بداية ونهاية أوقات الصلاة

السؤال:

سؤالها الأخير تقول فيه: إلى أي وقت بعد الأذان يعتبر الإنسان مؤخرًا للصلاة؟ أرجو التحديد بالساعة إذا أمكن، جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

عليك أن تراعي التقويمات التي تصدر من وزارة الأوقاف حتى تعلمي أول الوقت، وآخره، فيه تقويم يصدر إذا كنت في المملكة، راعي التقويم، واعملي به؛ حتى تعرفي أول الوقت، وآخره، كله موضح في التقويم بالساعة، فأنت لاحظي ذلك، والحمد لله.

أما بالتوقيت الذي وضحه النبي ﷺ: فالظهر يدخل من زوال الشمس إذا زالت الشمس، ويستمر إلى أن يصير ظل كل شيء مثله، بعد فيء الزوال، كل هذا من الظهر، والأفضل أن تصلي في الوقت، الأفضل أن تؤدى الصلاة في أول الوقت، هذا هو الأفضل، إلا في شدة الحر، فالأفضل التأخير في الظهر حتى ينكسر الحر.

والعصر يبدأ إذا صار ظل كل شيء مثله، إذا صار ظل كل شيء مثله بعد فيء الزوال؛ دخل وقت العصر إلى أن تصفر الشمس، والأفضل أن تؤدى الصلاة في أول الوقت، والشمس مرتفعة بيضاء نقية، هذا هو الأفضل.

والمغرب يبدأ بغروب الشمس، إذا غابت، ويستمر إلى غروب الشفق، وهو الحمرة التي في جهة المغرب يقال لها: الشفق الأحمر؛ إذا غاب الشفق الأحمر؛ دخل وقت العشاء، ويستمر إلى نصف الليل، كله وقت العشاء، فلا يجوز التأخير إلى بعد نصف الليل.

والفجر يبدأ بطلوع الفجر الصادق الذي ينتشر في الجو في الجهة الشرقية ينتشر، يقال له: الفجر الصادق الذي ينبسط في الجهة الشرقية، ويستمر إلى طلوع الشمس، إذا طلعت الشمس خرج وقت الفجر، هذا التوقيت الشرعي، وبالساعات ينظر في التقويم، نعم. 

المقدم: جزاكم الله خيرًا. 

فتاوى ذات صلة