شرح العقيدة الواسطية 4

ومن أصول أهل السنة: التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم والمكاشفات وأنواع القدرة والتأثيرات والمأثور عن سلف الأمم في سورة الكهف وغيرها وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر فرق الأمة وهي موجودة فيها إلى يوم القيامة

من علامات أهل السنة الإتباع وليس الابتداع

ثم من طريقة أهل السنة والجماعة اتباع آثار رسول الله ﷺ باطناً وظاهراً واتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار واتباع وصية رسول الله صﷺ حيث قال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ويعلمون أن أصدق الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد ﷺ ويؤثرون كلام الله على غيره من كلام أصناف الناس، ويقدمون هدي محمد ﷺ على هدى كل أحد ولهذا سموا أهل الكتاب والسنة وسموا أهل الجماعة لأن الجماعة هي الاجتماع وضدها الفرقة وإن كان (لفظ) الجماعة قد صار اسماً لنفس القوم المجتمعين والإجماع هو الأصل الثالث الذي يعتمد عليه في العلم والدين وهم يزنون بهذه الأصول الثلاثة جميع ما عليه الناس من أقوال وأعمال باطنة أو ظاهرة مما له تعلق بالدين.

والإجماع الذي ينضبط هو ما كان عليه السلف الصالح. إذ بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة.

الشيخ: من أصول أهل السنة والجماعة كما قال المؤلف أبو العباس شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله التصديق بكرامات الأولياء وما ذكر الله عنهم وما ذكره رسول الله ﷺ وما جرى بعد ذلك والكرامة هي الخارق للعادة يجري على أيديهم شيء يخرق العادة ليس في العادة وجوده على يد المخلوق يقال لها كرامة إذا كان الشخص من أولياء الله من المؤمنين الصادقين فإن كان من غيرهم فهو من خوارق السحرة ومن خوارق الشياطين أما ما كان على يد المؤمنين فهذا من كرامات الأولياء ولا تكون كرامة إلا إذا عرف بالاستقامة على دين الله مثل ما قال الشيخ رحمه الله ولو طار في الهواء أو مشى على الماء ما يعد وليا حتى يوزن بميزان الكتاب والسنة فإن استقام على الكتاب والسنة فهو من أولياء الله وإلا فهو من أولياء الشيطان كما قال  وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ  [الأنفال: 34] قال سبحانه أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ۝ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس: 62، 63]

ومنهم أهل الكهف أكرهم الله ثلاثمئة عام نوم وازدادوا تسعا ثم أماتهم الله بعد ذلك هذه آية من آيات الله لإيمانهم  وتقواهم جعلهم الله آية وعبرة وكما جرى لعباد بن بشر و أسيد بن حضير الصحابيين الجليلين في عهد النبي ﷺ خرجا من عند النبي ﷺ في ليلة مظلمة فأضاءت لهما أسواطهما كل واحد صار سوطه سراجا ينير له الطريق حتى وصل كل واحد إلى بيته إلى أهله.

ومن ذلك قصة الطفيل الدوسي رئيس دوس لما أسلم تأخر عليه قومه قال يا رسول الله ادع الله أن يجعل لي آية لعلهم يهتدون فسأل الله له أن يجعل له آية يهتدي بها قومه فجعل الله  بين عينيه مثل السراج لما أتى إلى قومه فقال: يا ربي في غير وجهي فجعلها الله في سوطه إذا رفع سوطه أنار نورا فهدى الله به قومه بأسبابه وجاء بهم مسلمين.

والمقصود أن الشيء الخارق للعادة إن كان صاحبه متقيا لله معروفا بالخير فهي كرامة وإن كان بخلاف ذلك فهي من مخاريق السحرة والشياطين وهم يتبعون في هذا الكتاب والسنة.

ومن أصولهم اتباع آثار الرسول ﷺ وما كان عليه خلفاؤه الراشدون وأهل السنة هذه من طريقتهم السير على منهج الرسول ﷺ وعلى آثاره وآثار خلفائه الراشدين هذه سنة أهل السنة والجماعة ولهذا يقال لهم أهل الكتاب والسنة ويقال أهل الجماعة والجماعة هي الاجتماع وضدها الفرقة وسموا أهل السنة والجماعة لأنهم اجتمعوا على الكتاب والسنة وصدقوا بهما ووزنوا الأمور بهما فهؤلاء هم أهل السنة والجماعة لأنهم اجتمعوا على تعظيم الكتاب والسنة والأخذ بهما وهم يزنون بهذه الأصول الثلاثة جميع ما عليه الناس من أقوال وأفعال الكتاب هذا الأصل الأول.

والأصل الثاني: السنة الصحيحة.

والأصل الثالث: الإجماع المنضبط إجماع السلف إجماع الصحابة فكل قول وعمل يفعله الناس يوزن بهذه الأصول فما وافقها قبل وما خالفها رد على صاحبه كائنا من كان وفق الله الجميع

س: إجماع من بعد الصحابة ينظر فيه؟

ج: لا، ما يمكن ضبطه ما يدريه لعل الناس اختلفوا ما ينضبط ولهذا قال: بعدهم كثر الاختلاف وانتشرت الأمة قال أحمد رحمه الله: وما يدريه أن الناس اجتمعوا هذا ما يمكن تفرق الناس في الشرق والغرب والجنوب والشمال.

س: الاستعانة بالجن المسلمين؟

ج: لا يجوز الاستعانة بالجن لا بالمسلم ولا بغير الجن المسلم.

س: بعض الناس يقول أنه كرامة؟

ج: لا لا، ما يستعان بهم لأنهم ما يؤمنون ولا يصدقون.

س: حفظت هذه الكلمات من امرأة كبيرة في السن تقولها بعد كل فرض ووضعت رجلي اليمنى على الدرجة العليا ورفعت أصبعي وقلت يا نور النور يا عالم ما في الصدور يا باعث القبور آنس وحشتي في لحدتي اجعلني من عبادك الصالحين امنعني من يوم طوله سبع سنين على الزاني والزانين على... على جاحد شبر الطين نار قعرها بعيد وقودها حديد تبيد الدنيا وما هي تبيد ؟

ج: هذه سجعة ما يعتمد عليها الإنسان يسأل ربه الجنة ويتعوذ به من النار وبس هذه سجعات ما لها أساس.

س: نفقة المرأة في الحج على الزوج؟

ج: عليها هي.

س: ما يلزم الزوج ؟

ج: لا، إن استطاعت وإلا لا حج عليها.

س: وبالنسبة للطفل لو قطع عمرته أو حجه هل على الولي شيء؟

ج: إن كان أحرم عنه يكمل وإن كان الطفل الذي أحرم ما عليه لأنه ما بعد بلغ لكن الولي إذا أحرم عنه يلزمه يكمل لأن الله قال وَأَتِمُّوا [البقرة: 196]. أما إذا كان الطفل أحرم بغير إذن فلا يضر لكن ينبغي أنه يكمل لأن الرسول لما قيل له ألهذا حج قال نعم ولك أجر.

س: الطفل إذا لقن النية عند الإحرام هل يلزم الولي؟

ج: إذا كان ابن سبع فأكثر إحرامه له .

س: وإن قطع؟

ج: ما يضر.

س:...

س: معنى إبليس في اللغة؟

ج: البعيد عن الخير أبلس أعد سمي إبليس لبعده عن الخير سمي شيطان لبعده عن الخير شطن إذا بعد سمي إبليس لإبلاسه وبعده عن الخيرات

س: من أبلسه؟

ج: أبلسه الله.

...

س: من شروط الصلاة ستر العورة فهل المقصود بسترها ألا ترى نهائيا من جسم وغيره أما المقصود الا يرى لونها؟

ج: سترها بالكلية لا يرى لونها ولا حقيقتها ستر كامل لا يرى بيضاء أو سوداء لا بد أما الرقيق ما يصير ساترا.

س: ما حكم الحلي التي تلبسها المرأة هل فيها زكاة؟

ج: الصواب فيها زكاة إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول هذا الراجح فيه خلاف بين أهل العلم لكن هذا الراجح.

س:...

ج: حجة نعم إذا خفيت السنة إذا لم تعلم السنة اما إذا علمت السنة فالسنة مقدمة عليه وعلى غيره.

س:  إذا نذرت المرأة هل للزوج أن يلزمها بعدم هذا النذر؟

ج: إن كان طاعة لله يلزمها ولو ما رضي الزوج.

س:  ويأثم الزوج؟

ج: إذا كان طاعة لله عليها الوفاء النبي عليه السلام قال: من نذر أن يطيع الله فليطعه نذرت لله عليها أن تصوم يوم الاثنين أو يوم الخميس توفي بنذرها.

س: شخص تمتع بالحج وأحرم...

ج: ما يخالف....

ثم هم مع هذه الأصول يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر على ما توجبه الشريعة ويرون إقامة الحج والجهاد والجمع والأعياد مع الأمراء أبراراً كانوا أو فجاراً، ويحافظون على الجماعات ويدينون بالنصيحة للأمة ويعتقدون معنى قوله ﷺ: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضا وشبك بين أصابعه، وقوله ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر ويأمرون بالصبر عند البلاء، والشكر عند الرخاء، والرضا بِمُرِّ القضاء، ويدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ويعتقدون معنى قوله ﷺ: أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقا ويندبون إلى أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك ويأمرون ببر الوالدين، وصله الأرحام، وحسن الجوار، والإحسان إلى اليتامى والمساكين وابن السبيل والرفق بالمملوك وينهون عن الفخر والخيلاء والبغي والاستطالة على الخلق بحق أو بغير حق ويأمرون بمعالي الأخلاق، وينهون عن سفسافها، وكل ما يقولونه ويفعلونه من هذا وغيره فإنما هم فيه متبعون للكتاب والسنة وطريقتهم هي دين الإسلام الذي بعث الله به محمداً ﷺ.

لكن لما أخبر النبي ﷺ أن أمته ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة، وفي حديث عنه أنه قال: هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي صار المتمسكون بالإسلام المحض الخالص عن الشوب هم أهل السنة والجماعة وفيهم الصديقون والشهداء والصالحون ومنهم أعلام الهدى ومصابيح الدجى أولوا المناقب المأثورة، والفضائل المذكورة، وفيهم الأبدال وفيهم أئمة الدين الذين أجمع المسلمون على هدايتهم وهم الطائفة المنصورة الذين قال فيهم النبي ﷺ: لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة فنسأل الله أن يجعلنا منهم وألا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا وأن يهب لنا من لدنه رحمة إنه الوهاب والله أعلم.

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

الشيخ: هذه الكلمات التي ذكرها المؤلف عن أهل السنة والجماعة كلمات عظيمة تكتب بماء الذهب ينبغي على كل مؤمن أن يعتقدها وأن يستقيم عليها وأن يسير عليها لأنها هي قول أهل السنة والجماعة ولأن القرآن العظيم والسنة المطهرة قد دلا على ذلك فأهل السنة والجماعة موصوفون بكل خير يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر على ما توجبه الشريعة متقيدين بالشرع كما قال جل وعلا وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [التوبة: 71] هكذا يرون إقامة صلاة الجمعة والأعياد والجمع والجهاد مع الأمراء أبرارا كانوا أو فجارا لما في هذا من استقامة الجهاد وأمن البلاد واتحاد الكلمة وزره ومعاصيه عليه ولو كان عنده بعض المعاصي فيصلون معه الجمع والجماعات ويجاهدون معه كما جرى في عهد بني أمية وبني العباس وغيرهم.

ويأمرون ببر الوالدين وصلة الأرحام وحسن الجوار ويدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ويدعون إلى أن تصل من قطعك وتعفو عمن ظلمك وتعطي من حرمك ويعتقدون ما قاله النبي ﷺ: مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو  تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر وقوله ﷺ: المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا  وقوله ﷺ: أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا  كل هذا يعتقده أهل السنة والجماعة وهم في كل ما يقولون ويفعلون متقيدون بالكتاب والسنة ليس لهم هدف آخر بل أقوالهم وأعمالهم مقيدة بالكتاب والسنة ولهذا سموا أهل السنة.

وسموا أهل الجماعة وسموا أهل الكتاب والسنة لأنهم اجتمعوا على ذلك وتعاقدوا على ذلك وتعاونوا على ذلك  فهم أهل السنة والجماعة وهم أهل الكتاب والسنة كما بين ذلك أهل العلم وفيهم أئمة الهدى والعلم الذين استقاموا على الدين وتقيدوا بالشرع كلهم داخلون في أهل السنة والجماعة وفيهم الأبدال وهم الذين يبدل بعضهم بعضا الأبدال يعني العلماء الذين يخلف بعضهم بعضا وينوب بعضهم عن بعض كلما هلك عالم جاء بعده عالم حتى يرث الله الأرض ومن عليها هذا حال هذه الأمة، كما قال ﷺ: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى تقوم الساعة يعني: حتى يقرب قيامها بمجيء الريح الطيبة التي تقبض أرواح المؤمنين والمؤمنات حتى لا يبقى إلا الأشرار فعليهم تقوم الساعة نسأل الله أن  يجعلنا وإياكم منهم وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا وأن ينصر دينه ويعلي كلمته ولا حول ولا قوة إلا بالله وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

س: صحة الحديث: صلوا خلف بر وفاجر؟

ج: ضعيف لكن معناه صحيح عند أهل السنة وإلا هو ضعيف.

س: لفظ الأبدال معناه؟

ج: اللي يبدل بعضهم بعضا يعني يخلف بعضهم بعضا هم الأبدال يسمون الأبدال لأنه إذا هلك عالم جاء عالم مثل الرسل إذا ذهب رسول جاء رسول فالعلماء هم خلفاء الرسل.

س: ويطلق على الصالحين؟

ج: .. هم أهل العلم أهل السنة والجماعة دعاة الحق.

س: حديث الأبدال؟

ج: يمكن بمجموع الطرق أراد الشيخ رحمه الله مجموع الطرق يشد بعضها بعضا.

س:...

ج: هذا معناه، معناه العلماء يخلف بعضهم بعضا من فسرها بشيء آخر من الخرافيين ما يلتفت إلى قوله الخرافيون يعتقدون في كل عالم وفي كل عابد يعبدونه من دون الله ليسوا بقدوة.

