تفسير قوله تعالى: {قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا..} (1)

وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيٍّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ: حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِالله عبدالقدوس بن إبراهيم ابن أبي عُبَيْدِاللَّهِ ابْنِ مِرْدَاسٍ الْعَبْدَرِيُّ، مَوْلَى بَنِي عَبْدِالدَّارِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عن سلمان الْخَيْرِ أَنَّهُ قَالَ: لَمَّا سَأَلَ الْحَوَارِيُّونَ عِيسَى ابن مريم المائدة كره ذلك جدًّا، فقال: اقْنَعُوا بِمَا رَزَقَكُمُ اللَّهُ فِي الْأَرْضِ، وَلَا تَسْأَلُوا الْمَائِدَةَ مِنَ السَّمَاءِ؛ فَإِنَّهَا إِنْ نَزَلَتْ عَلَيْكُمْ كَانَتْ آيَةً مِنْ رَبِّكُمْ، وَإِنَّمَا هَلَكَتْ ثَمُودُ حِينَ سَأَلُوا نَبِيَّهُمْ آيَةً، فَابْتُلُوا بِهَا حَتَّى كَانَ بَوَارُهُمْ فِيهَا، فَأَبَوْا إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمْ بِهَا؛ فَلِذَلِكَ قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا الْآيَةَ [المائدة:113].

فَلَمَّا رَأَى عِيسَى أَنْ قَدْ أَبَوْا إِلَّا أَنْ يَدْعُوَ لَهُمْ بِهَا، قَامَ فَأَلْقَى عَنْهُ الصُّوفَ، وَلَبِسَ الشَّعْرَ الْأَسْوَدَ، وَجُبَّةً مِنْ شَعْرٍ، وَعَبَاءَةً مِنْ شَعْرٍ، ثُمَّ تَوَضَّأَ وَاغْتَسَلَ، وَدَخَلَ مُصَلَّاهُ، فَصَلَّى مَا شَاءَ اللَّهُ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَامَ قَائِمًا مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ، وَصَفَّ قَدَمَيْهِ حَتَّى اسْتَوَيَا، فَأَلْصَقَ الْكَعْبَ بِالْكَعْبِ، وَحَاذَى الْأَصَابِعَ، وَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى الْيُسْرَى فَوْقَ صَدْرِهِ، وَغَضَّ بَصَرَهُ، وَطَأْطَأَ رَأْسَهُ خُشُوعًا، ثُمَّ أَرْسَلَ عَيْنَيْهِ بِالْبُكَاءِ، فَمَا زَالَتْ دُمُوعُهُ تَسِيلُ عَلَى خَدَّيْهِ وَتَقْطُرُ مِنْ أَطْرَافِ لِحْيَتِهِ حَتَّى ابْتَلَّتِ الْأَرْضُ حِيَالَ وَجْهِهِ مِنْ خُشُوعِهِ، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ دَعَا اللَّهَ فَقَالَ: اللَّهُمَّ رَبَّنا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مائِدَةً مِنَ السَّماءِ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ سُفْرَةً حَمْرَاءَ بَيْنَ غَمَامَتَيْنِ: غَمَامَةٌ فَوْقَهَا، وَغَمَامَةٌ تَحْتَهَا، وَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْهَا فِي الْهَوَاءِ مُنْقَضَّةً مِنْ فَلَكِ السَّمَاءِ تهوي إليهم، وعيسى يبكي خوفًا من أجل الشّروط التي أخذها اللَّهُ عَلَيْهِمْ فِيهَا: أَنَّهُ يُعَذِّبُ مَنْ يَكْفُرُ بِهَا مِنْهُمْ بَعْدَ نُزُولِهَا عَذَابًا لَمْ يُعَذِّبْهُ أحدًا من العالمين، وهو يدعو الله في مكانه ويقول: اللهم اجعلها رحمةً لهم، ولا تَجْعَلْهَا عَذَابًا، إِلَهِي، كَمْ مِنْ عَجِيبَةٍ سَأَلْتُكَ فأعطيتني، إلهي، اجعلنا لك شاكرين، اللهم إني أعوذ بك أن تكون أنزلتَها غضبًا ورجزًا، إِلَهِي، اجْعَلْهَا سَلَامَةً وَعَافِيَةً، وَلَا تَجْعَلْهَا فِتْنَةً وَمُثْلَةً، فَمَا زَالَ يَدْعُو حَتَّى اسْتَقَرَّتِ السُّفْرَةُ بَيْنَ يَدَيْ عِيسَى وَالْحَوَارِيِّينَ، وَأَصْحَابُهُ حَوْلَهُ يَجِدُونَ رَائِحَةً طَيِّبَةً لَمْ يَجِدُوا فِيمَا مَضَى رَائِحَةً مِثْلَهَا قَطُّ.

وَخَرَّ عِيسَى وَالْحَوَارِيُّونَ لِلَّهِ سُجَّدًا؛ شكرًا له لما رَزَقَهُمْ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا، وَأَرَاهُمْ فِيهِ آيَةً عَظِيمَةً ذَاتَ عَجَبٍ وَعِبْرَةٍ، وَأَقْبَلَتِ الْيَهُودُ يَنْظُرُونَ، فَرَأَوْا أَمْرًا عَجِيبًا أَوْرَثَهُمْ كَمَدًا وَغَمًّا، ثُمَّ انْصَرَفُوا بِغَيْظٍ شَدِيدٍ.

وَأَقْبَلَ عِيسَى وَالْحَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابُهُ حَتَّى جَلَسُوا حَوْلَ السُّفْرَةِ، فَإِذَا عَلَيْهَا منديل مغطى، فقال عِيسَى: مَنْ أَجْرَؤُنَا عَلَى كَشْفِ الْمِنْدِيلِ عَنْ هَذِهِ السُّفْرَةِ، وَأَوْثَقُنَا بِنَفْسِهِ، وَأَحْسَنُنَا بَلَاءً عِنْدَ رَبِّهِ؛ فَلْيَكْشِفْ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ حَتَّى نَرَاهَا، وَنَحْمَدَ رَبَّنَا، وَنُذَكِّرَ بِاسْمِهِ، وَنَأْكُلَ مِنْ رِزْقِهِ الَّذِي رَزَقَنَا؟ فَقَالَ الْحَوَارِيُّونَ: يَا رُوحَ اللَّهِ وَكَلِمَتَهُ، أَنْتَ أَوْلَانَا بِذَلِكَ، وَأَحَقُّنَا بِالْكَشْفِ عَنْهَا. فَقَامَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ وَاسْتَأْنَفَ وُضُوءًا جَدِيدًا، ثُمَّ دَخَلَ مُصَلَّاهُ، فَصَلَّى كَذَلِكَ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ بَكَى بُكَاءً طَوِيلًا، وَدَعَا اللَّهَ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ فِي الْكَشْفِ عَنْهَا، وَيَجْعَلَ لَهُ وَلِقَوْمِهِ فيها بركةً ورزقًا، ثم انصرف وجلس إلى السُّفرة وتناول المنديل وقال: بسم اللَّهِ خَيْرِ الرَّازِقِينَ، وَكَشَفَ عَنِ السُّفْرَةِ، فَإِذَا هو عليها بسمكةٍ ضخمةٍ مشويّةٍ، ليس عليها بواسير، ليس فِي جَوْفِهَا شَوْكٌ، يَسِيلُ السَّمْنُ مِنْهَا سَيْلًا، قد نضّد بها بُقُولٌ مِنْ كُلِّ صِنْفٍ غَيْرَ الْكُرَّاثِ، وَعِنْدَ رَأْسِهَا خَلٌّ، وَعِنْدَ ذَنَبِهَا مِلْحٌ، وَحَوْلَ الْبُقُولِ خَمْسَةُ أَرْغِفَةٍ: عَلَى وَاحِدٍ مِنْهَا زَيْتُونٌ، وَعَلَى الآخر تمرات، وَعَلَى الْآخَرِ خَمْسُ رُمَّانَاتٍ.

فَقَالَ شَمْعُونُ -رَأْسُ الْحَوَارِيِّينَ- لِعِيسَى: يَا رُوحَ اللَّهِ وَكَلِمَتَهُ، أَمِنْ طَعَامِ الدُّنْيَا هَذَا، أَمْ مِنْ طعام الجنّة؟ فقال عيسى: أَمَا آنَ لَكُمْ أَنْ تَعْتَبِرُوا بِمَا تَرَوْنَ مِنَ الْآيَاتِ، وَتَنْتَهُوا عَنْ تَنْقِيرِ الْمَسَائِلِ؟! مَا أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ أَنْ تُعَاقَبُوا فِي سَبَبِ نُزُولِ هذه الآية؟ فقال له شمعون: لا وَإِلَهَ إِسْرَائِيلَ، مَا أَرَدْتُ بِهَا سُؤَالًا يَا ابْنَ الصِّدِّيقَةِ. فَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: لَيْسَ شيءٌ مما ترون من طعام الدّنيا، ولا من طعام الجنّة، إِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ ابْتَدَعَهُ اللَّهُ فِي الْهَوَاءِ بالقُدرة الغالبة الْقَاهِرَةِ، فَقَالَ لَهُ: كُنْ، فَكَانَ أَسْرَعَ مِنْ طَرْفَةِ عَيْنٍ، فَكُلُوا مِمَّا سَأَلْتُمْ بِاسْمِ اللَّهِ، وَاحْمَدُوا عَلَيْهِ رَبَّكُمْ؛ يُمِدّكُمْ مِنْهُ وَيَزِدْكُمْ، فَإِنَّهُ بَدِيعٌ، قَادِرٌ، شَاكِرٌ.

فَقَالُوا: يَا رُوحَ اللَّهِ وكلمته، إنا نُحبّ أن يُرينا اللهُ آيَةً فِي هَذِهِ الْآيَةِ. فَقَالَ عِيسَى: سُبْحَانَ الله! أما اكتفيتم بما رأيتم من هَذِهِ الْآيَةِ حَتَّى تَسْأَلُوا فِيهَا آيَةً أُخْرَى؟! ثُمَّ أَقْبَلَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ عَلَى السَّمَكَةِ فَقَالَ: يَا سَمَكَةُ، عُودِي بِإِذْنِ اللَّهِ حَيَّةً كَمَا كُنْتِ، فَأَحْيَاهَا اللَّهُ بِقُدْرَتِهِ، فَاضْطَرَبَتْ وَعَادَتْ بِإِذْنِ اللَّهِ حَيَّةً طَرِيَّةً، تَلَمَّظُ كَمَا يَتَلَمَّظُ الْأَسَدُ، تَدُورُ عَيْنَاهَا، لَهَا بَصِيصٌ، وَعَادَتْ عَلَيْهَا بَوَاسِيرُهَا؛ فَفَزِعَ الْقَوْمُ مِنْهَا وَانْحَازُوا، فَلَمَّا رَأَى عيسى منهم ذلك قَالَ: مَا لَكُمْ تَسْأَلُونَ الْآيَةَ فَإِذَا أَرَاكُمُوهَا رَبُّكُمْ كَرِهْتُمُوهَا؟! مَا أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ أَنْ تُعَاقَبُوا بِمَا تَصْنَعُونَ! يَا سَمَكَةُ، عُودِي بِإِذْنِ اللَّهِ كَمَا كُنْتِ، فَعَادَتْ بِإِذْنِ اللَّهِ مَشْوِيَّةً كَمَا كانت في خلقها الأول.

فقالوا: يا عيسى، كُنْ أَنْتَ يَا رُوحَ اللَّهِ الَّذِي تَبْدَأُ بِالْأَكْلِ مِنْهَا، ثُمَّ نَحْنُ بَعْدُ. فَقَالَ عِيسَى: مَعَاذَ اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ! يَبْدَأُ بِالْأَكْلِ مَنْ طلبها، فلما رأى الحواريّون وأصحابه امتناع عيسى مِنْهَا خَافُوا أَنْ يَكُونَ نُزُولُهَا سَخْطَةً، وَفِي أَكْلِهَا مُثْلَةً؛ فَتَحَامَوْهَا، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ عِيسَى منهم دَعَا لَهَا الْفُقَرَاءَ وَالزَّمْنَى، وَقَالَ: كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَدَعْوَةِ نَبِيِّكُمْ، وَاحْمَدُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْزَلَهَا لَكُمْ؛ فَيَكُونُ مَهْنَؤُهَا لَكُمْ، وَعُقُوبَتُهَا عَلَى غيركم، وافتتحوا أكلَكم باسم الله، واختتموه بِحَمْدِ اللَّهِ، فَفَعَلُوا، فَأَكَلَ مِنْهَا أَلْفٌ وَثَلَاثُمِئَةِ إِنْسَانٍ بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ، يصدرُونَ عَنْهَا كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ شَبْعَانُ يَتَجَشَّأُ.

وَنَظَرَ عِيسَى وَالْحَوَارِيُّونَ فإذا ما عليها كهيئته إذ نزلت من السَّماء، لم ينقص مِنْهَا شَيْءٌ، ثُمَّ إِنَّهَا رُفِعَتْ إِلَى السَّمَاءِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ، فَاسْتَغْنَى كُلُّ فَقِيرٍ أَكَلَ مِنْهَا، وبرئ كُلُّ زَمِنٍ أَكَلَ مِنْهَا، فَلَمْ يَزَالُوا أَغْنِيَاءَ أصحّاء حَتَّى خَرَجُوا مِنَ الدُّنْيَا، وَنَدِمَ الْحَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابُهُمُ الَّذِينَ أَبَوْا أَنْ يَأْكُلُوا مِنْهَا نَدَامَةً سَالَتْ مِنْهَا أَشْفَارُهُمْ، وَبَقِيَتْ حَسْرَتُهَا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يوم الممات.

قال: وكانت المائدةُ إذا نزلت بعد ذلك أقبل بنو إسرائيل إليها يسعون من كل مكانٍ، يُزَاحِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا: الْأَغْنِيَاءُ وَالْفُقَرَاءُ، وَالصِّغَارُ وَالْكِبَارُ، وَالْأَصِحَّاءُ وَالْمَرْضَى، يَرْكَبُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا، فَلَمَّا رَأَى ذلك جعلها نوبًا بينهم: تنزل يومًا، ولا تنزل يومًا، فلبثوا على ذَلِكَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا تَنْزِلُ عَلَيْهِمْ غِبًّا عِنْدَ ارْتِفَاعِ الضُّحَى، فَلَا تَزَالُ مَوْضُوعَةً يُؤْكَلُ مِنْهَا حتى إذا قاموا ارتفعت عنهم إلى جو السَّماء بإذن الله، وَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَى ظِلِّهَا فِي الْأَرْضِ حَتَّى تتوارى عَنْهُمْ.

قَالَ: فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَى نَبِيِّهِ عِيسَى عليه السلام: أن اجعل رزقي في المائدة للفُقراء واليتامى والزّمنى، دون الْأَغْنِيَاءِ مِنَ النَّاسِ. فلما فعل ذلك ارتاب بها الأغنياءُ من الناس، وغَمَطُوا ذَلِكَ.

..........

الشيخ: يُقال: غمط وغمط، يعني: احتقرها، واستكبر عنها، وانتقصها، مثلما في الحديث: الكبر بطر الحقِّ وغمط الناس، وفي اللَّفظ الآخر: غمص الناس.

حَتَّى شَكُّوا فِيهَا فِي أَنْفُسِهِمْ، وَشَكَّكُوا فِيهَا النَّاسَ، وَأَذَاعُوا فِي أَمْرِهَا الْقَبِيحَ وَالْمُنْكَرَ، وَأَدْرَكَ الشَّيْطَانُ منهم حاجته، وقذف وساوسه في قلوب الرّبانيين حَتَّى قَالُوا لِعِيسَى: أَخْبِرْنَا عَنِ الْمَائِدَةِ وَنُزُولِهَا مِنَ السَّمَاءِ أَحَقٌّ؟ فَإِنَّهُ قَدِ ارْتَابَ بِهَا منا بشرٌ كَثِيرٌ. فَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ: هَلَكْتُمْ وَإِلَه الْمَسِيحِ؛ طَلَبْتُمُ الْمَائِدَةَ إِلَى نَبِيِّكُمْ أَنْ يَطْلُبَهَا لَكُمْ إِلَى رَبِّكُمْ، فَلَمَّا أَنْ فَعَلَ وَأَنْزَلَهَا عليكم رحمةً لكم وَرِزْقًا، وَأَرَاكُمْ فِيهَا الْآيَاتِ وَالْعِبَرَ، كَذَّبْتُمْ بِهَا، وَشَكَّكْتُمْ فِيهَا، فَأَبْشِرُوا بِالْعَذَابِ، فَإِنَّهُ نَازِلٌ بِكُمْ، إلَّا أن يرحمَكم اللهُ، فأوحى اللَّهُ إِلَى عِيسَى: إِنِّي آخُذُ الْمُكَذِّبِينَ بِشَرْطِي، فَإِنِّي مُعَذِّبٌ مِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ بِالْمَائِدَةِ بَعْدَ نُزُولِهَا عَذَابًا لَا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ.

