ما عدد السنن الرواتب والنوافل للصلوات المفروضة؟

السؤال:

المستمع (ع. م. ع) مقيم في مكة المكرمة يسأل عدة أسئلة، من بينها سؤال يقول: أرجو أن توضحوا لي عدد النوافل بعد وقبل كل صلاة مفروضة؟ 

الجواب:

نعم، النوافل التي حافظ عليها النبي ﷺ مع الفرائض: اثنتا عشرة ركعة، هذه يقال لها: الرواتب، ويقال لها: النوافل التي حافظ عليها النبي ﷺ: وهي أربع قبل الظهر، تسليمتان قبل الظهر، تسليمتان قبل الظهر بعد الزوال، وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل صلاة الصبح، هذه الرواتب التي حافظ عليها المصطفى -عليه الصلاة والسلام- أربعًا قبل الظهر تسليمتان، ثنتان بعد الظهر، ثنتان بعد المغرب، ثنتان بعد العشاء، ثنتان قبل صلاة الصبح، والأفضل في البيت، وإن صلاها في المسجد؛ فلا حرج، هذه يقال لها: الرواتب، وهي سنة مؤكدة في الحضر.

أما في السفر فالأفضل تركها، في السفر الأفضل تركها إلا سنة الفجر، وإلا الوتر؛ فإن الوتر ..... في السفر ويصلي سنة الفجر، أما سنة الظهر والمغرب والعشاء، فالأفضل تركها، ويستحب قبل العصر أربعًا لكن ما هي براتبة، .. قبل العصر يستحب أربعًا، وقبل المغرب ثنتين، وقبل العشاء ثنتين، لكنهن غير رواتب، يقول النبي ﷺ: رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر ويقول: صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، ثم قال في الثالثة: لمن شاء وقال: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة وهذا يشمل المغرب والعشاء. 

فيستحب أن يصلي قبل المغرب ركعتين بعد غروب الشمس، وقبل العشاء ركعتين بعد الأذان، يصلي قبل العصر أربعًا هذه مستحبة، لكن ما هي براتبة، لم يراتب عليها النبي ﷺ ولكنها مستحبة؛ لأمره ﷺ نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة