إني لأقوم إلى الصلاة وأنا أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي

868- حدثنا محمد بن مسكين، قال: حدثنا بشر بن بكر: أخبرنا الأوزاعي: حدثني يحيى ابن أبي كثير، عن عبدالله ابن أبي قتادة الأنصاري، عن أبيه قال: قال رسولُ الله ﷺ: إني لأقوم إلى الصَّلاة وأنا أُريد أن أُطوّل فيها، فأسمع بكاء الصَّبي؛ فأتجوّز في صلاتي كراهية أن أشقَّ على أُمِّه.

869- حدثنا عبدالله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: "لو أدرك رسولُ الله ﷺ ما أحدث النِّساء لمنعهنَّ كما مُنعت نساءُ بني إسرائيل"، قلتُ لعمرة: أومُنِعْنَ؟ قالت: نعم.

الشيخ: هذا من اجتهاد عائشة رضي الله عنها، الوحي نازلٌ من السَّماء، والله يعلم ما يكون في الناس، مَن شرع الشَّرائع يعلم ما يكون في الناس بعد عصره ﷺ، والحكم قد انتهى، فالله قد أكمل الدِّين، وأتمّ النِّعمة، فلا نمنع النساء ..... إذا استقمن، فقول عائشة ..... محل نظرٍ، وهو من اجتهادها، فالذي شرع الشَّرائع يعلم كل شيءٍ، يعلم ما في النِّساء .....، وما يكون من النِّساء، فالله الذي شرع الشَّرائع، وأحكم الأحكام، وبيّن كل شيءٍ، وأكمل الدِّين، فمَن استقام على ما شرعه الله أذن له، ومَن لم يستقم منع، نعم.

الكلام هذا ما عليه شيء؟ عليه حاشية؟

الطالب: هذا فيه نظر، والأقرب أنها تلقّت ما ذُكر عن نساء بني إسرائيل، ويدلّ على إنكار الرَّفع قولها: "وسُلّطت عليهنَّ الحيضة"، والحيض موجودٌ في بني إسرائيل، وقبل بني إسرائيل.

وقد صحَّ عن النبي ﷺ أنَّه قال لعائشةَ رضي الله تعالى عنها لما حاضت في حجّة الوداع: إنَّ هذا شيءٌ كتبه اللهُ على بنات آدم.

والكلام في أثر ابن مسعودٍ المذكور كالكلام في أثر عائشة، والله أعلم.

الشيخ: نعم.

...........

الطالب: في نفس الشَّرح: وروى عبدُالرزاق أيضًا نحوه بإسنادٍ صحيحٍ عن ابن مسعودٍ، وقد أشرتُ إلى ذلك في أول كتاب الحيض.

الشيخ: نعم.

باب صلاة النِّساء خلف الرِّجال

870- حدثنا يحيى بن قزعة، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن الزهري، عن هند بنت الحارث، عن أمِّ سلمةَ رضي الله عنها قالت: "كان رسولُ الله ﷺ إذا سلَّم قام النِّساء حين يقضي تسليمه، ويمكث هو في مقامه يسيرًا قبل أن يقوم".

قال: نرى -والله أعلم- أنَّ ذلك كان لكي ينصرف النِّساء قبل أن يُدركهن أحدٌ من الرجال.

871- حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا ابنُ عيينة، عن إسحاق بن عبدالله، عن أنس بن مالك قال: "صلَّى النبي ﷺ في بيت أم سليم، فقمتُ ويتيم خلفه، وأم سُليم خلفنا".

باب سرعة انصراف النِّساء من الصُّبح وقِلّة مقامهنَّ في المسجد

873- حدثنا يحيى بن موسى: حدثنا سعيد بن منصور: حدثنا فليح، عن عبدالرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشةَ رضي الله عنها: أنَّ رسول الله ﷺ كان يُصلي الصبح بغلسٍ، فينصرفن نساء المؤمنين لا يُعرفن من الغلس –أو: لا يعرف بعضُهنَّ بعضًا.

الشيخ: بركة.

وهذا على كلٍّ يُبين لنا أنَّ الصبح السنة فيها التَّبكير، وأنَّه لا يُؤخّرها حتى يزول الغلس، حتى ..... الناس، فصلاة الصبح لا يتعجّلوا حتى يتحقق الصبح .....، وليس معناه حتى يزول الغلس، بل يبقى بعضُ الغلس إذا اتَّضح الفجر، واتَّضح الصبح. نعم.