ما الدعاء المشروع بعد الأذان؟

السؤال:

كثير من الإخوان يسألون هذا السؤال، وهو: الدعاء الوارد بعد الأذان، وهل هناك أدعية بعد أن يتم المؤذن أذانه؟

الجواب:

النبي ﷺ أوصى بذلك قال: إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا ثم سلوا الله لي الوسيلة؛ فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة هذا السنة.

وقال: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه المقام المحمود الذي وعدته؛ حلت له شفاعتي يوم القيامة.

فينبغي للمؤمن إذا سمع النداء أن يجيب المؤذن مثله: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله كذلك، حي على الصلاة: لا حول ولا قوة إلا بالله، حي على الفلاح: لا حول ولا قوة إلا بالله، الصلاة خير من النوم يقول مثلها: الصلاة خير من النوم، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله مثله سواء سواء.

وهكذا في قد قامت الصلاة يقول مثله: قد قامت الصلاة- في الإقامة- ثم يقول بعده يصلي على النبي ﷺ بعد ذلك، ثم يقول: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، زاد البيهقي بإسناد جيد: إنك لا تخلف الميعاد نعم.

المقدم: في لفظ: ثم صلوا علي الصلاة الواردة يا شيخ؟

الشيخ: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد هذه أفضل ما ورد.. أكمل ما ورد.

وإن قال: اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد فهو صحيح ثابت عن النبي أيضًا، فإذا صلى على النبي ﷺ بأي نوع من الصفات الواردة فقد فعل السنة.

المقدم: لو قال: (اللهم صل على نبينا محمد) فقط (اللهم رب هذه الدعوة التامة ...)؟

الشيخ: لا بأس، لكن إذا كملها أفضل، إذا كمل أفضل.

المقدم: جزاكم الله خيرًا سماحة الشيخ.

فتاوى ذات صلة