حكم من حرم زوجته إن أخفت شيئًا عن حياتهما الزوجية

السؤال:

سؤاله الأخير يقول: أنا رجل متزوج، وعلاقتي بزوجتي وطيدة جدًا؛ لدرجة أنني قلت لها: وجهي من وجهك حرام إن أنت أخفيت عني شيئًا يتعلق بحياتنا الزوجية، ولكن أحسست الآن أن هذا أمر خطير، وأريد إرشادي إلى عمل يخلصني من هذا الشرط، فما الحكم لو أخفت زوجتي عني شيئًا دون علمي؟

الجواب:

إذا كان المقصود من هذا حثها على أنها تبين لك كل شيء، فيكفي عن هذا كفارة يمين، ولا يلزمها أن تبين لك كل شيء إذا كان عليها مضرة فيه، تبين لك ما فيه المصلحة، أما ما يضرها في مسائلها الخاصة، أو يغضبك عليها ما يلزمها أن تبين لك، ولكن تبين لك ما يتعلق بمصلحتك ومصلحة بيتك، وإذا أردت التخلص من ذلك فعليك كفارة اليمين، عليك أن تكفر كفارة يمين ويكفي؛ لأن المقصود من هذا هو حثها ودعوتها إلى أن تبين لك كل شيء، ولا تخفي عنك شيئًا، فإذا كفرت عن يمينك كفى، يقول النبي ﷺ: إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها فكفر عن يمينك، وائت الذي هو خير وهذا حكمه حكم اليمين. 

وعليك التوبة إلى الله من ذلك؛ لأن التحريم لا يجوز، فعليك التوبة إلى الله ، وإذا كفرت عن يمينك فلا بأس إذا أخفت عنك شيئًا. 

المقصود: أنك تكفر عن يمينك، حتى لا تحرجها، نعم.
المقدم: سواء نوى بذلك حثها على عدم إخفاء شيء، أو لم ينو ونوى الحرمة عليه؟
الشيخ: إذا كان نوى بذلك تحريمها فهذا عليه كفارة الظهار، أما إذا كان أراد حثها وتحريضها وهو الظاهر الغالب من الناس في مثل هذا، قصدهم الحث والتحريض حتى تخاف وتخبره بكل شيء فعليه كفارة اليمين، أما إذا كان في قلبه نوى تحريمها التحريم الكامل والظهار إن أخفت عنه شيئًا فهذا عليه كفارة الظهار، وهي: عتق رقبة، وإن عجز صام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين مسكينًا، ثلاثين صاعًا من قوت البلد، كل مسكين له نصف صاع قبل أن يمسها، إذا كان أراد هذا أراد تحريمها، وهي أخفت عنه شيئًا، أخبرته أنها أخفت عنه شيئًا، فإنه يكفر هذه الكفارة، ويكفي، أما إذا كان ما أخفت عنه شيئًا فليس عليه شيء.
المقدم: وإن أخفت وما أخبرته؟
الشيخ: إذا كانت تعلم أنها أخفت شيئًا فعليه كفارة، تخبره أنها أخفت عنه بعض الشيء ويكفر، نعم.

المقدم: لكن أقصد لو كانت هي أخفت عنه شيئًا، ولم يدر هو، ولم تخبره أيضًا.
الشيخ: ما عليه شيء إذا ما أخبرته ما عليه شيء، لكن إذا أخبرته عليه الكفارة.

المقدم: لكن هي ليس عليها إثم في سكوتها؟

الشيخ: ينبغي لها أن تخبره أنها أخفت شيئًا، لا ترى من المصلحة إبداءه، حتى يكفر عن يمينه، نعم.

المقدم: بارك الله فيكم.

فتاوى ذات صلة