الجواب:
هذا لا أصل له، بل هو موضوع مكذوب، لا أصل له، فالشرب قائمًا جائز، لكن تركه أفضل، والشرب قاعدًا هو السنة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه شرب قائمًا وقاعدًا -عليه الصلاة والسلام- لكن الأفضل القعود إذا تيسر ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
السؤال:
المستمع عزة يوسف بعث برسالة يسأل فيها، ويقول: أرجو أن تتفضلوا لنا ببيان هذا الحديث: "من شرب الماء قائمًا، وعمم قاعدًا؛ ابتلاه الله ببلاء لا دواء له" هل هذا الحديث صحيح؟
الجواب:
هذا لا أصل له، بل هو موضوع مكذوب، لا أصل له، فالشرب قائمًا جائز، لكن تركه أفضل، والشرب قاعدًا هو السنة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه شرب قائمًا وقاعدًا -عليه الصلاة والسلام- لكن الأفضل القعود إذا تيسر ذلك، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
موقع يحوي بين صفحاته جمعًا غزيرًا من دعوة الشيخ، وعطائه العلمي، وبذله المعرفي؛ ليكون منارًا يتجمع حوله الملتمسون لطرائق العلوم؛ الباحثون عن سبل الاعتصام والرشاد، نبراسًا للمتطلعين إلى معرفة المزيد عن الشيخ وأحواله ومحطات حياته، دليلًا جامعًا لفتاويه وإجاباته على أسئلة الناس وقضايا المسلمين.
مؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز الخيرية
جميع الحقوق محفوظة والنقل متاح لكل مسلم بشرط ذكر المصدر
تطوير مجموعة زاد