعاء من أبيه من أخيه ومن عمه ومن غيرهم من المسلمين ينفع كما تقدم، وهكذا الصدقة من المال القليل والكثير تنفع، والصدقة الجارية، الأوقاف الجارية: كالمساجد أو المدارس والكتب التي تطبع وتوزع وقفًا مصاحف وهكذا ما يحبس في وجوه البر هذه صدقة جارية، وهكذا الدعاء للحي كما ينفع الميت ينفع الحي أيضًا، الدعاء للأحياء والأموات جميعًا والصدقة عن الأحياء والأموات نافعة، وفي الحديث الصحيح أن رجلا قال يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها -يعني أخذت فجأة- وأظنها لو تكلمت تصدقت أفلها أجر أن تصدقت عنها؟ قال النبي ﷺ: نعم، فالميت يؤجر بصدقة الحي عنه إذا كان الميت مسلمًا، وهكذا الحج والعمرة عن الميت وعن الحي تنفعه، وقد سئل النبي ﷺ عن ذلك سأل رجال ونساء عن الحج عن الميت والعمرة فأمرهم بالحج جاءته امرأة فقالت: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ قال: حجي عنه، وجاءه رجل -وهو أبو رزين- قال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر؟ قال النبي ﷺ: حج عن أبيك واعتمر فالشيخ الهرم الضعيف مثل الميت يحج عنه ويعتمر عنه، هكذا قضاء الديون تجمع على الميت ديون وقضيت عنه ينفعه ذلك، فالمشروع للمؤمن أن يهتم بوالديه وأولاده وإخوته بالدعاء لهم والترحم عليهم، وإذا تيسر له الصدقة خير إلى خير، والحج والعمرة كله خير، وأيسره والحمد لله الدعاء ميسر بحمد الله بدون كلفة لأقاربه ولغيرهم من المسلمين، فالدعاء لولاة الأمور بالتوفيق والهداية وصلاح البطانة والإعانة على كل خير من أهم الدعوات، الدعوة لولاة الأمور من الأمراء والوزراء وكل من يتولى أمر المسلمين الدعاء لهم بالتوفيق والهداية وصلاح النية والعمل والتوفيق لإصابة الحق كل هذا من الدعاء المطلوب.
وفق الله الجميع.

الأسئلة:
س: بالنسبة لإهداء ثواب الحج والعمرة التطوع يصل للميت؟
الشيخ: للميت والهرم.
س: وهو تطوع ثبت هذا عن رسول الله ﷺ؟
الشيخ: الحديث عام.
س: والصيام تطوع؟
الشيخ: لا، الصيام ورد الفريضة -صوم الفريضة- يقول النبي ﷺ: من مات وعليه صيام صام عنه وليه يعني قريبه.
س: وحديث الصوم ألم ترد كلها عن السؤال عن الفريضة؟
الشيخ: النافلة ... حديث شبرمة ما فيها فرضة لما سمعه يقول: لبيك عن شبرمة. قال: من شبرمة؟ قال: أخ لي أو قريب لي. قال: حجيت عن نفسك؟ قال: لا، قال: حج عن نفسك ثم حج عن شبرمة ولم يسأله هل هو فريضة أو نافلة.
س: ... قراءة الإخلاص للميت؟
الشيخ: ما له أصل، ما له أصل، لا صنع الطعام ولا القراءة ما له دليل، أما إذا صنع لهم جيرانهم، أهدوا لهم جيرانهم طيب، مثل ما أمر النبي ﷺ أهله أن يهدوا لآل جعفر -لما مات جعفر- لأنه قد أتاهم ما يشغلهم، جيران الميت إذا أهدوا لأهل الميت عشاء أو غداء طيب، أما أهل الميت يصنعون للناس ويضيفون للناس بسبب الموت لا هذا من عمل الجاهلية.
س: ...؟
الشيخ: ما عليه دليل، حج كامل أو عمرة كاملة.
س: إهداء الثواب للميت عن الصدقة وغيرها؟
الشيخ: نفس الصدقة يتصدق بنية عنه ينواها له أو الحج أو العمرة أو الدعاء.
س: بعض الناس يقول أن ثوابها يصل أو أهديها إلى فلان مثلا؟
الشيخ: لا، يهديها، النية الله أعلم ما في قلبه إذا نواها بقلبه كفى، إذا نوى عن فلان يكفي، فهو يعلم المغيبات ويعلم ما في القلوب.