الشيخ: لأنها صارت قارنة لما أحرمت بالحج بعد إحرامها من العمرة بسبب الحيض صارت قارنة وهكذا لو أحرم إنسان بالعمرة ثم أدخل عليها الحج صار قارنًا.
الشيخ: ليلة الحصبة ليلة أربعة عشر النزول بالمحصب بمكة الوادي الذي يقال له البطحاء
الشيخ: ورواية جابر عنها؛ لأن الرسول ﷺ أخبرهم بهذا، أخبرهم بهذا ليستفيدوا ويعلموا وتعلم نساؤهم، أخبرهم بقصة عائشة حتى يستفيدوا، وهكذا قصة أسماء بنت عميس لما ولدت في الميقات بمحمد بن أبي بكر لأن هذا شرع يعم الجميع، فمن أصابه بمثل ما أصاب عائشة يعمل مثل عملها، كل امرأة وصلت إلى مكة وهي محرمة بالعمرة ثم أصابها الحيض قبل أن تطوف والوقت ضيق تحرم بالحج مع الناس، تخرج إلى منى وتصير قارنة، وهكذا لو ولدت في الطريق أو في بلدها ثم جاءت محرمة وهي نفساء ولم تطهر حتى جاء الحج تحرم بالحج مع العمرة، تلبي بالحج مع العمرة ثم يكون طوافها وسعيها بعد ذلك تشريعا عاما لجميع الأمة.
الشيخ: وهذا من خلقه العظيم كونه لين مع النساء فيما أباح الله، هذا من خلقه العظيم وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم:4]، وهذا من المعروف، قال تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ [النساء:19] كون الرجل لين مع زوجته بالكلام الطيب يعطيها مطلوبها إذا كان مباحًا أو حسنًا، هذا من المعاشرة الطيبة، بعض الناس شرس الأخلاق، شديد مع زوجته، لا يلين معها ولا يتلطف بالكلام الطيب، وهذا من سوء الخلق وليس من المعاشرة الطيبة، وهو مخالف لهدي النبي عليه الصلاة والسلام، يجب أن يكون الزوج لين الخلق مع أهله، طيب الخلق طيب الكلام، حسن المعاشرة فيما أباح الله، وفيما شرع الله، لا في الحرام، لا يكون عليها كالأسد مع فريسته لا، يكون لينًا طيب الكلام، طيب المحادثة، يلبي طلباتها المباحة إذا ما كان هناك محذور، مثل ما فعل ﷺ مع عائشة لما قالت: يا رسول الله أجد في نفسي أن صواحباتي –زوجاته- أخذن عمرة مفردة، وأنا أخذت عمرة مع حجي، فأمر عبدالرحمن أن يعمرها حتى ترجع مفردة مع عمرتها التي مع حجها، وهذا فيه خير كثير، تأتي بعمرة جديدة والحمد لله، وليس هناك مشقة، وفيه دليل على أنه لا بأس بهذا من حج قارنًا ثم أحب أن يأخذ عمرة مفردة فلا بأس، وهكذا أهل مكة إذا أرادوا أخذ عمرة يخرجون إلى الحل ويأتون بعمرة، كل هذا من نعم الله العظيمة، وجزى الله عائشة خيرًا لأنها تسببت في هذا الخير العظيم فجزاها الله خيرًا.
الشيخ: وهذا أيضا من لطف الله ومن رحمة الله؛ إذا قدم الإنسان في أول ذي الحجة أو في آخر ذي القعدة ولم يلبِّ بالحج أو بالعمرة والحج جميعًا مشقة، كونه يبقى على إحرامه مشقة، لا يتطيب ولا يقص شاربًا ولا يقص ظفرًا قد يكون هناك مشقة كبيرة، وكذلك بعده عن أهله لا يحل له أهله، كل هذا فيه مشقة، فمن رحمة الله أن شرع الله لنا أن نتحلل، نطوف ونسعى ونقصر ونحل، ثم نلبي بالحج في يوم الثامن حتى يتمكن الإنسان من الطيب، ومن قص أظفاره، ومن قص شاربه من جماع أهله يترفه، هذا من رحمة الله وإحسانه جل وعلا إلا أن يكون معه الهدي، فإذا كان معه الهدي لا يحل، يبقى على إحرامه، وإذا علم الإنسان أنه إذا ساق الهدي بقي على إحرامه، ترك سوق الهدي حتى لا يتكلف ما هو لزوم يسوق الهدي.
