توجيه حول بعض الألفاظ الواردة على ألسنة الناس

السؤال:

أختنا تسأل عن بعض الألفاظ الواردة على ألسنة بعض الناس، تقول: بعض الناس يقول: لا حول الله، وبعضهم يقول: صدفة، وبعضهم يقول: ما صدقت على الله، وجهونا حول هذه الألفاظ؟ جزاكم الله خيرًا. 

الجواب:

المشروع يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله) ما هو بلا حول الله، ما يصلح هذا، يقول: (لا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة إلا بالله) يقول النبي ﷺ: إنها كنز من كنوز الجنة حث عليها -عليه الصلاة والسلام- (لا حول ولا قوة إلا بالله) ويقول ﷺ: الباقيات الصالحات: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول لأبي موسى : ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقال أبو موسى: بلى يا رسول الله! قال: لا حول ولا قوة إلا بالله.

وأرشد من خرج من بيته إلى الصلاة، أو غيرها أن يقول: باسم الله، توكلت على الله، ولا حول، ولا قوة إلا بالله هذا من قالها حري بأن يكفى، ويوقى، يقول عند خروجه من بيته للمسجد، أو لغير ذلك .. أو للسوق، أو لغير ذلك من الحاجات: باسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي يستحب هذا لمن خرج من بيته مطلقًا، للمسجد، للسوق، لزيارة أخيه، لعيادة مريض، لأي حاجة، إذا خرج يقول: باسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، تسأل أختنا عن كلمة (صدفة) وقولهم: (ما صدقت على الله)؟ 

الشيخ: هذه لا حرج فيها، معنى صدفة، يعني: من غير موعد، إنه صادفه في الطريق، أو عند فلان من دون موعد، ما بينهما موعد سماها صدفة.

و(ما صدقت على الله) يعني: ما كنت أظن أن هذا يقع، ما صدقت على الله أن هذا يقع، يعني: ما صدقت أن هذا يقع، عبارة عامية، ما فيها شيء، مقصودهم: أنه لم يظن أن هذا يقع، أو يحصل، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة