نصيحة في وجوب معرفة أحكام الحج والعمرة قبل النسك

السؤال:

سماحة الشيخ! يتعب كثير من المسلمين فيأتون إلى الديار المقدسة لأداء العمرة، أو لأداء الحج، لكنهم لا يستعدون لمعرفة الأحكام قبل التحرك من أماكنهم، هل تنصحون بشيء نحو هذا؟ 

الجواب:

نعم الواجب على المؤمن إذا أراد الحج والعمرة أن يسأل أهل العلم في بلاده، أو في طريقه، يسألهم أهل العلم المعروفين المشهورين بالعلم والفضل ماذا يفعل، وإذا كان هناك منسك قد عرف أنه طيب، وأنه من مناسك أهل العلم؛ يستفيد منه، قد كتبنا في هذا منسكًا مختصرًا سميناه: التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة، وهو موجود مطبوع بالعربية، وغيرها يستفاد منه في هذا الباب، وهكذا المناسك الطيبة التي ألفها العلماء يستفاد منها.

المقصود: أن على من أراد الحج والعمرة وهو ليس عنده علم أن يسأل أهل العلم؛ حتى تكون عنده يعني: حصيلة علمية يستفيد منها في حجه وعمرته قبل السفر، وإذا وصل إلى مكة كذلك يسأل أهل العلم ويأتي محل التوعية في الحج التابعة لنا يأخذ منهم المناسك منسكًا يستفيد منه، ويسأل الدعاة هناك عما أشكل عليه موجود في مكة الحمد لله وقت الحج، وهم جماعات كثيرة للدعوة في إمكانه أن يأتي محل التوعية في العزيزية، أو في منى، أو في عرفات يسألهم، عليه أن يأتيهم، ويسألهم عما أشكل عليه، ويطلب المنسك أيضًا حتى يعطى إياه، ويستفيد منه، نسأل الله للجميع الهداية. نعم. 

فتاوى ذات صلة