الشيخ: يعني مكة يوم الثامن، الأبطح يعني مكة، يسمى وادي الأبطح، الذي حل يلبي بالحج يوم الثامن متوجهًا إلى منى، وإذا اغتسل وتطيب يكون أفضل كما يفعل عند الميقات، كما قالت عائشة رضي الله عنها: «كنت أطيب رسول الله ﷺ لإحرامه قبل أن يحرم، ولحله قبل أن يطوف» لأنه يمكث أياما ما يمس الطيب، فإذا تطيب عند إحرامه يبقى معه أثر الطيب، وكذلك غسله للنظافة عند ذهابه إلى منى يوم الثامن، وهذا في حق المتمتع، أما من بقي على إحرامه فإنه يذهب ولا يمس طيبًا، لكن لو اغتسل لا بأس للنظافة والنشاط، الغسل لا بأس، المحرم يغتسل لكن لا يتطيب حتى يحل، ولا يقلم أظفاره ولا يمس طيبًا ولا يقص شاربًا حتى يحل، لكن كونه يغتسل وهو محرم لا بأس، النبي اغتسل وهو محرم عليه الصلاة والسلام.
س: اشتراك أكثر من واحد في السبع؟
الشيخ: السبع لواحد، البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة في الهدي، وفي الضحايا، والشاة عن الرجل وأهل بيته، وإذا ضحى بالسبع عنه وعن أهل بيته أجزأ؛ لأن أهل البيت كالشيء الواحد.
الشيخ: يعني الذين قرنوا وساقوا الهدي طافوا طوافًا واحدًا بين الصفا والمروة، أما الذين تحللوا سعوا سعيًا ثانيًا لحجهم، والسعي الأول لعمرتهم، كما في حديث عائشة أنهم سعوا سعيا آخر، وحديث ابن عباس أيضًا كما يأتي.
الشيخ: وهذا فيه الإخبار عن نفسه، لأنه مأمور أن يخبر عن نفسه أنه أتقى الناس لله، وأعلمهم بالله، حتى يطمئنوا، وهو أعلم الناس وأتقاهم لله، فإذا أخبرهم بشيء من العفو والصفح فليس معناه التساهل منه، ولكنه شرع من الله، فهو أعلمهم به، فإذا قال لهم: حلوا وآتوا النساء، فهذا فضل من الله، والرسول ﷺ هو أعلمهم بالله يخبرهم عن وحي ليس عن تساهل ولا عن رغبة في النساء، هو محرم، هو ساق الهدي ما يحل، لكن أخبرهم بشرع الله، وهكذا لما سمع أن قومًا قالوا: أين نحن من رسول الله، قد غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، أما نحن يعني أننا على خطر؟ فقال بعضهم: أما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال الآخر: أما أنا فأقوم الليل ولا أنام، وقال الآخر: أما أنا فلا أتزوج النساء، وقال بعضهم: أما أنا فلا آكل اللحم، فلما بلغه ذلك قال ﷺ: أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني فيه الرحمة بالعباد حتى لا يتكلفوا ولا يشقوا على أنفسهم، يحسبون أنه متساهل، أن الله غفر له وأنه متساهل، حاشا وكلا، بل هو أصدق الناس، وأتقى الناس، وأعلم الناس بحدود الله، وأحرصهم على الخير، ولكنه يبين للأمة شرع الله.
142 - (1216) حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا عبدالْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عبداللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أَهْلَلْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ بِالْحَجِّ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ أَمَرَنَا أَنْ نَحِلَّ وَنَجْعَلَهَا عُمْرَةً، فَكَبُرَ ذَلِكَ عَلَيْنَا، وَضَاقَتْ بِهِ صُدُورُنَا، فَبَلَغَ ذَلِكَ النَّبِيَّ ﷺ، فَمَا نَدْرِي أَشَيْءٌ بَلَغَهُ مِنَ السَّمَاءِ أَمْ شَيْءٌ مِنْ قِبَلِ النَّاسِ، فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ، أَحِلُّوا، فَلَوْلَا الْهَدْيُ الَّذِي مَعِي، فَعَلْتُ كَمَا فَعَلْتُمْ، قَالَ: فَأَحْلَلْنَا حَتَّى وَطِئْنَا النِّسَاءَ، وَفَعَلْنَا مَا يَفْعَلُ الْحَلَالُ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ، وَجَعَلْنَا مَكَّةَ بِظَهْرٍ، أَهْلَلْنَا بِالْحَجِّ.