قَالَ: فَلَمَّا أَمْسَى الْمُرْتَابُونَ بِهَا وَأَخَذُوا مَضَاجِعَهُمْ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ مَعَ نِسَائِهِمْ آمِنِينَ، فَلَمَّا كَانَ فِي آخِرِ اللَّيْلِ مَسَخَهُمُ اللَّهُ خَنَازِيرَ، فَأَصْبَحُوا يَتَّبِعُونَ الْأَقْذَارَ فِي الْكناسَاتِ.

هَذَا أَثَرٌ غَرِيبٌ جِدًّا، قَطَّعَهُ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي مَوَاضِعَ مِنْ هَذِهِ الْقِصَّةِ، وَقَدْ جَمَعْتُهُ أَنَا لِيَكُونَ سِيَاقُهُ أَتَمَّ وَأَكْمَلَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

الشيخ: هذه من عجائب بني إسرائيل، وأخبار بني إسرائيل التي اللهُ أعلم .....، فإنَّ أخبار بني إسرائيل ثلاثة أقسامٍ:

قسمٌ يشهد له القرآنُ والسّنة بالصّدق، فهو صادقٌ.

وقسمٌ يشهد له القرآنُ والسّنة بالكذب، فهو كاذبٌ.

وقسمٌ لا يشهد له القرآنُ والسّنة لا بهذا، ولا بهذا، فيكون موقوفًا يدخل تحت قوله ﷺ: حدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج.

فهذا خبرٌ غريبٌ من عجائبهم، يغلب على الظنِّ والله أعلم أنَّه دخله شيءٌ من الكذب والخُرافات التي هي من شأن بني إسرائيل.

الحاصل أنَّ مثل هذا لا يُكذّب، ولا يُصدّق إلا بدليلٍ، فيكون من جملة أخبارهم التي قال فيها النبيُّ ﷺ: حدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، والثَّابت نزول المائدة: أنَّ الله وعدهم بإنزالها، قال: إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ [المائدة:115] بنصِّ القرآن، أما كونها ..... صفتها كذا، وصفتها كذا .....، وأنهم فعلوا وفعلوا، هذا تفصيلٌ يحتاج إلى دليلٍ من المعصوم، وهو الرسول ﷺ، فيُقال فيها: الله أعلم بما فعلوا، وكيف كذبوا، نسأل الله العافية.

وَكُلُّ هَذِهِ الْآثَارِ دَالَّةٌ عَلَى أَنَّ الْمَائِدَةَ نَزَلَتْ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَيَّامَ عِيسَى ابن مريم؛ إجابةً من الله لدعوته، كما دَلَّ عَلَى ذَلِكَ ظَاهِرُ هَذَا السِّيَاقِ مِنَ الْقُرْآنِ الْعَظِيمِ.

الشيخ: لأنَّ الله قال: إِنِّي مُنَزِّلُهَا وهو الصَّادق ..... ، فدلَّ على أنها نزلت، لكن كيف نزلت؟ وما الطعام؟ وما اللحم الذي عليها؟ وقلّته؟ وكثرته؟ وماذا فعلوا لما نزلت؟ هذه تحتاج إلى أدلةٍ من المعصوم؛ من النبي ﷺ.

قالَ اللَّهُ: إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ الْآيَةَ.