تفسير قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} (2)

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ۝ وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ۝ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ۝ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ۝ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ ۝ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ [الأنعام:74-79].

قال الضَّحاك: عن ابن عباسٍ: إنَّ أبا إبراهيم لم يكن اسمه: آزر، وإنما كان اسمه: تارح. رواه ابنُ أبي حاتم.

الشيخ: الضَّحاك روايته عن ابن عباسٍ مُنقطعة، وسمَّى الله أباه: آزر، فلا وجهَ للاعتراض بما سمَّاه الله جلَّ وعلا، ولا يصحّ عن ابن عباسٍ؛ لأنَّ الضَّحاك لم يسمع من ابن عباسٍ، وكيف يقول اللهُ: اسمه آزر، ويقول: ليس اسمه آزر؟! هذا لا يليق من ابن عباسٍ، ولا من غيره، نعم.

وقال أيضًا: حدثنا أحمد بن عمرو ابن أبي عاصم النَّبيل: حدثنا أبي: حدثنا أبو عاصم شبيب.

الشيخ: انظر "التقريب": أبو عاصم النَّبيل، و"الخلاصة"، المعروف أنَّ اسمه: الضَّحاك.

الطالب: الضَّحاك بن مخلد بن الضَّحاك بن مسلم، الشيباني، أبو عاصم النَّبيل، البصري، ثقة، ثبت، من التاسعة، مات سنة اثنتي عشرة أو بعدها. (الجماعة).

الشيخ: و"الخلاصة"؟

الطالب: الضَّحاك بن مخلد بن الضَّحاك، الشيباني، أبو عاصم النَّبيل، البصري، الحافظ.

الشيخ: المقصود: شبيب، هذه غلطة، سقطة قلم، حدثنا نعم؟

وقال أيضًا: حدثنا أحمد بن عمرو ابن أبي عاصم النَّبيل: حدثنا أبي: حدثنا أبو عاصم الشَّيباني: حدثنا عكرمة، عن ابن عباسٍ في قوله: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ يعني بآزر الصنم، وأبو إبراهيم اسمه: تارح، وأمّه اسمها: مثاني، وامرأته اسمها: سارة، وأم إسماعيل اسمها: هاجر، وهي سرية إبراهيم.

الشيخ: هذا ليس بشيءٍ، هذا مما تلقاه عن بني إسرائيل، وهذا غلطٌ، اسمه: آزر كما سمَّاه الله.

س: القرطبي يقول: "له اسمان: كإسرائيل ويعقوب" هل يصحّ هذا الكلام؟

ج: المقصود أننا ليس لدينا إلا ما سمَّاه الله، أما أخبار بني إسرائيل فلا يُعول عليها، نعم.

س: أبو عاصم النَّبيل هو الشَّيباني؟

ج: هو الشَّيباني، نعم، هو الضَّحاك، يُلقّب بالنَّبيل لفهمه وذكائه وثقته.

وهكذا قال غيرُ واحدٍ من علماء النَّسب: إنَّ اسمه: تارح.

وقال مجاهد والسدي: آزر اسم صنمٍ.

قلتُ: كأنَّه غلب عليه: آزر لخدمته ذلك الصنم، فالله أعلم.

وقال ابنُ جرير، وقال آخرون: هو سبٌّ وعيبٌ بكلامهم، ومعناه: معوج. ولم يُسنده، ولا حكاه عن أحدٍ.

وقد قال ابنُ أبي حاتم: ذُكر عن معتمر بن سليمان: سمعت أبي يقرأ: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ قال: بلغني أنها أعوج، وأنها أشدّ كلمةٍ قالها إبراهيمُ .

ثم قال ابنُ جرير: والصواب أنَّ اسم أبيه آزر.

الشيخ: قد أحسن ابنُ جرير، كما سمَّاه الله، نعم.

ثم أورد على نفسه قول النَّسابين أنَّ اسمه: تارح، ثم أجاب بأنَّه قد يكون له اسمان، كما لكثيرٍ من الناس، أو يكون أحدهما لقبًا.

وهذا الذي قاله جيد، قوي، والله أعلم.

الشيخ: بل هو الصواب كما سمَّاه الله، لا يجوز غيره، نعم.

س: هنا يقول: "قد يكون له اسمان"، وهذا ما رجّحه ابنُ كثير ترونه؟

ج: تقوية أنَّ اسمه: آزر، هذا المراد، الصواب، مثلما قال ابن جرير أن اسمه: آزر، أما أن يكون له اسمٌ آخر ما يضرّ ذلك، المهم ما قاله الله، لا يجوز الاعتراض على الله .

واختلف القُرَّاء في أداء قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ فحكى ابنُ جرير عن الحسن البصري وأبي يزيد المدني أنهما كانا يقرآن: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً معناه: يا آزر، أتتخذ أصنامًا آلهةً.

وقرأ الجمهور بالفتح: إما على أنَّه علم أعجمي لا ينصرف، وهو بدلٌ من قوله: "لأبيه"، أو عطف بيانٍ، وهو أشبه، وعلى قول مَن جعله نعتًا لا ينصرف أيضًا: كأحمر وأسود.

فأمَّا مَن زعم أنَّه منصوب؛ لكونه معمولًا لقوله: أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا تقديره: يا أبتِ، أتتخذ آزر أصنامًا آلهة، فإنَّه قولٌ بعيدٌ في اللغة، فإنَّ ما بعد حرف الاستفهام لا يعمل فيما قبله؛ لأنَّ له صدر الكلام.

كذا قرره ابنُ جرير وغيره، وهو مشهور في قواعد العربية، والمقصود أنَّ إبراهيم وعظ أباه في عبادة الأصنام، وزجره عنها، ونهاه فلم ينتهِ، كما قال: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً أي: أتتألّه لصنمٍ تعبده من دون الله؟! إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ أي: السَّالكين مسلكك فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ أي: تائهين، لا يهتدون أين يسلكون، بل في حيرةٍ وجهلٍ، وأمركم في الجهالة والضَّلال بيّن واضح لكل ذي عقلٍ سليمٍ.

وقال تعالى: وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا ۝ إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا ۝ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا ۝ يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا ۝ يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ۝ قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ۝ قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ۝ وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا [مريم:41-48]، فكان إبراهيمُ يستغفر لأبيه مدّة حياته، فلمَّا مات على الشِّرك وتبين إبراهيم ذلك رجع عن الاستغفار له وتبرأ منه، كما قال تعالى: وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ [التوبة:114].

وثبت في الصَّحيح: أنَّ إبراهيم يلقى أباه آزر يوم القيامة، فيقول له آزر: يا بني، اليوم لا أعصيك. فيقول إبراهيمُ: أي ربّ، ألم تعدني أنَّك لا تُخزني يوم يُبعثون؟ وأي خزيٍ أخزى من أبي الأبعد؟ فيُقال: يا إبراهيم، انظر ما وراءك. فإذا هو بذيخٍ مُتلطخٍ، فيُؤخذ بقوائمه فيُلقى في النار.

الشيخ: نسأل الله العافية، نسأل الله العافية، يعني: آزر في صورة ضبعٍ مُتلطخٍ بفرث ما يخرج من غائطٍ، نسأل الله العافية، قُلبت صورته.

س: قول إبراهيم : رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ [إبراهيم:41] هل هذا قبل أن يُمنع من الاستغفار؟

ج: نعم، قبل أن يتبين له أنَّه عدو لله، قبل أن يموت على الكفر.

قوله: وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أي: نُبين له وجه الدّلالة في نظره إلى خلقهما على وحدانية الله في ملكه وخلقه، وإنَّه لا إلهَ غيره، ولا ربَّ سواه، كقوله: قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [يونس:101]، وقوله: أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ [الأعراف:185]، وقال: أَفَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنْ نَشَأْ نَخْسِفْ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ نُسْقِطْ عَلَيْهِمْ كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ [سبأ:9].

وأما ما حكاه ابنُ جرير وغيره عن مجاهد وعطاء وسعيد بن جبير والسّدي وغيرهم، قالوا -واللفظ لمجاهد-: فُرجت له السماوات، فنظر إلى ما فيهنَّ، حتى انتهى بصرُه إلى العرش، وفُرجت له الأرضون السّبع، فنظر إلى ما فيهنَّ. وزاد غيره: فجعل ينظر إلى العباد على المعاصي، ويدعو عليهم، فقال الله له: "إني أرحم بعبادي منك، لعلَّهم أن يتوبوا أو يرجعوا".

وروى ابنُ مردويه في ذلك حديثين مرفوعين عن معاذٍ وعليٍّ، ولكن لا يصحّ إسنادهما، والله أعلم.

وروى ابنُ أبي حاتم من طريق العوفي، عن ابن عباسٍ في قوله: وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ فإنَّه تعالى جلَّى له الأمر، سرّه وعلانيته، فلم يخف عليه شيءٌ من أعمال الخلائق، فلمَّا جعل يلعن أصحاب الذُّنوب، قال الله: "إنَّك لا تستطيع هذا"، فردّه كما كان قبل ذلك، فيحتمل أن يكون كشف له عن بصره حتى رأى ذلك عيانًا، ويحتمل أن يكون عن بصيرته حتى شاهده بفؤاده وتحققه وعرفه، وعلم ما في ذلك من الحكم الباهرة، والدّلالات القاطعة، كما رواه الإمام أحمد والترمذي، وصححه عن معاذ بن جبل في حديث المنام: أتاني ربي في أحسن صورةٍ، فقال: يا محمد، فيمَ يختصم الملأ الأعلى؟ فقلتُ: لا أدري يا ربّ. فوضع يدَه بين كتفي حتى وجدتُ برد أنامله بين ثديي، فتجلَّى لي كل شيءٍ وعرفتُ ذلك، وذكر الحديث.

س: هذا الحديث صحيح؟

ج: هذا لا بأس به، لابن رجب رحمه الله شرحٌ عليه مُستقلّ، نعم.

مُداخلة: أورده ابنُ القيم في "زاد المعاد"، وقال على لسان الترمذي: سألتُ عنه محمد بن إسماعيل البخاري فقال: حديثٌ صحيحٌ.

الشيخ: أنا لا أعلم ..... ابن رجب شرحه شرحًا مطولًا.

س: وجه شفاعة إبراهيم لأبيه مع أنَّه تبرأ منه؟

ج: لما طلب منه يوم القيامة، قال الله له: "انظر"، فإذا هو ذيخٌ، قلب اللهُ صورتَه، ثم أُلقي في النار، فكلّ مُشركٍ ما تنفعه الشَّفاعة: فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ [المدثر:48]، الشَّفاعة لا تنفعه، مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ [غافر:18].

س: فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ [التوبة:114]؟

ج: أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ [التوبة:114] في الدنيا، ولكن طلب منه يوم القيامة لما اجتمعوا في الآخرة.

قوله: وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ قيل: الواو زائدة، تقديره: وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ، كقوله: وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ [الأنعام:55].

وقيل: بل هي على بابها، أي: نُريه ذلك ليكون عالـمًا ومُوقنًا.

س: رؤية الإمام أحمد بن حنبل لله في المنام هل تصحّ؟

ج: ما أدري، الله أعلم.