حكم نسيان دعاء الاستفتاح في الصلاة

السؤال:

تقول أختنا: أنسى كثيرًا في صلاتي قراءة دعاء الاستفتاح، بل إني لا أذكر ذلك إلا نادرًا، فهل قراءته واجبة؟ وهل علي إعادة الصلاة إذا لم أقرؤه؟

مع العلم أنني قليلاً ما أذكره، وجهوني، جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

دعاء الاستفتاح ليس بواجب، سنة، وليس عليك شيء، والصلاة صحيحة، والحمد لله، لكن احرصي على ذكره، تحفظيه، وإذا دخلت في الصلاة، وكبرت التكبيرة الأولى، فأتِ بالاستفتاح، وأقصره: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك هذا استفتاح مختصر عظيم، ويكفي: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك بعد الأولى بعد التكبيرة الأولى في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وفي النوافل، إذا كبر الرجل أو المرأة التكبيرة الأولى، قال هذا: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك.

ومن حفظ استفتاحًا آخر من الاستفتاحات الصحيحة الثابتة عن النبي ﷺ وأتى به فحسن، لكن هذا الاستفتاح مختصر وسهل على عامة الناس، وهو ثابت من حديث أبي سعيد، ومن حديث عائشة، وكان عمر يعلمه الناس لاختصاره وفضله: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك وهناك استفتاحات صحيحة ثابتة عن النبي ﷺ إذا حفظها المؤمن، وأتى بشيء منها، فهو مشروع، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.

فتاوى ذات صلة