143 - (1216) وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ نَافِعٍ، قَالَ: قَدِمْتُ مَكَّةَ مُتَمَتِّعًا بِعُمْرَةٍ، قَبْلَ التَّرْوِيَةِ بِأَرْبَعَةِ أَيَّامٍ، فَقَالَ النَّاسُ: تَصِيرُ حَجَّتُكَ الْآنَ مَكِّيَّةً، فَدَخَلْتُ عَلَى عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ فَاسْتَفْتَيْتُهُ، فَقَالَ عَطَاءٌ: حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ عبداللهِ الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ حَجَّ مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ عَامَ سَاقَ الْهَدْيَ مَعَهُ، وَقَدْ أَهَلُّوا بِالْحَجِّ مُفْرَدًا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: أَحِلُّوا مِنْ إِحْرَامِكُمْ، فَطُوفُوا بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ، وَقَصِّرُوا، وَأَقِيمُوا حَلَالًا حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ فَأَهِلُّوا بِالْحَجِّ، وَاجْعَلُوا الَّتِي قَدِمْتُمْ بِهَا مُتْعَةً قَالُوا: كَيْفَ نَجْعَلُهَا مُتْعَةً وَقَدْ سَمَّيْنَا الْحَجَّ؟ قَالَ: افْعَلُوا مَا آمُرُكُمْ بِهِ، فَإِنِّي لَوْلَا أَنِّي سُقْتُ الْهَدْيَ، لَفَعَلْتُ مِثْلَ الَّذِي أَمَرْتُكُمْ بِهِ، وَلَكِنْ لَا يَحِلُّ مِنِّي الحَرَامٌ، حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَفَعَلُوا.
144 - (1216) وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ رِبْعِيٍّ الْقَيْسِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عبداللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: «قَدِمْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ، فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ ﷺ أَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً وَنَحِلَّ، قَالَ: وَكَانَ مَعَهُ الْهَدْيُ، فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَجْعَلَهَا عُمْرَةً».
145 - (1217) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالَ ابْنُ الْمُثَنَّى: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: سَمِعْتُ قَتَادَةَ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَأْمُرُ بِالْمُتْعَةِ، وَكَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ يَنْهَى عَنْهَا، قَالَ: فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِجَابِرِ بْنِ عبداللهِ، فَقَالَ: عَلَى يَدَيَّ دَارَ الْحَدِيثُ «تَمَتَّعْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ»، فَلَمَّا قَامَ عُمَرُ قَالَ: إِنَّ اللهَ كَانَ يُحِلُّ لِرَسُولِهِ مَا شَاءَ بِمَا شَاءَ، وَإِنَّ الْقُرْآنَ قَدْ نَزَلَ مَنَازِلَهُ، فَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ كَمَا أَمَرَكُمُ اللهُ، فأَبِتُّوا واتقوا نِكَاحَ هَذِهِ النِّسَاءِ، فَلَنْ أُوتَى بِرَجُلٍ نَكَحَ امْرَأَةً إِلَى أَجَلٍ، إِلَّا رَجَمْتُهُ بِالْحِجَارَةِ.
(1217) وحَدَّثَنِيهِ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ، وَقَالَ فِي الْحَدِيثِ: فَافْصِلُوا حَجَّكُمْ مِنْ عُمْرَتِكُمْ، فَإِنَّهُ أَتَمُّ لِحَجِّكُمْ، وَأَتَمُّ لِعُمْرَتِكُمْ.
146 - (1216) وحَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ، وَأَبُو الرَّبِيعِ، وَقُتَيْبَةُ، جَمِيعًا عَنْ حَمَّادٍ، قَالَ خَلَفٌ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ أَيُّوبَ، قَالَ: سَمِعْتُ مُجَاهِدًا، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عبداللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَدِمْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ ﷺ وَنَحْنُ نَقُولُ: «لَبَّيْكَ بِالْحَجِّ، فَأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ ﷺ أَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً».
الشيخ: والذي تقدم عن عمر عن اجتهاده رضي الله عنه، وأن الحج في وقت، والعمرة في وقت، ويروى عن الصديق أيضًا، ولكن هذا قول مرجوح، السنة أولى، ولهذا كان ابن عباس يفتي بخلاف ذلك، ويقول للناس: إذا قدمتم اجعلوها عمرة ثم لبوا بالحج يوم الثامن على ما فعله النبي ﷺ وأخبر به الصحابة يوم حجة الوداع، فيقول له الناس: قال أبو بكر وعمر كذا وكذا، فيقول لهم: "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول قال رسول الله وتقولون: قال أبو بكر وعمر"، والمعنى أن الواجب اتباع السنة وإن خالفها أبو بكر وعمر باجتهادهما، فالسنة أولى بالاتباع، وأحق بأن تتبع، والأمير والخليفة والعالم قد يجتهد وتخفى عنه السنة، فالواجب الأخذ بالسنة والتمسك بها وإن خالفها من خالفها من العلماء والكبار.
الشيخ: يعني بعدما سعوا، بعدما طافوا وسعوا، دل على أنه لا بأس إذا نواها عمرة ولو بعد الطواف والسعي، إذا كان ما معهم هدي إذا طافوا وسعوا بنية الحج ثم أرادوا أن يجعلوها عمرة فلا بأس، ولو بعد السعي والطواف يقصرون ويحلون، ولهذا قال لهم وهو على المروة: اجعلوها عمرة.
وفيه دلالة أيضًا أن الساعي يقول على المروة في الشوط الأخير مثل ما قال في الأشواط الأخرى السابقة، يختم بالذكر والدعاء والحمد بالشوط الأخير في المروة، وهكذا عند تمام الطواف يكبر عند نهاية الشوط السابع، يستقبل الحجر ويكبر مثل ما فعل في الأشواط السابقة، يختم بالتكبير ويبدأ بالتكبير، وهكذا في السعي يقول على المروة في الشوط الأخير مثل ما قال في الأشواط السابقة.
الشيخ: حلت مع النساء، حلت مع أزواج النبي ﷺ ملبية بعمرة.
الشيخ: الرسول قدم بثلاثة وستين من المدينة ...
الشيخ: وهذا فيه أمر عظيم، وأن المسلمين إذا اعتصموا بالقرآن فإنهم لن يضلوا أبدًا، إنما يأتي الضلال من انحرافهم عن القرآن وإعراضهم عنه، فمتى اعتصموا بكتاب الله والتزموا به فلهم الهداية والسعادة، ولهذا يقول عليه الصلاة والسلام: إني تارك فيكم ما لم تضلوا إن اعتصمتم به كتاب الله معلوم كتاب الله فيه الأمر بالسنة أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء:59] فالاعتصام بكتاب الله اعتصام به وبالسنة، ولهذا في اللفظ الآخر: كتاب الله وسنتي، ففي هذا الحث على التمسك بالقرآن والعناية بالقرآن والإكثار من تلاوته وتدبر معانيه حتى تفقه ما فيه، حتى تعلم.
وفيه بيان أن دماء الجاهلية موضوعة، وأمور الجاهلية موضوعة، وأن الواجب على المسلمين الأخذ بالشرع والإعراض عن أمور الجاهلية كلها، كل أمور الجاهلية التي خالفها الشرع يجب تركها من الربا، ودماء الجاهلية، وأمورهم كلها إلا ما وافقهم الشرع.
وفيه عظم حق النساء على الأزواج، وأن الواجب على الأزواج العناية بالنساء، وتقوى الله في النساء أخذهن بأمانة الله، واستحلوا فروجهن بكلمة الله، فالواجب الإحسان إليهن، وتقوى الله فيهن، ولهذا في اللفظ الآخر: استوصوا بالنساء خيرًا، فإنهن عوان عندكم، ولكم عليهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم ما تكرهون، وألا يأذن في بيوتكم من تكرهون، فإن فعلن فاضربوهن ضربًا غير مبرح فالواجب على الرجال العناية بالنساء، ورحمة النساء، وتقوى الله في النساء، وأداء حقوقهن، وعلى النساء أن يتقين الله في الرجال، وأن يحفظن فروجهن، وأن يحسن العشرة مع أزواجهن، وأن يتقين الله في ذلك، كل واحد عليه أن يتقي الله، الزوج والزوجة، فعلى الزوج أن يتقي الله فيها، وعليها أن تتقي الله فيه، وعليهما أن يتعاونا على البر والتقوى والاستقامة على الحق.
الشيخ: يقول لهم: أنتم تسألون عني يوم القيامة، يقال لكم: بلغكم محمد أو ما بلغكم محمد؟ الأمة تسأل هل بلغها محمد؟ يقول لهم ﷺ: أنتم تسألون عني فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، في هذا المجمع العظيم مجمع عرفة، فجعل يرفع إصبعه إلى السماء ثم ينكبها إلى الناس ويقول: اللهم اشهد، اللهم اشهد يعني اللهم اشهد عليهم أنهم اعترفوا أني بلغتهم، ونحن نشهد الآن، وكل مسلم وكل ذي بصيرة يشهد أنه قد بلغ عليه الصلاة والسلام، نشهد أنه قد بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق الجهاد عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم، فالواجب اتباعه والسير على منهاجه لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ [الأحزاب:21]، أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء:59] فالواجب على الأمة اتباعه والسير على منهاجه في توحيد الله، والإخلاص له، والإيمان به، وفي فعل أوامره وترك نواهيه، والوقوف عند حدوده، هذا الواجب على الأمة كما قال جل وعلا: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7]، وقال جل وعلا: اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ [الأعراف:3]، وقال تعالى: وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ [الأنعام:155]، وقال: وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [المائدة:92]، وقال: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63]، فالواجب على الأمة اتباع هذا القرآن العظيم، واتباع هذا الرسول الكريم، والسير على منهاجه، والتمسك بسنته، والتعاون في ذلك، والتواصي بذلك حتى الموت.
الشيخ: يعني صلى مبكرًا، يعني أذن بعد الزوال وصلى الظهر والعصر جمعًا وقصرًا جمع تقديم في أول الوقت، وهذا السنة للحجاج أن يصلوا مبكرين يوم عرفة الظهر والعصر جمع تقديم قصرًا وجمعًا بأذان واحد وإقامتين تأسيًا بالنبي ﷺ، هذا هو السنة.
الشيخ: هذا السنة بعد صلاة الجمع يقف الناس في عرفات بعد صلاة الجمع -جمع تقديم الظهر والعصر- يقف الناس في عرفات مستقبلين القبلة كل واحد في مكانه، عرفة كلها موقف، يدعون الله ويذكرونه، ويرفعون أيديهم ويجتهدون في الدعاء والذكر حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس غروبًا واضحًا انصرفوا إلى مزدلفة بسكينة لا بالعجلة، ولهذا كان يقول للناس: «السكينة السكينة» حتى لا يضر بعضهم بعضًا، كان النبي ﷺ يشير بيده السكينة السكينة حتى لا يضر بعضهم بعضًا، فإذا أتوا مزدلفة كما يأتي صلوا بها المغرب والعشاء.
الشيخ: وهذا هو السنة، إذا أتى مزدلفة بادر بالمغرب والعشاء قبل حط الرحال حين يصلها يبادر ولو في وقت المغرب يبادر بصلاة المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، المغرب ثلاثة ما تقصر المغرب، والعشاء ثنتين بأذان واحد وإقامتين كما فعله النبي ﷺ، ثم بعد هذا يستريح الناس، الذي ينام، والذي يتعاطى العشاء من غير ذلك، والنبي لما صلى اضطجع عليه الصلاة والسلام.
الشيخ: دعاه، الضمير يعود على الله، دعاه: يعني الله جل وعلا، واستغفره وهلله جل وعلا، المشعر ... هناك جبل، ومزدلفة كلها موقف، كل إنسان في محله كما قال ﷺ: وقفت ها هنا، وجمع كلها موقف كل إنسان في محله يدعو الله، ويستقبل القبلة ويرفع يديه ويذكر الله مثل عرفة.
الشيخ: هذا السنة يندفعون من مزدلفة قبل طلوع الشمس، بعد الإسفار ينصرفون إلى منى قبل طلوع الشمس، هكذا السنة.
الشيخ: وهذا من التعليم، يخاف عليه من الفتنة، أشار بيده معناه لا تنظر إليها.
ثُمَّ سَلَكَ الطَّرِيقَ الْوُسْطَى الَّتِي تَخْرُجُ عَلَى الْجَمْرَةِ الْكُبْرَى، حَتَّى أَتَى الْجَمْرَةَ الَّتِي عِنْدَ الشَّجَرَةِ، فَرَمَاهَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ، يُكَبِّرُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ مِنْهَا مِثْلِ حَصَى الْخَذْفِ، رَمَى مِنْ بَطْنِ الْوَادِي، ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى الْمَنْحَرِ، فَنَحَرَ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ، ثُمَّ أَعْطَى عَلِيًّا فَنَحَرَ مَا غَبَرَ، وَأَشْرَكَهُ فِي هَدْيِهِ، ثُمَّ أَمَرَ مِنْ كُلِّ بَدَنَةٍ بِبَضْعَةٍ، فَجُعِلَتْ فِي قِدْرٍ فَطُبِخَتْ، فَأَكَلَا مِنْ لَحْمِهَا وَشَرِبَا مِنْ مَرَقِهَا.
ثُمَّ رَكِبَ رَسُولُ اللهِ ﷺ فَأَفَاضَ إِلَى الْبَيْتِ، فَصَلَّى بِمَكَّةَ الظُّهْرَ، فَأَتَى بَنِي عبدالْمُطَّلِبِ، يَسْقُونَ عَلَى زَمْزَمَ، فَقَالَ: انْزِعُوا، بَنِي عبدالْمُطَّلِبِ، فَلَوْلَا أَنْ يَغْلِبَكُمُ النَّاسُ عَلَى سِقَايَتِكُمْ لَنَزَعْتُ مَعَكُمْ فَنَاوَلُوهُ دَلْوًا فَشَرِبَ مِنْهُ.
الشيخ: هذا حديث عظيم طويل، ساق فيه حجة النبي ﷺ رضي الله عن جابر ورحمه، وجزاه خيرًا، ساق فيه واعتنى به بحجة النبي ﷺ، وهو حديث طويل منسك مستقل رضي الله عنه ورحمه.
148 - (1218) وحَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، قَالَ: أَتَيْتُ جَابِرَ بْنَ عبداللهِ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَجَّةِ رَسُولِ اللهِ ﷺ وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ حَاتِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ وَكَانَتِ الْعَرَبُ يَدْفَعُ بِهِمْ أَبُو سَيَّارَةَ عَلَى حِمَارٍ عُرْيٍ، فَلَمَّا أَجَازَ رَسُولُ اللهِ ﷺ مِنَ الْمُزْدَلِفَةِ بِالْمَشْعَرِ الْحَرَامِ، لَمْ تَشُكَّ قُرَيْشٌ أَنَّهُ سَيَقْتَصِرُ عَلَيْهِ، وَيَكُونُ مَنْزِلُهُ، ثَمَّ فَأَجَازَ وَلَمْ يَعْرِضْ لَهُ، حَتَّى أَتَى عَرَفَاتٍ فَنَزَلَ.
149 - (1218) حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا أَبِي، عَنْ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ جَابِرٍ، فِي حَدِيثِهِ ذَلِكَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ، قَالَ: نَحَرْتُ هَاهُنَا، وَمِنًى كُلُّهَا مَنْحَرٌ، فَانْحَرُوا فِي رِحَالِكُمْ، وَوَقَفْتُ هَاهُنَا، وَعَرَفَةُ كُلُّهَا مَوْقِفٌ، وَوَقَفْتُ هَاهُنَا، وَجَمْعٌ كُلُّهَا مَوْقِفٌ.