الحكم على حديث: (لا غيبة لفاسق)

السؤال:

"لا غيبة لفاسق"؟

الجواب:

كذلك من كلام العلماء، لكن معناها جاء بها الحديث، الذي أظهر الفسق، فلا غيبة له فيما أظهر.

المقدم: فيما أظهر؟

الشيخ: نعم فيما أظهر خاصة، ومن هذا قول بعض العلماء:

الذم ليس بغيبة في ستة متظلم ومعرف ومحذر
ولمظهر فسقًا ومستفتٍ ومن طلب الإعانة في إزالة منكر
هذان البيتان جيدان نعيدهما:
الذم ليس بغيبة في ستة متظلـم ومعرف ومحـذر
ولمظهر فسقًا ومستفتٍ ومن طلب الإعانة في إزالة منكر

ومن هذا قول النبي ﷺ لما استأذن عليه رجل؛ قال: ائذنوا له، بئس أخو العشيرة فلما دخل؛ انبسط له! فقالوا له بعدما خرج الرجل: يا رسول الله! قلت فيه: بئس أخو العشيرة، ثم بسطت له في الكلام، فقال -عليه الصلاة والسلام-: إن شر الناس من تركه الناس اتقاء شره نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ مثل هذه الفوائد مثل هذين البيتين الذين تفضلت بذكرهما أين يجدهما الباحث عن الجواهر؟

الشيخ: موجودان في سبل السلام في الترهيب من مساوئ الأخلاق، باب الترهيب.. في آخر بلوغ المرام، باب الترهيب مساوئ الأخلاق في شرح حديث: لما سئل النبي ﷺ عن الغيبة قال: الغيبة ذكرك أخاك بما يكره في باب الترهيب من مساوئ الأخلاق في آخر البلوغ، في شرح الشيخ محمد بن إسماعيل، سبل السلام، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأمثال هذين البيتين أين يجدهما الباحث عن مثل هذه القواعد؟

الشيخ: تكلم عليها، يذكرها، يجدها في كتب شروح الحديث، على الحديث الذي فيه النهي عن الشيء، أو في التفسير إذا كانت في آية مثل: وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا [الحجرات:12] وأشباهها في كتب التفسير، نعم.

المقدم: بارك الله فيكم. 

فتاوى ذات صلة