ما يتحمله الإمام على المأموم؟

السؤال:
من الأخت المستمعة (أ. أ) رسالة وتسأل فيها وتقول: إذا كنت في صلاة جماعة في المسجد وكنت من أحد المأمومين ونسيت وتركت واجبًا من واجبات الصلاة، فهل أجبره بسجود السهو؟ أم يكفيني الإمام في ذلك لأني مع جماعة؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
إذا كنت مع الإمام من أول الصلاة ونسيت بعض الواجبات فليس عليك سجود سهو يتحمله الإمام، مثل إذا نسيت سبحان ربي الأعلى، أو سبحان ربي العظيم، أو ربنا ولك الحمد، هذا يتحمله الإمام.
أما إذا نسيت ركنًا لا بد منه، ما سجدتي لا بد من السجود، فإذا تركت سجدة من ركعة تقومين إذا سلم تأتي بركعة كاملة، أو نسيت الركوع ما ركعت مع الإمام نسيانًا إذا سلم الإمام تأتي بركعة كاملة، لأن الركوع والسجود ركنان لا بد منهما.
أما إذا نسيت شيئًا واجبًا مثل الفاتحة نسيتيها واجبة الفاتحة على المأموم وجوب ليست ركنًا في حق المأموم، فإن نسيت الفاتحة أو نسي المأموم الفاتحة ليس عليه شيء وليس عليه سجود سهو إذا كان مع الإمام من أول الصلاة، أما إذا كان مسبوقًا فإنه يسجد السهو إذا قضى ما عليه إذا ترك واجبًا ساهيًا فإنه يسجد للسهو بعد قضائه ما عليه إذا كان مسبوقًا، أما إذا كان مع الإمام من أول الصلاة فإنه يتحمله الإمام، إذا ترك واجبًا فقط كقراءة الفاتحة في حق المأموم، تسبيح الركوع والسجود قول: ربنا ولك الحمد، هذا واجب فإذا سها عنه المأموم تحمله الإمام. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.

فتاوى ذات صلة