س: من ينتسب إلى السلفية يقول أهل السنة والجماعة لا يقال سلفية؟

ج: السلفية هم أهل السنة والجماعة السلف هم الصحابة هم السلف فإذا انتسب إليهم بقصد إبانة الحق فلا بأس أما إن كان يكذب فهذا يكون ظالما أما إذا كان قصده صحيحا وأنه يتمسك بالكتاب والسنة فهذا يرجى له خير عظيم.

س: التحزب هذه الأيام من تسمية التبليغية والجماعة السلفية وكذا ما رأيكم؟

ج: الواجب كلهم ينتسبون للسلف الصالح أهل السنة وأن يصدقوا في هذا وأن يتقيدوا بالكتاب والسنة وتكون كلمتهم واحدة ما يكون بينهم نزاع أما تبليغية أو خرافية أو كذا لا يصلح لا بد أن يتقيدوا بالكتاب والسنة ويصدقوا أما الدعاوى الباطلة ما تنفعهم لا في الدنيا ولا في الآخرة.

س:  الطائفة المنصورة هل تكون بكثرة سوادها؟

ج: لا، بعلمها وتقواها لله ولو كانوا خمسة ولو كان واحد هو أهل السنة لو كان في بلد ما فيها إلا واحد هو أهل السنة.

س:...

ج: فيها بعض الضعف لكن معناها صحيح عند أهل العلم الأدلة الأخرى تؤيدها وفي سندها بعض الضعف.

س: أكمل المؤمنين إيمانا؟

ج: أحسنهم خلقا.

س:  بعد تحقيق...؟

ج: بعد الاستقامة على دين الله إذا زاد عليه بحسن الخلق.

س: ما تكون الصلاة خلف الفاجر تكون نافلة؟

ج: صحيحة صحيحة صلوا الصحابة خلف الحجاج وهو من أفجر الناس لكنه مسلم صلى ابن عمر خلفه وابن عمر من أشد الناس .

س: بعض الإخوان من طلبة العلم يقول في كفار أوروبا يقول أن كثيرا منهم لا يكفرون عند الله لأنهم وإن بلغهم الإسلام اسما فلم يبلغهم حقيقة الإسلام؟

ج: لا، النصارى كفار مطلقا لأنهم خالفوا دين الإسلام فهو كفار كاليهود وكالمجوس وكالشيوعية هم كفار مطلقا لأن رسالة محمد انتشرت من طريق الكتاب والسنة انتشرت بالتلفونات وبالروادي وبكل مكان دين الرسول ما هو بخاف اليوم لكنهم معرضون عنه ما يلتفتون إليه هم يعرفون أن هناك مسلمين.

س:...

ج: الله أعلم.

س:... الكتاب والسنة على فهم الخلف ويترك فهم السلف؟

ج: القاعدة فهم السلف يا ولدي وفهم الخلف ما يعتبر لا يلتفت إليه أهل السنة هم أهل الكتاب والسنة يعني عملوا بالقرآن والسنة هم الصحابة ومن سلك سبيلهم من التابعين وأتباع التابعين إلى يومنا هذا.

س: هل يشهد للأئمة الأربعة بالجنة؟

ج: هم من أهل السنة وإلا أبو حنيفة فيه كلام من جهة الإرجاء والبقية معروفون رحمهم الله مالك والشافعي وأحمد معروفون من أهل السنة أبو حنيفة فيه نقص من جهة الإرجاء العملي لكنه فقيه معروف رحمه الله.

س: من كثر ثناء أهل زمانه عليه بحيث أنه أصبح إمام في زمانه؟

ج: إذا أجمع عليه المؤمنون لا بأس أنتم شهداء الله في أرضه مثلما قال ﷺ: وجبت له الجنة إذا شهدوا له بأنه مستقيم على طاعة الله ورسوله وهم أهل إيمان وصدق هم شهداء الله في أرضه.

س: يعني يقال فلان هذا من أهل الجنة ؟

ج: بعض أهل العلم يرى ذلك إذا شهد جماعة اثنان فأكثر من الثقات الطيبين والصواب عند أهل السنة أنه لا يشهد لأحد إلا من شهد له الرسول ﷺ.

س: ...

ج: ما في شيء كل مؤمن يرجى له الجنة معلوم بإجماع المسلمين كل من مات على الإيمان فهو من أهل الجنة عقيدة جازمة المؤمنون في الجنة والكفار في النار لكن... واحد معين فلا ابن فلان هذا محل البحث.

س: ...

ج: حتى تقوم الساعة يعني حتى يأتي أشراطها الريح الطيبة إذا جاءت الريح الطيبة قبض الله بها أرواح المؤمنين ويبقى الأشرار عليهم تقوم الساعة.