صفة صلاة الوتر

السؤال:

في سؤالها الثاني تقول: صلاة الوتر ركعتان، أو أكثر، ثم واحدة، هل ورد عن الرسول ﷺ أنه واصل الثلاث ركعات بتسليمة واحدة، وهل إذا كان هذا صحيحًا عن الرسول ﷺ أن يجلس في كل الركعتين، أم لا، وما هي صفتها، وكذلك الدعاء بعد السلام، أو قبله، أو في السجود، هل يجوز أن يأتي بدعاء من نفسه، أو بما ورد عن الرسول ﷺ؟ 

الجواب:

ثبت عن النبي ﷺ أنه أوتر بثلاث مفصولة يسلم من الثنتين، وأوتر بواحدة، وهذا هو الغالب من فعله ﷺ أنه يوتر بالواحدة وحدها، ويفصل ما قبلها، وكان في الغالب يصلي إحدى عشرة، يسلم من كل ثنتين، ثم يوتر بواحدة، وربما أوتر بثلاث سردهن، لم يجلس إلا في الأخيرة، وهذا قليل، والغالب أنه يسلم من الثنتين.

أما كونه يصليها كالمغرب فهذا مكروه لا ينبغي؛ لأنه تشبيه لها بالمغرب، وقد جاء في بعض الأحاديث النهي عن ذلك، فلا تصلى كالمغرب، ولكن يصليها بالتسليم من الثنتين، ثم يوتر بواحدة، أو يسردها سردًا، ويصليها جميعًا بدون جلوس إلا في الأخيرة، هذا هو المشروع، ولكن الأفضل أن يسلم من كل ثنتين، وأن تكون الواحدة مفردة مستقلة، سواء صلى ثلاثًا، أو خمسًا، أو أكثر من ذلك، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وفيما يخص الدعاء، جزاكم الله خيرًا تسأل.

الشيخ: أما الدعاء فالإنسان يدعو بما شاء، بما أحب من الدعوات الطيبة، التي ليس فيها محذور، لكن الوارد أفضل إذا تيسر له دعاء يحفظه، فهو أفضل، وله أن يدعو بحاجاته، يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم، ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك قالوا: يا رسول الله! إذًا نكثر، قال: الله أكثر.

فلم يحدد دعاء -عليه الصلاة والسلام- بل بين لنا كل دعاء ليس فيه إثم، ولا قطيعة رحم يرجى إجابته مطلقًا، لكن إذا تيسر له دعاء معروف عن النبي ﷺ ودعا به يكون أفضل من غيره، مثلًا في السجود يقول: اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره هذا كان يدعو به النبي ﷺ وإذا دعا بغير ذلك: اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك هذا من دعاء النبي ﷺ. 

وإذا دعا بقوله: اللهم اغفر لي، ولوالدي، ولجميع المسلمين؛ لا بأس، أو قال: اللهم أصلح قلبي، وعملي، أو اللهم ارزقني كسبًا حلالًا، أو زوجة صالحة، أو ذرية طيبة، أو ما أشبه ذلك من الدعوات الطبية، لا حرج في السجود، وفي آخر الصلاة، وفي كل وقت من أوقات حياته، لكن في السجود أفضل، يقول النبي ﷺ: أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد؛ فأكثروا الدعاء ويقول ﷺ: أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء؛ فقمن أن يستجاب لكم يعني: فحري أن يستجاب لكم.

وكان ﷺ لما علم أصحابه التحيات أرشدهم إلى الدعاء، فقال: ثم ليختر من الدعاء أعجبه إليه فيدعو وفي اللفظ الآخر: ثم ليختر من المسألة ما شاء فبين ﷺ أنه يدعو بما أحب، ولا يتقيد بالوارد، بل يدعو بما يسر الله له، لكن يكون الدعاء دعاءً طيبًا ليس فيه إثم، وليس فيه قطيعة رحم، جميع الدعوات الطيبة النافعة ولو كانت ما وردت ،ولو كان ما سمعها في الأحاديث، والحمد لله. 

وهكذا في بقية الأوقات يدعو في غير الصلاة يدعو الضحى وهو جالس، أو في الظهر، أو في الليل وهو جالس، أو واقف، أو يمشي، أو يدعو في صلاة النافلة الضحى، أو في تهجده بالليل.

المقصود: أن الدعاء مطلوب في الصلاة، وفي خارج الصلاة، والحمد لله، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة