كيفية زكاة الأرض المعدة للتجارة عن سنين ماضية

السؤال:
وسؤال آخر بحسب وروده إلينا: اشتريت قطعة أرض بمبلغ  5000 ريال منذ عشرة أعوام، والآن أصبحت تساوي 500,000 ريال فهل أخرج زكاتها على أساس القيمة القديمة أم على أساس القيمة الحالية؟

الجواب: هذه الأرض إذا كنت اشتريتها بقصد التجارة فتزكيها كل سنة بحسب قيمتها لا بقيمة الأولى ولا بقيمة الأخيرة، كل سنة  حسب قيمتها إذا كانت السنة الأولى إنما تساوي 5000 تزكي عن خمسة آلاف، ثم الثانية كذلك والثالثة كذلك على حسب القيمة وإذا زادت في الأولى أو في الثانية إلى عشرة آلاف إلى عشرين ألف إلى أربعين ألف إلى مائة ألف تزكيها كل سنة بقيمتها والسنة الأخيرة تزكي 500,000 لأنك بعتها بـ 500,000 تزكها ب500,000 والسنوات التي قبلها كل سنة بحسب قيمتها  فتتشاور مع أهل الخبرة بينك وبينهم حتى تعرفوا قيمة كل سنة وكم زكاتها بحسب ذلك.

السؤال: وإذا لم تكن للتجارة؟
الجواب: إذا كانت ما هي للتجارة ما فيها زكاة، إذا كان اشتراها ليتخذها سكنًا يبني عليها سكنًا أو ما أشبه ذلك فليس فيها زكاة.

السؤال: لكن في الأول اشتراها لغير التجارة ثم رأى أن فيها مصلحة البيع فباعها؟
الجواب: إذا اشتراها لغير التجارة فليس فيها زكاة إلا إذا نواها بعد حين بعد النية يبتدئ الحكم، إذا نواها للتجارة بعد النية يبدأ الحول فإذا تمت السنة بعد النية للتجارة زكاها للتجارة.

فتاوى ذات صلة