تفسير قوله تعالى: {أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ..}

أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ۝ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ۝ يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُقِيمٌ ۝ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [التوبة:19-22].

قال العوفي في "تفسيره": عن ابن عباسٍ في تفسير هذه الآية قال: إنَّ المشركين قالوا: عمارة بيت الله وقيامٌ على السِّقاية خيرٌ ممن آمن وجاهد. وكانوا يفخرون بالحرم، ويستكبرون به؛ من أجل أنَّهم أهله وعُمَّاره، فذكر الله استكبارهم وإعراضهم، فقال لأهل الحرم من المشركين: قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ ۝ مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ [المؤمنون:66-67] يعني: أنهم كانوا يستكبرون بالحرم، قال: بِهِ سَامِرًا كانوا يسمرون به، ويهجرون القرآن والنبيّ ﷺ، فخيّر الله الإيمان والجهاد مع النبي ﷺ على عمارة المشركين البيت وقيامهم على السِّقاية، ولم يكن ينفعهم عند الله مع الشِّرك به، وإن كانوا يعمرون بيته ويحرمون به.

قال الله تعالى: لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ يعني: الذين زعموا أنَّهم أهل العمارة، فسمَّاهم الله ظالمين بشركهم، فلم تُغْنِ عنهم العمارة شيئًا.

وقال علي ابن أبي طلحة: عن ابن عباسٍ في تفسير هذه الآية قال: قد نزلت في العباس بن عبدالمطلب حين أُسِرَ ببدرٍ، قال: لئن كنتم سبقتُمونا بالإسلام والهجرة والجهاد، لقد كنا نعمر المسجد الحرام، ونسقي، ونفكّ العاني. قال الله : أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ يعني: أنَّ ذلك كلّه كان في الشِّرك، ولا أقبل ما كان في الشِّرك.

وقال الضَّحاك بن مزاحم: أقبل المسلمون على العباس وأصحابه الذين أُسِرُوا يوم بدرٍ يُعيّرونهم بالشِّرك، فقال العباس: أما والله لقد كنا نعمر المسجد الحرام، ونفكّ العاني، ونحجب البيت، ونسقي الحاجّ. فأنزل الله: أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ الآية.

وقال عبدالرزاق: أخبرنا ابنُ عيينة، عن إسماعيل، عن الشَّعبي، قال: نزلت في عليٍّ والعباس -رضي الله عنهما- بما تكلّما في ذلك.

وقال ابنُ جرير: حدثني يونس: أخبرنا ابن وهب: أخبرني ابن لهيعة، عن أبي صخر، قال: سمعتُ محمد بن كعب القرظي يقول: افتخر طلحةُ بن شيبة من بني عبدالدار، وعباس بن عبدالمطلب وعلي بن أبي طالب، فقال طلحةُ: أنا صاحب البيت، معي مفتاحه، ولو أشاء بتُّ فيه. وقال العباس: أنا صاحب السِّقاية، والقائم عليها، ولو أشاء بتُّ في المسجد. فقال علي : ما أدري ما تقولان، لقد صليتُ إلى القبلة ستة أشهر قبل الناس، وأنا صاحب الجهاد. فأنزل الله : أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ الآية كلها.

وهكذا قال السّدي، إلا أنَّه قال: افتخر عليّ والعباس وشيبة بن عثمان. وذكر نحوه.

وقال عبدالرزاق: أخبرنا معمر، عن عمرو، عن الحسن، قال: نزلت في عليٍّ وعباس وعثمان وشيبة، تكلَّموا في ذلك، فقال العباس: ما أراني إلا أني تاركٌ سقايتنا. فقال رسولُ الله ﷺ: أقيموا على سقايتكم؛ فإنَّ لكم فيها خيرًا.

ورواه محمد بن ثور، عن معمر، عن الحسن، فذكر نحوه.

وقد ورد في تفسير هذه الآية حديثٌ مرفوعٌ، فلا بدَّ من ذكره هنا:

قال عبدالرزاق: أخبرنا معمر، عن يحيى ابن أبي كثير، عن النعمان بن بشير  أنَّ رجلًا قال: ما أُبالي أن لا أعمل عملًا بعد الإسلام إلا أن أسقي الحاجّ.

وقال آخر: ما أُبالي أن لا أعمل عملًا بعد الإسلام إلا أن أعمر المسجد الحرام.

وقال آخر: الجهاد في سبيل الله أفضل مما قلتُم.

فزجرهم عمر وقال: "لا ترفعوا أصواتكم عند منبر رسول الله ﷺ"، وذلك يوم الجمعة، "ولكن إذا صلّينا الجمعة دخلنا على النبي ﷺ فسألناه"، فنزلت: أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى قوله: لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ.

[طريقٌ أخرى] قال الوليد بن مسلم: حدَّثني معاوية بن سلام، عن جدِّه أبي سلام الأسود، عن النعمان بن بشير الأنصاري، قال: كنتُ عند منبر رسول الله ﷺ في نفرٍ من أصحابه، فقال رجلٌ منهم: ما أُبالي أن لا أعمل لله عملًا بعد الإسلام إلا أن أسقي الحاجّ. وقال آخر: بل عمارة المسجد الحرام. وقال آخر: بل الجهاد في سبيل الله خيرٌ مما قلتم. فزجرهم عمرُ بن الخطاب وقال: "لا ترفعوا أصواتكم عند منبر رسول الله ﷺ"، وذلك يوم الجمعة، "ولكن إذا صلّيت الجمعة دخلتُ على رسول الله ﷺ فاستفتيتُه فيما اختلفتم فيه"، قال: ففعل، فأنزل الله : أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلى قوله: وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.

ورواه مسلمٌ في "صحيحه"، وأبو داود، وابن جرير، وهذا لفظه، وابن مردويه، وابن أبي حاتم في تفاسيرهم، وابن حبان في "صحيحه".

الشيخ: الآية عامّة، تدلّ على فضل الجهاد وعِظم شأنه؛ ولهذا قال -جلَّ وعلا: أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ استفهام إنكاري: أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ، فكون الإنسان يُجاهد في سبيل الله، ويُخاطر بنفسه، ويسعى لإظهار دين الله ونصره، لا يستوي مع مَن جلس في المسجد الحرام، وتعبّد يُصلي أو يطوف، أو سادن البيت، أو غير ذلك، الفرق عظيمٌ؛ فالجهاد في سبيل الله فيه ذهاب الروح، وفيه ذهاب الملاذّ، وفيه ما هو أكبر، وهو عزّ الإسلام ونصره، وإظهار دين الله، لا يستوي هؤلاء وهؤلاء، هذه عبادة قاصرة، وهذه عبادة مُتعدية، نعم.